آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | فيديو.. شكري: التحديات العالمية تفرض مزيدا من التعاون والتنسيق مع أوروبا – بوابة الشروق

فيديو.. شكري: التحديات العالمية تفرض مزيدا من التعاون والتنسيق مع أوروبا – بوابة الشروق

نشر في: السبت 23 يوليه 2022 – 10:20 م آخر تحديث: السبت 23 يوليه 2022 – 10:20 م
قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن جولات الرئيس عبدالفتاح السيسي الخارجية، على مدار الفترة الماضية، دليل على تعدد المراكز الدولية لمصر، والاهتمام باستمرار التنسيق مع شركاء القاهرة، على كل الأصعدة، سواء الشراكة المصرية الأمريكية، أو العلاقات الاستراتيجية العربية، أو التعامل مع شريك رئيسي متمثل في ألمانيا.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن مصر ترتبط بعلاقة استراتيجية متنوعة سياسية واقتصادية مع فرنسا، مشيرًا إلى وجود حرص على مستوى القيادتين، على استمرار التنسيق والتواصل فيما بينهما.
وعن زيارة الرئيس السيسي إلى صربيا، أوضح أن بلجراد من الدول التي ترتبط بمصر تاريخيًا؛ نظرًا للعلاقة مع يوغوسلافيا، موضحًا أن تأسيس حركة عدم الانحياز، حقبة تاريخية لها آثارها في العلاقات بين الدولتين والشعبين.
وأشار وزير الخارجية، إلى وجود ارتياح لتلك العلاقة الثنائية بين مصر وصربيا، واعتزاز على المستوى التاريخي، إضافة إلى تطلع لمجالات جديدة من التعاون؛ خاصة التعاون الاقتصادي، بما يعود بالنفع على الجانبين.
وذكر أن المكون الاقتصادي والسياسي مهم في العلاقات المصرية الأوروبية الثنائية، وفي إطار الاتحاد الأوروبي، قائلًا إن تحقيق الاستقرار والأمان على ضفتي المتوسط أمر هام وحيوي، تعمل مصر مع الشركاء الأوروبيين على تحقيقه.
ولفت إلى أهمية الملف الاقتصادي، في ظل التحدي العالمي الحالي المرتبط بالتضخم وأمن الغذاء وأمن الطاقة، متابعًا: «تلك التحديات تفرض مزيدًا من التعاون والتنسيق والاعتماد المتبادل، أوروبا تحتاج الموارد المصرية في الغاز والطاقة الكهربائية والطاقة الجديدة والمتجددة، ومصر تحتاج مزيدًا من الاستثمارات المباشرة وفرص العمل في القطاعات الإنتاجية ونقل التكنولوجيا».
[embedded content]

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشرطة القضائية في برلين تفتح تحقيقا حول تصريحات محمود عباس بشأن محرقة اليهود

بعد تصريحاته حول "محرقة اليهود"، فتحت المديرية الخاصة للشرطة القضائية في ولاية برلين الألمانية، تحقيقا يستهدف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، حول شبهة "تحريض على العنف"، بناء على شكوى ضده بشأن تصريحاته التي أدلى بها خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتس. ردا على هذه الخطوة، قال الناطق باسم رئيس السلطة الفلسطينية إن الحملة لا تستهدف الرئيس شخصيا فقط، بل تستهدف المشروع الفلسطيني الوطني بأسره، والثوابت الفلسطينية والمصالح الفلسطينية".

تونس وفاو توقعان برنامج عمل تعاون خلال عامي 2022 و2025 – بوابة الشروق

وقعت تونس، اليوم الجمعة، برنامج عمل تعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) خلال عامي 2022 و2025.

المحامين العرب تدين اقتحام الاحتلال الإسرائيلي لمراكز حقوقية فلسطينية – بوابة الشروق

أدانت الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب، بأشد العبارات اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لسبعة مراكز

الرئيس الجزائري: الدولة توفر حزمة من الحوافز والتشجيعات لخلق الثروة وفرص العمل – بوابة الشروق

أكد الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، أن الدولة توفر حزمة من الحوافز والتشجيعات لخلق الثروة وفرص العمل.

المغرب: إحباط عملية دولية لتهريب نحو 3 أطنان من الحشيش وضبط 6 أشخاص – بوابة الشروق

ألقت سلطات الأمن المغربي المختصة بمدينة الناظور اليوم الجمعة، القبض علي 6 أشخاص على