آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | «فيروس غامض» يهدد السجناء في لبنان.. وتوجيهات حكومية عاجلة – بوابة الشروق

«فيروس غامض» يهدد السجناء في لبنان.. وتوجيهات حكومية عاجلة – بوابة الشروق

نشر في: السبت 27 أغسطس 2022 – 10:52 ص آخر تحديث: السبت 27 أغسطس 2022 – 10:52 ص
طلبت رئاسة الحكومة اللبنانية، من وزارة الداخلية، إجراء تحقيق فوري وعاجل في مزاعم حول وفاة سجناء نتيجة “وضع صحي مستجد” في سجن رومية المركزي.
وقالت صحيفة “الشرق الأوسط”، إن الأنباء تضاربت حول أسباب وفاة سجناء في السجن المركزي المكتظ، والذي يعد أكبر سجون لبنان، نتيجة انتشار مرض جديد.
وأضافت أنه فيما تحدثت معلومات عن وفاة 3 سجناء في سجن رومية خلال الأيام الثلاثة الماضية، أكد مصدر أمني لها وفاة سجينين في الأيام الأخيرة، أحدهما كان يلازم مستشفى الحياة منذ شهر نتيجة إصابته بعارض صحي، والثاني توفي داخل الزنزانة في سجن رومية نتيجة توقف قلبه فجأة.
وصرح مصدر أمني، بأن إدارة السجون تجري جردة بحالات الوفيات التي حصلت العامين الماضي والحالي، دون أن يستبعد بأن يكون تعاطي المخدرات وأخذ جرعة زائدة سببا بهكذا حالات.
وأشار إلى أن واقع السجناء صعب، وبالطبع أكثر صعوبة من وضع الشعب اللبناني الذي يعاني نقصا في الغذاء والرعاية الصحية.
وفي حديثه للصحيفة عن أوضاع السجون، قال المصدر: “قد تكون هناك ممنوعات بين أيدي السجناء والموقوفين وخصوصًا المخدرات، وثمة صعوبة الآن في عمليات التفتيش ومصادرتها، وهذا يحتاج إلى فرصة مواتية حتى لا تفجر حالة تمرد وفوضى يصعب ضبطها”.
وأضاف: “السجناء يتحينون الفرصة والسبب لإطلاق شرارة التمرد، سيما وأن مطلب العفو العام يبقى أولويتهم منذ سنوات، لكن هذا الموضوع ليس أولوية الدولة في الوقت الحاضر”.
وكان وفد من أهالي الموقوفين في السجون قد زار مقر رئاسة الحكومة، حيث التقى بهم الأمين العام لمجلس الوزراء، القاضي محمود مكيه”.
في حين أوضحت رئاسة الحكومة أن “البحث تناول المواضيع ذات الصلة بأوضاع الموقوفين والمحكومين في السجون لا سيما ما يحكى عن وضع صحي مستجد في سجن رومية نتج عنه وفاة عدد من السجناء”.
ووجه الأمين العام كتابا إلى وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي لإجراء تحقيق فوري وعاجل بهذا الأمر، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الموضوع في حال صحته بالسرعة الممكنة، وفق الصحيفة.
وأفاد مصدر حكومي، بأن “أهالي السجناء أبلغوا أمين عام مجلس الوزراء “بتفشي فيروس في السجون أدى إلى وفاة سجينين قبل أيام وسجين ثالث أمس الجمعة”.
وقال إن “رئاسة الحكومة أخذت الأمر على محمل الجد ووجهت كتابا عاجلا إلى وزير الداخلية لإجراء تحقيق وكشف طبي على السجون التي يزعم وجود هذه الفيروس فيها، وأن الأمر بات بعهدة وزارة الداخلية وإدارة السجون لاتخاذ إجراءات عاجلة والتثبت من الواقعات المدعى بها وتحديد أسباب الوفيات الثلاث التي يحكى عنها”.
وتشهد السجون اللبنانية اكتظاظا هائلا، باعتبار أن عدد نزلائها يفوق قدرتها الاستيعابية بثلاثة أضعاف.
وأعرب العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان عن ذعرهم تجاه هذه التقارير.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السودان وسوريا يتفقان على ضرورة تفعيل مبدأ سيادة واستقلال الدول – بوابة الشروق

أكد وزير خارجية السودان المكلف السفير علي الصادق علي ونظيره السوري السفير فيصل

غداة احتفالات اليوم الوطني.. واقعتان إحداهما مخلة تثير غضب السعوديين -فيديو – بوابة الشروق

غداة احتفالات المملكة باليوم الوطني، أعلنت السلطات الأمنية السعودية، السبت، إلقاء القبض على شاب وشابة.

إصابة 3 صحفيين فلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال خلال قمع فعالية ضد الاستيطان بالخليل – بوابة الشروق

أصيب ثلاثة صحفيين فلسطينيين بجروح متفاوتة، اليوم السبت، جراء اعتداء قوات الاحتلال

الجيش الصومالي يستعيد عدة قرى وبلدات بجنوب إقليم مدغ – بوابة الشروق

تمكن الجيش الصومالي، اليوم السبت، من استعادة عدة قرى وبلدات مهمة بجنوب إقليم مدغ، وسط البلاد.

بهارات بتروليوم الهندية: اتفاق مبدئي مع بتروبراس البرازيلية لتأمين إمدادات النفط – بوابة الشروق

وقعت شركة "بهارات بتروليوم" الهندية للنفط والغاز اتفاقا مبدئيا مع "بتروبراس" البرازيلية لاستكشاف فرص تأمين إمدادات النفط على المدى الطويل.