آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | في أول خطبة له خارج مصر.. ماذا سيقول وزير الأوقاف في السودان؟

في أول خطبة له خارج مصر.. ماذا سيقول وزير الأوقاف في السودان؟

لأول مرة له خارج القطر المصري، يعتزم الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أداء خطبة الجمعة فى العاصمة السودانية الخرطوم، بناءً على دعوة نظيرة الشيخ نصر الدين مفرح وزير الشئون الدينية والأوقاف بدولة السودان.

ومن المقرر أن يشارك وزير الأوقاف في المؤتمر الدولي الذي تعقده وزارة الشئون الدينية والأوقاف بجمهورية السودان يومي السبت والأحد المقبلين تحت عنوان : “الإسلام والتجديد بين الأصل والعصر”، بما يعني ضرورة التجديد ومراعاة ظروف الواقع في ضوء الحفاظ على ثوابت الشرع الحنيف بفهم ثاقب مستنير .

يتحدث وزير الأوقاف فى خطبته عن نبي الرحمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، بمناسبة ذكرى الاحتفال بمولده الشريف، أما كلمته فى المؤتمر العلمي فستكون تحت عنوان ” حتمية التجديد” متسقة مع موضوع المؤتمر مؤكدة حتمية التجديد وضرورة فهم مقاصد النصوص ومراميها ومراعاة فقه الواقع والمتاح وترتيب الأولويات بعيدا عن الجمود عند ظواهر النصوص ، مع الحفاظ على الثوابت الشرعية ، في ضوء التفرقة الواضحة المستنيرة بين الثابت والمتغير، فإنزال الثابت منزلة المتغير هدم للثوابت ، وإنزال المتغير منزلة الثابت عين الجمود والتشدد والخروج عن جادة الفهم الرشيد المستنير.

ووفقا لوسائل إعلام سودانية، يعقد المؤتمر مركز أبحاث الرعاية والتحصين الفكري بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، يومي ٢٤ و٢٥ أكتوبر الجاري، ويأتي تحت شعار “رسالة مُتجدِّدة لعالم مُتنوِّع” بمشاركة نخبة من العلماء والمفكرين، يمثلون تنوع الطيف الإسلامي في السودان، بجانب خبراء وأكاديميين في المجالات التي يتناولها المؤتمر ومحاوره، ومشاركات دولية.

ويهدف المؤتمر إلى تناول مفهوم التجديد والتعرف على قُدرته لمعالجة مستجدات العصر، والوقوف على قضايا التجديد وأسئلته المعاصرة في الفكر والاجتماع والعمران والسياسة والعلاقات الخارجية والتشريع والتعليم والفنون الجميلة، بجانب الوقوف على التجربة السودانية في مجال تجديد الفكر الإسلامي.

ويستعرض المؤتمر حوالي ٢٦ ورقة بحثية تناقش قضايا التجديد بين الأصل والعصر في مختلف مجالات الحياة.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جمعية مصارف لبنان: لا صحة لمزاعم مساعدة بعض البنوك لحزب الله – بوابة الشروق

أكدت جمعية مصارف لبنان عدم صحة المزاعم التي أُقيمت في ضوئها دعوى قضائية داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

الداخلية: 31 ديسمبر آخر مهلة لتركيب الملصق الالكتروني

ناشدت وزارة الداخلية المواطنين، اليوم الخميس، بسرعة التوجه لتركيب الملصق الالكتروني، نظرًا لاقتراب موعد انتهاء المهلة الأخيرة التي منحتها لقائدي المركبات والتي من المقرر أن

تونس تؤكد أهمية العمل المشترك بين بلدان جنوب المتوسط لمجابهة التحديات العالمية – بوابة الشروق

أكدت وزارة الخارجية التونسية، اليوم الخميس، أهمية العمل المشترك بين ضفتي المتوسط لمجابهة التحديات العالمية.

إصابات كورونا تتخطى حاجز الـ340 ألفا في المغرب – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الصحة المغربية عن تسجيل 4178 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية؛

وزير الخارجية اللبناني: نمر بظروف اقتصادية صعبة ونحتاج إلى الدعم الأوروبي في كافة المجالات – بوابة الشروق

قال وزير الخارجية اللبناني شربل وهبه، إن بلاده تمر بظروف اقتصادية ومالية صعبة واستثنائية، وإن هذه الأوضاع تفاقمت سوءا في أعقاب الانفجار المدمر