آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | فيديو| الشيخ الحصري.. صوت لا يغيبه الرحيل

فيديو| الشيخ الحصري.. صوت لا يغيبه الرحيل

رحل الشيخ محمد خليل الحصري عن عالمنا عام 1980، ورغم مرور أكثر من 40 عامًا على وفاته إلا أن ذكراه لا تزال حاضرة إلى يومنا هذا، بسبب تلاواته القرآنية الخالدة التى تصدع على إذاعة القرآن الكريم.

وُلد الشيخ الحصري يوم 17 سبتمبر من عام 1917 في قرية شبرا النملة التابعة لمدينة طنطا بمحافظة الغربية، وتوفى عن عمر ناهز 63 عامًا بعد صراع مع مرض القلب، مساء الاثنين 16 محرم سنة 1401 هـ الموافق 24 نوفمبر 1980 بعد صلاة العشاء بعد أن امتدت رحلته مع كتاب الله الكريم ما يقرب من خمسة وخمسين عامًا.
[embedded content] وهب الشيخ الحصري حياته للقرآن الكريم، وقبل رحيله، أوصى بتخصيص ثلث أمواله لخدمة القرأن الكريم وحفاظه بجانب الإصراف منها في كافة وجوه البر، وخلال أيامه الأخيرة كان حريصا على تشييد مسجد ومعهد ديني ومدرسة تحفيظ بمسقط رأسه قرية شبرا النملة.
في عام ١٩٤٤ تقدم الحصري لاختبارات الإذاعة المصرية، واجتاز الاختبار وتم التعاقد معه، وكانت أول قراءة له على الهواء مباشرة يوم ١٦ نوفمبر عام ١٩٤٤.

وعين كشيخ لمقرأة سيدى عبدالمتعال بمدينة طنطا، وفى عام ١٩٤٨ صدر قرار بتعيينه مؤذناً بمسجد سيدى حمزة إلا أنه طلب أن يكون قارئاً للسورة يوم الجمعة، فصدر قرار بنقله إلى وظيفة قارئ سورة بنفس المسجد ثم صدر قرار وزاري بإشرافه الفنى على مقارئ محافظة الغربية.
[embedded content]  وفى أبريل ١٩٤٩ انتدب للقراءة بمسجد سيدى أحمد البدوى بطنطا، وظل فيه حتى عام ١٩٥٥م حيث توفى الشيخ الصيفى الذي كان قارئاً بمسجد الحسين فجاء خلفا له في الحسين وانتقل إلى القاهرة.

وفى عام 1957 عين مفتشًا للمقارئ المصرية، وعام 1958 عين وكيلا لمشيخة المقارئ المصرية، وفى نفس العام تخصص فى علوم القراءات العشر الكبرى وطرقها وروايتها بجميع أسانيدها ونال شهادة علوم القراءات العشر من الأزهر.
[embedded content] وكان الشيخ محمود خليل الحصرى أول من نادى بإنشاء نقابة لقراء القرآن الكريم فى مصر، وأول من نادى بإنشاء مكاتب لتحفيظ القرآن الكريم فى مدن وقرى مصر، وفى عام 1959 عين مراجعا ومصححا للمصاحف، وسافر إلى جميع الدول العربية والإسلامية وروسيا والصين وأمريكا وسويسرا وأغلب عواصم العالم”.

 يعتبر الشيخ الحصري، أول من سجل القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم، كما أنه أول من وثق القرآن صوتياً في العالم عام 1961، واستمر البث الحصرى بصوته على إذاعة القرآن الكريم المصرية لمدة 10 سنوات.

بلغ عدد الكتب التي ألفها “الشيخ الحُصري” 13 كتابا، منها “القراءات العشر من الشاطبية والدرة”، “مع القرآن الكريم”، “رحلاتى في الإسلام”،”لنهج الجديد في علم التجويد”.
[embedded content] قرأ القرآن في الأمم المتحدة أثناء زيارته لها، وقرأه في قاعة الكونجرس في البيت الأبيض،  والتقى بالرئيس الأمريكي جيمى كارتر، بالإضافة إلى ترتيله للأيات الكريمة في القاعة الملكية وقاعة هايوارت المطلة على نهر التايمز في لندن.

