آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | فيديو| الموجة الثانية لكورونا.. مواعيد جديدة لغلق المحال والمقاهي وعودة الإجازات الاستثنائية

فيديو| الموجة الثانية لكورونا.. مواعيد جديدة لغلق المحال والمقاهي وعودة الإجازات الاستثنائية

مع ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، تتجه الحكومة إلى العودة للإجراءات الاحترازية التي كانت قد اتخذتها في بداية تفشي فيروس كورونا المستجد، من حظر وتقديم مواعيد غلق المحال والمقاهي والمطاعم، ومنح إجازات استثنائية لتقليل الزحام والتكدس بالمؤسسات الحكومية وغيرها من الإجراءات. 

وتسود حالة من القلق لدى المواطنين من دخول الموجة الثانية لفيروس كورونا إلى مصر، بعدما تفشت في العديد من الدول الأوروبية، وذلك بالتزامن مع ارتفاع الإصابات اليومية بفيروس كورونا في مصر، فقد سجلت وزارة الصحة والسكان 329 حالة إصابة جديدة، إضافة إلى 14 حالة وفاة.

[embedded content]

مواعيد جديدة للغلق

من جانبه قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن وزارة التنمية المحلية ستصدر قريبا مواعيد جديدة لغلق المحال التجارية والمطاعم والمقاهي والورش الحرفية، على أن يكون التطبيق من أول ديسمبر ا لمقبل، بحيث يكون هناك فرصة لتوفيق الأوضاع فيما يتعلق بنظام الورديات. 

وأضاف سعد، خلال تصريحات تلفزيونية أمس الأربعاءن إن وفق المقترحات سيتم غلق المقاهي والمطاعم الساعة 12 في الشتاء وتمتد للساعة الواحد في الصيف والإجازات الرسمية صيفا وشتاء، أما المحال التجارية فستغلق الساعة 10 مساء في الشتاء و11 مساء في الصيف.

وبحسب المتحدث باسم مجلس الوزراء، فإنه بالنسبة للورش الحرفية فمن المقترح أن يتم غلقها الساعة 7 مساء، موضحا أن هناك إمكانية للتبكير في فتح المحال في الثامنة صباحا حتى لا يتم تقليل ساعات العمل.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء أن الهدف من وضع مواعيد جديدة لغلق المحال التجارية والمطاعم والمقاهي والورش الحرفية عودة الهدوء للشارع المصري، وهو ما شعر به الجميع في ظل الحظر إبان فترة انتشار فيروس كورونا الأولى.

ونوه إلى أن محال البقالة والصيدليات والسوبر ماركت جميعم مستثنون من مواعيد الغلق، لأنهم مرتبطين باحتياجات المواطنين، لافتا إلى أن المواعيد ستختلف أيضا في المحافظات السياحية طبقا لطبيعتها المختلفة.

الإجازات الاستثنائية

ومع تحذيرات تفشي الموجة الثانية من كورونا، قررت هيئة قضايا الدولة تشديد الإجراءات اللازمة للحفاظ على العاملين بهيئة قضايا الدولة بإعادة الاجازات الاستثنائية للعاملين بها، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، في إطار خطة الدولة وتوجيهات وزارة الصحة في هذا الشأن ابتداء من يوم السبت المقبل 21 نوفمبر 2020.

وشمل  القرار رقم 27 لسنة 2020، مجموعة من التعليمات لابد من الالتزام بها، تمثلت في الآتي: 

– لمنع التكدس يتم منح يوم راحة إضافي لجميع الموظفين والعاملين بالهيئة، مع مراعاة ألا تقل نسبة الحضور بالإدارة العامة وقطاعاتها وفروعها عن ثلثي القوة الإجمالية، بما لا يخل بسير العمل وانتظامه وبالتناوب فيما بينهم؛ لمنع التكدس.

