آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | فيديو| 11 لقاحا لكورونا تمت تجربته على البشر.. تعرف عليها

فيديو| 11 لقاحا لكورونا تمت تجربته على البشر.. تعرف عليها

تسابق البشرية الزمن من أجل اكتشاف لقاح لفيروس كورونا، حيث دخلت 11 لقاحا المرحلة الأخيرة حاليًا قبل الاستخدام الرسمي، بعد الحصول على موافقة السلطات، وفق منظمة الصحة العالمية. 

 
“مصر العربية” يرصد في هذا الفيديو،  أبرز اللقاحات المرشح وصولها إلى الأسواق قريبا، على النحو التالي:
[embedded content]  
وأبرز لقاحين من تلك اللقاحات هما لقاحي “فايزر” وموديرنا” اللذان أثبتا فاعليتهما بنسبة كبيرة في القضاء على الفيروس القاتل.
 
فبعد وقت طويل من الأبحاث والتجارب، أعلنت مختبرات فايزر الأمريكية وبايونتيك الألمانية الأسبوع الماضي عن تطوير لقاح فعال بنسبة 90%.

وعقب أيام، خرج للنور لقاح “مودرنا”، حيث أعلنت الشركة الأمريكية في بيان أمس الاثنين، أنَّ لقاحها أظهر فاعليته الأساسية بنسبة 94,5%”.

أوجه التشابه والفرق بين اللقاحين

يتشابه اللقاحان من الناحية العلمية في آلية العمل، فالإثنان يتكونان من قطع صغيرة من الحمض النووي “mrna” التي تحفز الجسم على إنتاج البروتين الموجود على سطح كورونا.

كما أن اللقاحين يستخدمان الهندسة الورائية لحقن جزء من الشفرة الجينية، من أجل أن ينتج جسم المريض الشوكة البروتينية، وبالتالي تتكون الأجسام المضادة.

بينما يختلف الاثنان عن الأنماط السائدة التي تتبعها اللقاحات المعتادة، وكذلك في نسب فعالية كل منهما على القضاء على الفيروس

فرق جوهري

ويتمتع لقاح مودرنا بميزة جوهرية عن فايزر، وهي في مسألة التخزين، حيث يحتاج الأخير إلى درجة حرارة “سالب 70″، بينما يحتاج لقاح مودرنا لدرجة حرارة “سالب 20”.

الأمر الذي يجعل لقاح “مودرنا”  قابلا للتخزين في الثلاجة العادية، وبالتالي له الأفضلية في عملية النقل إلى المرضى.

كما أن هناك فرقًا آخر بين اللقاحين، حيث إن مودرنا صالح لمدة 30 يوما، أما فايزر فمدة صلاحيته 5 أيام فقط.
[embedded content]  

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاصفة الأمل.. ثلوج في كاترين والإسكندرية تكتسي بالأبيض

للوهلة الأولى تظن أن تلك الصور التي يتشاركها الأصدقاء ممن يقطنون عروس البحر المتوسط، التقطت في أوروبا، بعدما كست الثلوج أماكن عدة بالإسكندرية، في مشهد

وصول أول شحنة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى غزة

أفاد مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون إن أول شحنة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وصلت إلى غزة الأربعاء عبر "معبر بيتونيا". وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة أكدت الإثنين أن إسرائيل تمنع إدخال اللقاحات للقطاع، معتبرة ذلك "تعسفيا". وسجلت المنطقة حتى صباح الأربعاء نحو 54 ألف إصابة بفيروس كورونا و538 وفاة.

خامنئي: إيران تريد “أفعالا لا أقوالا” من أطراف الاتفاق النووي

أشار الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إلى أن إيران تريد "أفعالا لا أقوالا" من أطراف الاتفاق النووي المبرم في 2015. وأضاف خامنئي: "سمعنا الكثير من الأقوال والوعود الجيدة التي انتُهكت على أرض الواقع، لا جدوى في الكلام والوعود بل هذه المرة نطلب العمل بالوعود وإذا لمسنا ذلك من الجانب الآخر سنقوم بالعمل أيضا". 

فيديو| تراجع أسعار الذهب اليوم الأحد 17-1-2021

تراجعت أسعار الذهب اليوم الإحد 17-1-2021، في أسواق الصاغة المحلية، ليسجل سعر عيار 21 الأكثر رواجًا وبيعًا 803 جنيهًا للجرام الواحد. وسجل سعرعيار 24: 917.75 جنيهًا

المصالحة الروسي: «جبهة النصرة» تشن 21 هجوما في منطقة وقف التصعيد بإدلب – بوابة الشروق

أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية، شنوا 21 هجوما في منطقة وقف التصعيد بإدلب .