آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | فيديو| السيسي يكلف لجنة علمية بدراسة أنسب لقاحات كورونا والتعاقد عليها

فيديو| السيسي يكلف لجنة علمية بدراسة أنسب لقاحات كورونا والتعاقد عليها

كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن تشكيل الحكومة المصرية لجنة علمية متخصصة تعمل على أزمة فيروس كورونا المستجد منذ ديسمبر من العام الماضي وحتى الآن.

وأشار الرئيس فى كلمة مسجله له مساء اليوم الثلاثاء، إلى أن هذه اللجنة سيتم تدعيمها لدراسة أنسب اللقاحات التي يمكن أن نتعاقد عليها للفترة المقبلة، وهذا اللقاح لن يكون متوفرًا إلا اعتبارًا من منتصف العام القادم، والتعاقد سيبدأ خلال أيام قليلة، واللجنة ستقول أفضل اللقاحات المتاحة.

وأضاف “السيسي”، أن لقاح كورونا الحالي هو أقصى ما توصل إليه العلماء لاستخدامه بشكل طارئ في الوقت الحالي، موجهًا شكره للمصريين وكافة القطاعات التي تبذل جهدًا من أجل العبور من تلك الأزمة، متابعًا: “سنظل  نعمل ومستمرين في عملنا، ولكن مع اتخاذ الإجراءات التي تحمي من هذا الأمر”.

وأختتم الرئيس كلمته بالدعاء، قائلا: ” اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله أحاط بكل شيء علمًا، اللهم أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على كل شيء قدير”.

وكان فيروس كورونا المستجد ظهر فى مصر فى منتصف فبراير الماضى، ومنذ هذا التاريخ وحتى أمس الثلاثاء بلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد 113381 حالة من ضمنهم 101981 حالة تم شفاؤها، و 6560 حالة وفاة.

ووجه الرئيس السيسي قبل عدة شهور حكومة الدكتور مصطفى مدبولي ،بضخ 100 مليار جنيه للحد من تداعيات فيروس كورونا.
[embedded content] كان الرئيس السيسي، اجتمع اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد، واللواء طبيب مجدي أمين مدير إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجهورية بأن الرئيس اطلع على الوضع الراهن لانتشار فيروس كورونا المستجد منذ بداية الأزمة مطلع العام الحالي وحتى الآن، وانطلاق الموجة الثانية للجائحة ومعدلات الإصابة على مستوى محافظات الجمهورية، واحدث التقارير البحثية التي تتناول عدد الحالات وتوقع الاصابات في المرحلة المقبلة، والإجراءات المتخذة من قبل الحكومة لاحتواء انتشار الفيروس وجاهزية المستشفيات والاطقم الطبية بالدولة في هذا الاطار.

وجرى استعراض آخر المستجدات على المستوى العالمي بشأن أبحاث اللقاحات وما تم التوصل إليه حتى الآن في هذا الشأن، وكذلك جهود مصر في هذا الإطار، حيث وجه السيد الرئيس بدعم عمل اللجنة القومية العلمية لأبحاث لقاحات كورونا بكوادر إضافية من كافة جهات الاختصاص، لتكون في حالة انعقاد دائم لدراسة التعاقد على استيراد أفضل التطعيمات واللقاحات.

موقع “مصر العربية” يرصد في هذا الفيديو،  أبرز اللقاحات المرشح وصولها إلى الأسواق قريبا، على النحو التالي:
 
[embedded content]  
وأبرز لقاحين من تلك اللقاحات هما لقاحي “فايزر” وموديرنا” اللذان أثبتا فاعليتهما بنسبة كبيرة في القضاء على الفيروس القاتل.
 
فبعد وقت طويل من الأبحاث والتجارب، أعلنت مختبرات فايزر الأمريكية وبايونتيك الألمانية الأسبوع الماضي عن تطوير لقاح فعال بنسبة 90%.

وعقب أيام، خرج للنور لقاح “مودرنا”، حيث أعلنت الشركة الأمريكية في بيان أمس الاثنين، أنَّ لقاحها أظهر فاعليته الأساسية بنسبة 94,5%”.

أوجه التشابه والفرق بين اللقاحين

يتشابه اللقاحان من الناحية العلمية في آلية العمل، فالإثنان يتكونان من قطع صغيرة من الحمض النووي “mrna” التي تحفز الجسم على إنتاج البروتين الموجود على سطح كورونا.

كما أن اللقاحين يستخدمان الهندسة الورائية لحقن جزء من الشفرة الجينية، من أجل أن ينتج جسم المريض الشوكة البروتينية، وبالتالي تتكون الأجسام المضادة.

بينما يختلف الاثنان عن الأنماط السائدة التي تتبعها اللقاحات المعتادة، وكذلك في نسب فعالية كل منهما على القضاء على الفيروس

فرق جوهري

ويتمتع لقاح مودرنا بميزة جوهرية عن فايزر، وهي في مسألة التخزين، حيث يحتاج الأخير إلى درجة حرارة “سالب 70″، بينما يحتاج لقاح مودرنا لدرجة حرارة “سالب 20”.

الأمر الذي يجعل لقاح “مودرنا”  قابلا للتخزين في الثلاجة العادية، وبالتالي له الأفضلية في عملية النقل إلى المرضى.

كما أن هناك فرقًا آخر بين اللقاحين، حيث إن مودرنا صالح لمدة 30 يوما، أما فايزر فمدة صلاحيته 5 أيام فقط.

[embedded content]  

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خفض إنتاج النفط الليبي بمعدل 200 ألف برميل يوميا – بوابة الشروق

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا عن تخفيض إنتاج شركة الواحة للنفط بمعدل يصل إلى 200 ألف برميل في اليوم.

السلطات المغربية تضبط كمية من المخدرات على متن سفينة برتغالية شمال البلاد – بوابة الشروق

ضبطت سلطات خفر السواحل المغربية، كمية من مخدر الكوكايين، قبالة منطقة "رأس سبارطيل"، شمال المغرب، حسب وسائل الإعلام المغربية.

وزير خارجية السودان يؤكد الدور الفاعل لتشاد في ملف الترتيبات الأمنية – بوابة الشروق

أكد وزير الخارجية السوداني المُكلف عمر قمر الدين، الدور الفاعل لجمهورية تشاد في ملف الترتيبات الأمنية للحركات ا

كتلة قلب تونس: رئيس الحكومة استعاد صلاحياته الدستورية كاملة عبر التعديل الوزاري – بوابة الشروق

اعتبر أسامة الخليفي رئيس كتلة حزب "قلب تونس" أن رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي استعاد "صلاحياته الد

مسئول سوداني: إثيوبيا دخلت الفشقة بعصابات الشفتة ثم الميليشا والآن بجيشها – بوابة الشروق

أكد الدكتور معاذ تنقو رئيس مفوضية القومية للحدود بالسودان، أن الوجود الإثيوبي في منطقة الفشقة، في شرق السودان، ك