– يُمنح الموظف الذي يتعدى سن الخمسين والمصاب بأي من الأمراض المزنة (السكر – الضغط – أمراض الكلى – أمراض الكبد – الأورام)، إجازة استثنائية بالمدة التي تقررها السلطة المختصة فى ضوء احتياج العمل، ومنح الموظفة الحامل أو التي ترعى طفلاً أو أكثر يقل عمره عن 12 سنة، إجازة استثنائية وفقا لما تقرره السلطة المختصة، في ضوء مدى احتياط العمل لشاغلي الوظائف القيادية.

– تًمنح الموظفة الحامل أو التي ترعي طفلا أو أكثر يقل عمره عن 12 عاما إجازة استثنائية وفقا لما تقرره السلطة المختصة.

– يمُنح الموظف المصاب بالفيروس إجازة استثنائية طوال فترة إصابته على ألا يعود للعمل إلا بعد شفائه “تماما” وتقديم كافة المستندات الدالة على الإصابة والشفاء ومدة المرض.

– تكون الإجازة الاستثنائية الممنوحة بموجب هذا التعميم مدفوعة الأجر، ولا تخصم مدتها من الإجازات المقررة قانونا، ولا تؤثر على المستحقات المالية للموظف.

– إلزام جميع قطاعات الهيئة وفروعها التأكيد على اتخاذ كافة مايلزم نحو تعقيم المقرات وتطهيرها بشكل دوري ودائم، والتنسيق مع مديريات الصحة المختصة فى هذا الشأن.

– منع دخول موظفي الهيئة إلى جميع المقار دون ارتداء الكمامة، والالتزام بارتدائها طوال مدة العمل، وإحالة المخالفين للمسائلة التأديبية.

في سياق متصل  أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى؛ منح المعلم الذي تثبت إصابته بفيروس كورونا إجازة استثنائية مدفوعة الأجر لمدة 14 يوما، على أن يتم مدها حال عدم التعافي من الفيروس خلال تلك الفترة لحين ثبوت “سلبية” الإصابة بالفيروس.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاصفة الأمل.. ثلوج في كاترين والإسكندرية تكتسي بالأبيض

للوهلة الأولى تظن أن تلك الصور التي يتشاركها الأصدقاء ممن يقطنون عروس البحر المتوسط، التقطت في أوروبا، بعدما كست الثلوج أماكن عدة بالإسكندرية، في مشهد

وصول أول شحنة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى غزة

أفاد مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون إن أول شحنة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وصلت إلى غزة الأربعاء عبر "معبر بيتونيا". وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة أكدت الإثنين أن إسرائيل تمنع إدخال اللقاحات للقطاع، معتبرة ذلك "تعسفيا". وسجلت المنطقة حتى صباح الأربعاء نحو 54 ألف إصابة بفيروس كورونا و538 وفاة.

خامنئي: إيران تريد “أفعالا لا أقوالا” من أطراف الاتفاق النووي

أشار الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إلى أن إيران تريد "أفعالا لا أقوالا" من أطراف الاتفاق النووي المبرم في 2015. وأضاف خامنئي: "سمعنا الكثير من الأقوال والوعود الجيدة التي انتُهكت على أرض الواقع، لا جدوى في الكلام والوعود بل هذه المرة نطلب العمل بالوعود وإذا لمسنا ذلك من الجانب الآخر سنقوم بالعمل أيضا". 

فيديو| تراجع أسعار الذهب اليوم الأحد 17-1-2021

تراجعت أسعار الذهب اليوم الإحد 17-1-2021، في أسواق الصاغة المحلية، ليسجل سعر عيار 21 الأكثر رواجًا وبيعًا 803 جنيهًا للجرام الواحد. وسجل سعرعيار 24: 917.75 جنيهًا

المصالحة الروسي: «جبهة النصرة» تشن 21 هجوما في منطقة وقف التصعيد بإدلب – بوابة الشروق

أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية، شنوا 21 هجوما في منطقة وقف التصعيد بإدلب .