آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | قضية خاشقجي: العفو الدولية تنتقد إدارة الرئيس بايدن بعد إعلانها تمتع ولي العهد السعودي بالحصانة

قضية خاشقجي: العفو الدولية تنتقد إدارة الرئيس بايدن بعد إعلانها تمتع ولي العهد السعودي بالحصانة

نشرت في: 19/11/2022 – 12:50
انتقدت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنييس كالامار في بيان السبت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن حصانة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من الملاحقة القانونية في قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي في 2018. وقالت كالامار “يجب على الحكومة الأمريكية أن تشعر بالعار وهذا ليس أكثر من خيانة عميقة وتثير الاشمئزاز”.

إعلان

اقرأ المزيد

جاء رد منظمة العفو الدولية سريعا على إعلان البيت الأبيض أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يتمتع بحصانة تحول دون ملاحقته في الدعاوى القضائية المتعلقة بقتل الصحافي جمال خاشقجي في 2018، موجهة انتقادها إلى الحكومة الأمريكية بالقول إن عليها “أن تشعر بالعار”.
   كما انتقدت المنظمة الرياض لتعيينها الأمير محمد رئيسا للوزراء بموجب مرسوم ملكي، ما أثار قلق ناشطين في مجال حقوق الإنسان من أن يحمي ذلك الأمير الشاب من تبعات أي قضايا أمام محاكم أجنبية، بما في ذلك قضية مدنية رفعتها خطيبة خاشقجي خديجة جنكيز في الولايات المتحدة.
   وقالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنييس كالامار في بيان “يجب على الحكومة الأمريكية أن تشعر بالعار وهذا ليس أكثر من خيانة عميقة وتثير الاشمئزاز”. وأضافت “أولا تجاهل الرئيس (دونالد) ترامب الدليل على تورط ولي العهد في مقتل جمال خاشقجي، ثم تراجع الرئيس (جو) بايدن. كل ذلك يشير إلى اتفاقات مشبوهة تم إبرامها طوال الوقت”.
   واعتبرت كالامار أنه كان “من المثير للسخرية” أن تسعى الحكومة السعودية إلى تمديد الحصانة للأمير سلمان من خلال إعلانه رئيسا للوزراء. وقالت “إنه لأمر مخيب للآمال أن تكون الحكومة الأمريكية طبّقت هذه الخدعة القانونية”، مضيفة أنها “تبعث برسالة مؤسفة مفادها أن من هم في السلطة (…) أحرار في العمل فوق القانون مع الإفلات التام من العقاب”.
   كما انتقد ناشر صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية التي كان يكتب فيها خاشقجي مقالات، التوصية. وقال فريد راين ناشر الصحيفة ومديرها التنفيذي في بيان إن بايدن “يمنح رخصة قتل لأحد أفظع منتهكي حقوق الإنسان في العالم والمسؤول عن عملية قتل جمال خاشقجي بدم بارد”.
فرانس24/ أ ف ب

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في المجلات: الصين، مؤشرات خطيرة عن ثورة مقبلة ؟ كرة القدم “أم السياسة”والقاهرة بعيون فتوغرافية عاشقة

في مجلات هذا الأسبوع تقدم الاهتمام بما يحدث في الصين عن أخبار كأس العالم في قطر. معظم الصحف ترى في الاحتجاجات التي تشهدها عدة مدن صينية فشلا لسياسة "صفر كوفيد" بالنسبة للبعض، ومؤشرا عن "تيان أنمان" جديدة وفق البعض الآخر. هذا الأسبوع حديث عن كرة القدم كأم السياسة  الفرنسية وكوسيلة للنضال السياسي عبر التاريخ. هذا الأسبوع  حديث عن نانسي بيلوسي مروضة "قطط الجمهوريين الضالة" وتكريم لطباخ لبناني حاز نجمة ميشلان الفرنسية، وصور خالدة  لمصر من قلب فرنسي عاشق. إعداد وتقديم رامتان عوايطية @RamateneA

اليوم..الجزائر تشارك بوفد وزاري هام في النسخة الثامنة لمنتدى الحوار المتوسطي بروما – بوابة الشروق

تشارك الجزائر، بوفد وزاري هام، في النسخة الثامنة لمنتدى الحوار المتوسطي رفيع المستوى (ROME-MED)، الذ

وزير إسرائيلي يُحذر من انتفاضة فلسطينية ثالثة إذا حاول بن جفير تغيير الوضع بالأقصى – بوابة الشروق

حذر وزير الأمن العام الإسرائيلي المُنتهية ولايته، عومر بارليف، اليوم الخميس، من أن خليفته المتوقع قد يثير انتفاضة فلسطين

قناة إسرائيلية: نتنياهو يتوصل إلى اتفاق ائتلافي مع الصهيونية الدينية – بوابة الشروق

توصل بنيامين نتنياهو، زعيم حزب "الليكود"، المُكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية، اليوم /الخميس/، إلى اتفاق بشأن تشكيل الائتل

حركة فتح: المونديال أظهر حجم تأييد الشعوب لفلسطين وعزلة إسرائيل دوليا – بوابة الشروق

أكد عضو اللجنة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المجلس الثوري لحركة "فتح"