آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | فيديو| نماذج مشرفة.. سائقون يعيدون أموال طائلة لأصحابها رغم حاجتهم

فيديو| نماذج مشرفة.. سائقون يعيدون أموال طائلة لأصحابها رغم حاجتهم

سائق توك توك أمين لديه من الأبناء 6 يعيش معهم وبرفقة زوجته في حجرة بسيطة، يفترشون جميعًا الأرض ويخلدون إلى النوم على حصيرة.

 ذات ليلة وجد هذا الرجل بين يديه فجأة آلاف وآلاف الجنيهات التي يمكنه بها سداد تلك الديون التي أثقلت كاهله وشراء حاجيات له ولصغاره، ولكنه لم يفعل فبعد عثوره على هذا المبلغ الضخم  بالنسبة له كان أول ما فكر فيه وشغل باله هو البحث عن صاحبه وإعادته له.

العثور على 140 ألف جنيه

سائق التوك توك الأمين يُدعى محمد شقراني، يبلغ من العمر 45 عامًا، يقطن في محافظة المنيا، بدأت القصة حينما كان خرج صباح ذات يوم طلبًا للرزق كعادته، ليفاجأ أثناء سيره بالتوك توك بحزمة من الأموال ملقاه في قارعة الطريق. 

يروى عم محمد تفاصيل ما حدث عبر برنامج مصر تستطيع المذاع على قناة dmc قائلًا: حينما عثرت على تلك الأموال وجدت معها بطاقة هوية صاحبها، وكانت قيمة المبلغ 140 ألف جنيه. 

وتابع: لم أفكر في شيء سوى في كيفية إعادة تلك الأمانة لصاحبها، فأنا لا أقبل أن يأكل أولادي من أموال حرام، حتى وإن كنت مديونًا. 

 والتقطت زوجته أطراف الحديث -في التقرير المُذاع ذاته- قائلة: فوجئت بزوجي يدخل البيت  بهذه الفلوس، انتابتنى حينها حالة من الصدمة، وأخذت أردد عبارات على نحو: “ايه ده ايه الفلوس دي احنا منقبلش الحرام على ولادنا.. لازم نرجعها”.  

ظل سائق التوك توك على مدار يوم كامل من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً يجري اتصالات عدة، في محاولة لسرعة العثور على هذا الشخص، كي يعيد أمواله له، وبالفعل تمكن في نهاية المطاف من الوصول لغايته ووصلت الأمانة لصاحبها.

فرغم حاجة سائق التوك توك الشديدة لمبلغ كهذا، ولكن لا شيء يساوي أن يخلد إلى نومه نهاية كل يوم مرتاح البال والضمير، فأموال الدنيا بأثرها لا تساوى رضا ربه، حيث يقول: “مديون لكن مقبلش أدخل بيتي ولا أكل عيالي من قرش حرام”. 

يحلم سائق التوك توك أن يتمكن من تعليم أولاده جميعًا، وأن يعمل في شيء يدر عليهم دخلًا ثباتًا. 

[embedded content]

العثور على مجوهرات 

لم يكن “عم محمد شقراني” هو سائق التوك التوك الأمين الوحيد، فمنذ فترة ليست ببعيدة انتشرت قصة سائق آخر أعاد مجوهرات عثر عليها في قارعة الطريق لصاحبها رغم حاجته إليها إلا أنه ضرب مثلًا في معنى الغنى الحقيقي الذي يقصره كثيرون على “الفلوس”. 

بدأت القصة حينما كان يعمل محمد صبري عبد العزيز على التوك توك، ففجأة أثناء سيره استوقفه كيس أسود اللون، مُلقى على الأسفلت، يحوي شيئًا ما بداخله، فأمسك به ووضعه عند الدواسة بالقرب من قدمه.

ثم عاد عند المسجد إلى جوار الموقف وفتحه كي يرى ما به فإذا به يفاجأ بأنه يحوى مجوهرات،  حسبما سرد القصة خلال مداخلة له مع الإعلامي وائل الابراشي مقدم برنامج التاسعة مساءً على القناة الأولى. 

عاد إلى البيت وأعطى الكيس لزوجته حيث قرر أن ينتظر أمام أحد المساجد للنداء على صاحبه عبر مكبرات الصوت، مرّ الظهر والعصر والمغرب وعندما رفع أذان العشاء توجه إلى المسجد وهناك التقى بـ شقيق زوجته ويدعى “نور” وروى له قصة هذا الكيس. 

