آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | فيديو.. رئيس مجلس الدولة الليبي: دور مصر يحث على التوافق وإيجابي جدا – بوابة الشروق

فيديو.. رئيس مجلس الدولة الليبي: دور مصر يحث على التوافق وإيجابي جدا – بوابة الشروق

نشر في: الجمعة 6 يناير 2023 – 6:59 م آخر تحديث: الجمعة 6 يناير 2023 – 6:59 م
قال رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري، إن «دور مصر بالملف الليبي يشجع ويحث على التوافق»، لافتًا إلى أن مصر لم تتدخل في جلسات الحوار التي أجريت بين وفدي المجلس والبرلمان، والتي أقيمت في القاهرة.
وأضاف خلال لقاء لفضائية «القاهرة الإخبارية»، مساء الجمعة، أن «مبعوث الأمين العام لليبيا ستيفاني ويليام، لم تتوقع مشاركة وفد المجلس بجلسات حوار القاهرة»، مشيرًا إلى أن المجلس وافق؛ لأنه يبحث عن نوع من التقارب مع كل الأطراف، وإنهاء حالة الاستقطاب العام.
وأشار إلى أنه طلب من وفده الانسحاب فورًا، حال ملاحظتهم لوجود أي نوع من التدخل، مضيفًا: «بقوا 3 جلسات حوار، وكلهم أجمعوا أنهم لم يلاحظوا تدخلًا، فعندما يتشدد وفد البرلمان في بعض النقاط، يقول الجانب المصري أنتم في ضيافتنا ويجب أن تتوصلوا إلى توافق، دورهم كان إيجابيًا جدًا وواضحًا ولا لبس فيه وهو ما نشهد به».
وذكر رئيس المجلس الأعلى للدولة، أن «قراءة الكثير من الدول الإقليمية والمؤثرة دوليًا في المشهد الليبي، في فترة زمنية معينة، كانت أقرب إلى الاستقطاب»، قائلًا إن تلك النظرة تغيرت بعد جولات الصراع المختلفة؛ السياسية والعسكرية.
وأوضح أن «كل الدول القريبة والمهتمة بالشأن الليبي، أيقنت أن تحقيق الاستقرار والتنمية والمصالح المشتركة مع الدول، لا يتحقق بحالة الاستقطاب، وإنما يتحقق بمحاولة إيجاد التوازن ونوع من التوافق».
ولفت إلى أن «مصر وتركيا أكثر دولتين متعاونتين في الشأن الليبي»، مستطردًا: «معظم خطواتنا تتم بتنسيق مع مصر وتركيا وبالتشاور، وهذا لا يعني عدم وجود وجهات نظر أو أنه تملى علينا إملاءات».
ويوم الخميس الماضي، اتفق رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية خالد المشري، خلال اجتماع في القاهرة، على وضع خارطة طريق واضحة، لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رغم إعلان إسرائيلي.. عائلة فتى فلسطيني تنفي صلة ابنها بتنفيذ هجوم سلوان – بوابة الشروق

أفادت تقارير إعلامية، بأن عائلة الفتى الفلسطيني محمد عليوات نفت أن يكون هو منفذ عملية سلوان، وأن وجوده صادف لحظة الحادث.

إعلام إسرائيلي: منفذ عملية إطلاق النار في بلدة سلوان طفل يبلغ 13 عاما – بوابة الشروق

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن منفذ عملية إطلاق النار في بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى، طفل يبلغ 13 عاما،

إطلاق نار جديد بالقرب من القدس الشرقية واعتقال عشرات الفلسطينيين غداة هجوم الكنيس اليهودي

إطلاق نار جديد وقع صباح السبت بالقرب من القدس الشرقية المحتلة جرح فيه شخصان على الأقل، وذلك بعد ساعات على تنفيذ شاب فلسطيني لهجوم آخر بإطلاق نار كذلك، قتل فيه سبعة إسرائيليين أمام كنيس يهودي. وكان الجيش الإسرائيلي قد نفذ الخميس، أكبر مداهمة في مخيّم جنين للاجئين بالضفّة الغربيّة المحتلّة منذ الانتفاضة الثانية بين عامي 2000 و2005، قتل خلالها عشرة فلسطينيين على الأقل.

بينها مصر والإمارات… دول عربية تدين الهجوم على كنيس يهودي في القدس الشرقية

نددت دول عربية، بينها مصر والإمارات، السبت بالهجوم الذي أودى بحياة سبعة إسرائيليين على الأقل في إطلاق نار استهدف مصلين في كنيس يهودي بحي استيطاني في القدس الشرقية المحتلة.

إيتمار بن غفير يتوعد برد قوي على هجوم القدس وتغيير أوامر إطلاق النار – بوابة الشروق



توعد وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، بـ"رد قوي وبتغيير الأوامر المنظمة لإطلاق النار"