كانت آخر تلاوة للقرآن الكريم فى حياته فى الحرمين الشريفين، حيث توفى عقب عودته من الحج بأيام، إثر وعكة صحية ، وقبل وفاته بلحظات كان على فراش الموت وكان بجواره أبناؤه وأحفاده، وحان وقت صلاة العشاء فما كان منه إلا أن اعتدل على فراشه واستأذن الأبناء والأحفاد وصلى العشاء وبعد انتهائه من الصلاة مكث لدقائق وفارق الحياة- وفق تصريح ابنته ياسمين الخيام.

وكشفت ياسمين الخيام فى تصريح صحفي لها، أن الأسرة كل عام كانت تحيي ذكرى رحيل الشيخ الحصري بعدد من الفعاليات سواء افتتاح مجمعات خيرية أو عقد ختمات قرآنية في مسجده بالسادس من أكتوبر، إلا أن الظروف التي تمر بها مصر من جائحة كورونا وضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية ومنها عدم التجمعات حالت دون ذلك.

ودعت ياسمين الخيام، كل محبي الشيخ الحصري وتلاميذه من قراء القرآن الكريم لإحياء ذكراه من خلال عمل ختمات متنوعة كلا في منزله.

وأشارت إلى أنه بمناسبة ذكرى رحيل والدها هذا العام سيتم افتتاح مسجد باسمه ومركز إسلامى بالفرافرة، قريبًا، وذلك بعد أن قامت بتجهيزهما بالكامل ليضم خدمات اجتماعية من الحضانة وحتى رعاية الايتام والمستحقين ومركز طبى شامل.

وفى وقت سابق اليوم حرصت ياسمين الخيام، وشقيقتها إيمان الحصرى وعدد من أفراد أسرة وأحفاد الشيخ الراحل ومحبيه على الحضور لمدفنه اليوم.

وقسمت أسرة الشيخ الحصري أجزاء المصحف على عدد من الأبناء والأحفاد لعمل ختمة كاملة على روح الفقيد، وبعد الانتهاء من تلاوة القرآن الكريم كاملا وقف الحضور وأمتهم في الدعاء ياسمين الخيام فى دعاء مؤثر بأن يرحم الله سبحانه وتعالى والدها وجميع الأموات وأن يجعل القرآن الكريم خير ذخر له في الآخرة، ولم تتمالك نفسها وعدد من الحضور من البكاء أمام قبر والدها.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خفض إنتاج النفط الليبي بمعدل 200 ألف برميل يوميا – بوابة الشروق

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا عن تخفيض إنتاج شركة الواحة للنفط بمعدل يصل إلى 200 ألف برميل في اليوم.

السلطات المغربية تضبط كمية من المخدرات على متن سفينة برتغالية شمال البلاد – بوابة الشروق

ضبطت سلطات خفر السواحل المغربية، كمية من مخدر الكوكايين، قبالة منطقة "رأس سبارطيل"، شمال المغرب، حسب وسائل الإعلام المغربية.

وزير خارجية السودان يؤكد الدور الفاعل لتشاد في ملف الترتيبات الأمنية – بوابة الشروق

أكد وزير الخارجية السوداني المُكلف عمر قمر الدين، الدور الفاعل لجمهورية تشاد في ملف الترتيبات الأمنية للحركات ا

كتلة قلب تونس: رئيس الحكومة استعاد صلاحياته الدستورية كاملة عبر التعديل الوزاري – بوابة الشروق

اعتبر أسامة الخليفي رئيس كتلة حزب "قلب تونس" أن رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي استعاد "صلاحياته الد

مسئول سوداني: إثيوبيا دخلت الفشقة بعصابات الشفتة ثم الميليشا والآن بجيشها – بوابة الشروق

أكد الدكتور معاذ تنقو رئيس مفوضية القومية للحدود بالسودان، أن الوجود الإثيوبي في منطقة الفشقة، في شرق السودان، ك