كانت المفاجأة هنا بالنسبة له حينما أخبره  “نور” أن هناك شخصًا بالفعل يبحث عن هذه الحقيبة التي تحوى المجوهرات من خلاله منشور دونه عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 

لم يتردد “عم صبري” وسرعان ما أحضر الحقيبة وتوجه بها إلى المحل حيث يتواجد صاحبها وأعاد له تلك الأمانة التي عثر عليها.

يقول السائق الأمين، خلال مداخلته الهاتفية: “ميلزمنيش أي حاجة حرام”، وافاد بأن زوجته قالت ايضًا:”50 جنيه حلال أحسن من ألف حرام”. 

“عم صبري” يعاني من مشكلات عدة في قدمه.. لم تمر ساعات قليلة على مداخلته حتى تفاعلت الحكومة مع حالته.. 
[embedded content]

ثمار الأمانة

ففي استجابة لتلك الحالة الإنسانية، وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتكفل الدولة بعلاج سائق التوك التوك الأمين  محمد صبري، لما أظهره من سلوك يتسم بالأمانة والنزاهة، لكونه عثر على حقيبة مجوهرات، وبذل مساعي حتى أعادها إلى صاحبها.

وعرض الدكتور حسام المصري تقريرًا على رئيس مجلس الوزراء، أوضح خلاله الإجراءات التي تم اتخاذها مع الحالة، حيث أشار إلى أنه تم نقل المريض برفقة طبيب من مجلس الوزراء، إلى مستشفى الحلمية العسكري، وذلك بالتنسيق مع اللواء طبيب “طارق لطفي” مدير المستشفى، الذي أمر بتحويله إلى قسم جراحات الحروق والتجميل برئاسة اللواء طبيب طارق المنوفي لوضع بروتوكول العلاج المناسب.

وأشار إلى أنه تم أخذ عينة خلايا من القرحة الموجودة بساق المريض لعمل مزرعة وتحليل أنسجة، كما تم عمل غيار جراحي للساق المصابة، وعمل الأشاعات اللازمة على الأوعية الدموية بذات الساق، لافتأً إلى أنه استكمالاً لبروتوكول العلاج تم سحب عينات دم كاملة من المريض لعمل الفحوصات اللازمة.

وأكد المستشار الطبي لرئيس الوزراء أن لجنة الاستغاثات الطبية تتابع حالة المواطن “محمد صبري” عن كثب وتوفر كافة الدعم الطبي والمعنوي اللازم له.

من جانبه، ثمّن رئيس الوزراء السلوك الإيجابي الذي قام به المواطن “محمد صبري”، والذي يعكس حقيقة معدن المصريين الأصيل، وأمانة هذا السائق، مضيفاً أن الحكومة إذ تقدر هذا التصرف فإنها تحرص على علاج المواطن باعتبار ذلك أقل ما يمكن تقديمه له.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سفير مصر بالخرطوم: قرار إزالة السودان من قائمة الإرهاب بداية عهد من التنمية – بوابة الشروق

أشاد سفير مصر بالسودان حسام عيسى، بقرار إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، موضحا أن القرار سيكون بداية عهد جديد.

إيطاليا ترحب بمفاوضات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة – بوابة الشروق

رحبت إيطاليا ببدء الجولة الرابعة من مفاوضات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة التي تستمر حتى الـ24 من شهر أكتوبر الجاري.

في أول خطبة له خارج مصر.. ماذا سيقول وزير الأوقاف في السودان؟

لأول مرة له خارج القطر المصري، يعتزم الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أداء خطبة الجمعة فى العاصمة السودانية الخرطوم، بناءً على دعوة نظيرة الشيخ

كردستان العراق يسجل 1010 إصابات بفيروس كورونا – بوابة الشروق

أعلنت وزراة الصحة في إقليم كردستان العراق، اليوم الثلاثاء، تسجيل 1010 إصابات بفيروس

تحذيرات من أمطار وسيول.. هل تستدعي التقلبات الجوية إجازة؟

انتابت حالة من القلق قطاعا كبيرا من المصريين خلال الساعات الماضية، بسبب تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من موجة التقلبات الجوية التى تشهدها البلاد خلال الفترة