آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | في إطار التحضير للقمة العربية.. المغرب يعلن استقبال وزير العدل الجزائري – بوابة الشروق

في إطار التحضير للقمة العربية.. المغرب يعلن استقبال وزير العدل الجزائري – بوابة الشروق

نشر في: الأربعاء 7 سبتمبر 2022 – 5:39 م آخر تحديث: الأربعاء 7 سبتمبر 2022 – 5:39 م
قالت وزارة الخارجية المغربية، إن السلطات الجزائرية قررت إيفاد عدد من المبعوثين إلى العواصم العربية، حاملين دعوات لجميع قادة الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية، في إطار التحضير للقمة العربية المقبلة، المقرر عقدها بالجزائر العاصمة في الأول من نوفمبر 2022.
وأضافت في تغريدة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مساء الأربعاء، أنه سيتم إيفاد وزير العدل الجزائري إلى المغرب، بعد المملكة العربية السعودية والأردن، في حين سيسلم وزير الداخلية الدعوة نفسها إلى القمة لتونس وموريتانيا.

🔴في إطار التحضير للقمة العربية المقبلة، المقرر عقدها بالجزائر العاصمة في فاتح نونبر 2022، قررت السلطات الجزائرية إيفاد عدد من المبعوثين إلى العواصم العربية، حاملين دعوات لجميع قادة الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية. pic.twitter.com/ZwE8uYL9AU
— الدبلوماسية المغربية 🇲🇦 (@MarocDiplo_AR) September 7, 2022

وأشارت إلى أنه «في هذا السياق سيتم استقبال وزير العدل الجزائري بالمغرب».

وتحولت الأزمة بين الجزائر والمغرب حول ملف الصحراء الغربية، إلى حرب استنزاف دبلوماسية تجاوزت آثارها المنطقة، ما يثير مخاوف من تفجر الوضع في ظل استمرار انسداد آفاق الحلول، بحسب محللين.
ويقود المغرب حملة دبلوماسية مكثفة لدفع دول جديدة إلى دعم مواقفه، منذ أن انتزع اعتراف الإدارة الأمريكية في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، بسيادته على الإقليم المتنازع عليه نهاية 2020، مقابل إعادة العلاقات مع إسرائيل.
وكان ملك المغرب محمد السادس قد حذر في أغسطس، من أن ملف «الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات». وطالب الدول «أن توضح مواقفها، بشكل لا يقبل التأويل».
في المقابل، تواصل الجزائر، الخصم الكبير للرباط، إظهار دعمها لجبهة «بوليساريو» التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية، كما تستفيد من مكانتها كمصدر مهم للغاز تخطب وده أوروبا التي تسعى لتعويض تراجع كميات الغاز الروسي، من أجل تسجيل نقاط في نزاعها الدبلوماسي عن بعد مع الرباط، والتي قطعت معها العلاقات في أغسطس 2021.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العراق: قصف صاروخي يستهدف المنطقة الخضراء في بغداد تزامنا مع أول جلسة للبرلمان منذ شهرين

أفادت خلية الإعلام الأمني الرسمية في العراق أن سبعة أشخاص أصيبوا بجروح الأربعاء في بغداد إثر قصف صاروخي استهدف المنطقة الخضراء تزامنا مع انعقاد جلسة برلمانية هي الأولى منذ شهرين، صوت خلالها النواب ضد استقالة محمد الحلبوسي من منصبه كرئيس للهيئة.

القنصلية البريطانية في أربيل تدين القصف الإيراني على إقليم كردستان العراق – بوابة الشروق

أدانت المملكة المتحدة، الهجمات المستمرة التي تشنها إيران على إقليم كردستان العراق، منوهة إلى أن تلك الهجمات تعد انت.

صحة كردستان: 9 قتلى و32 جريحا جراء القصف الإيراني لمناطق في الإقليم – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان العراقي، اليوم الأربعاء، مقتل 9 أشخاص وإصابة 32 آخرين، جراء القصف الإيراني لمناطق في الإقليم.

العراق: الاستهداف الإيراني لإقليم كردستان تطور خطير ويضاعف آثار الرعب – بوابة الشروق

أدانت وزارة الخارجيَّة العراقية، وبأشدِّ العبارات، الاستهداف المدفعيّ والصاروخيّ من قبل الجانب الإيرانيّ، متزامناً مع.

الخارجية العراقية: القصف الإيراني لمناطق بإقليم كردستان أوقع قتلى وجرحى – بوابة الشروق

أدانت وزارة الخارجيَّة العراقية، اليوم الأربعاء، وبأشدِّ العبارات الاستهداف المدفعيّ والصاروخيّ من قبل الجانب الإيرانيّ مع استخدام 20 طائرة