آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | قبول ملفات أكثر من ألف مترشح للانتخابات البرلمانية في تونس – بوابة الشروق

قبول ملفات أكثر من ألف مترشح للانتخابات البرلمانية في تونس – بوابة الشروق

نشر في: الخميس 3 نوفمبر 2022 – 10:10 م آخر تحديث: الخميس 3 نوفمبر 2022 – 10:10 م
أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الخميس عن قبول أكثر من ألف مترشح للانتخابات البرلمانية، بعد البت في مطالب ما يفوق 1400 كانوا تقدموا بترشحاتهم.

وأفادت الهيئة، في مؤتمر صحفي مساء اليوم، عن قبول ترشحات 1058 من بينهم 122 مترشحة من النساء.

ورفضت الهيئة 363 مترشحا لأسباب تتعلق بالتزكيات، حيث يتعين على كل مترشح جمع 400 تزكية من الناخبين، وعدم استكمال الوثائق المطلوبة أو عدم الاستجابة لشروط الترشح.

وتمثل الانتخابات البرلمانية المحطة الأخيرة لخارطة الطريق التي وضعها الرئيس قيس سعيد منذ إعلانه التدابير الاستثنائية يوم 25 يوليو 2021 وحله البرلمان وتعليقه لاحقا العمل بدستور 2014 وحل هيئات دستورية، بدعوى مكافحة الفساد والفوضى في مؤسسات الدولة.

وتجرى الانتخابات لهذا العام بنظام الاقتراع على الأفراد بدل الاقتراع على القوائم، وفق القانون الانتخابي الجديد الذي وضعه الرئيس سعيد، والذي قلص عدد المقاعد في البرلمان من 217 إلى 165.

وأعلنت أغلب أحزاب المعارضة مقاطعتها الانتخابات واتهمت الرئيس سعيد بالتأسيس لحكم فردي وجمع صلاحيات واسعة في نظام الحكم الجديد الذي أرساها في دستور 2022 وعرضه على الاستفتاء الشعبي في 25 يوليو الماضي.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كأس العالم.. ملك المغرب يخرج للاحتفال بالفوز على إسبانيا مع الجمهور في شوارع الرباط – بوابة الشروق

شارك العاهل المغربي الملك محمد السادس في الاحتفالات بفوز المنتخب المغربي لكرة القدم على نظيره الإسباني وصعوده لدور الربع.

إيران توجه اتهامات لـ9 أشخاص في قضية اغتيال فخري زاده – بوابة الشروق

وجهت السلطة القضائية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، اتهامات إلى 9 أشخاص بالتورط في اغتيال عالِم نووي إيراني بارز، محسن فخري زادة.

تعرض قافلة أممية باليمن لانفجار لغم أرضي في الحديدة – بوابة الشروق

أعلنت بعثة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، تعرض قافلة تابعة لها لانفجار لغم في محافظة الحديدة غربي اليمن، ما أدى إلى إتلاف سيارة دون وقوع إصابات بشرية.

كأس العالم.. العاهل البحريني مهنئا المغرب بالتأهل لربع نهائي المونديال: إنجاز رياضي مشرف – بوابة الشروق

هنأ العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، المنتخب المغربي بمناسبة تأهله لدور الثمانية في كأس العالم قطر 2022، بعد الفوز على المنتخب الإسباني

العاهل المغربي يهنئ أسود الأطلس بمناسبة تأهلهم التاريخي لربع نهائي كأس العالم – بوابة الشروق

هنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس، أعضاء المنتخب المغربي على مسارهم وتأهلهم التاريخي إلى دور ربع النهائي لكأس العالم فيفا (قطر- 2022)،