آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | فيديو.. أبو الغيط: القضية الفلسطينية نُحيت منذ ما سمي كذبا بالربيع العربي – بوابة الشروق

فيديو.. أبو الغيط: القضية الفلسطينية نُحيت منذ ما سمي كذبا بالربيع العربي – بوابة الشروق

نشر في: الأربعاء 22 يونيو 2022 – 3:29 م آخر تحديث: الأربعاء 22 يونيو 2022 – 3:29 م
قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية تشمل الطاقة والغذاء والسياحة، منوهًا إلى أن خسائر الحرب غير مقتصرة على الشعب الأوكراني أو الضحايا من الروس، وإنما تنعكس على دول العالم أجمع.
وأضاف أبو الغيط، خلال لقاء لقناة «الجزائر الدولية»، اليوم الأربعاء، أن «العرب ينأون عن أنفسهم عن هذا الاحتدام»، معقبًا: «الوضع الدولي خطير للغاية، وأي خطأ في الحساب يؤدي إلى مواجهات مسلحة بين القوى الكبرى، تلك المواجهات تعني التهديد باستخدام القدرات النووية، والعرب لا ناقة لهم ولا جمل في هذا الأمر».
ونوه إلى وجود تحركات معلنة بوضوح شديد من قبل حلف شمال الأطلسي «الناتو»، ومن قبل روسيا الاتحادية، قائلًا إن «روسيا الاتحادية ترى بوجود هيمنة غربية على القرار والوضع الدولي وتعتبره أمرًا مرفوضًا، بينما يتحدث العالم الغربي عن إضعاف موسكو واستهلاك طاقتها».
وأكد الأمين العام، أن «العرب ليس لهم رغبة لإضعاف هذا الطرف أو ذاك، أو احتدام الوضع الدولي؛ لأنهم يرغبون في سيادة واستقرار المنطقة العربية وإنهاء النزاعات الموجودة داخلها»، مشددًا على أن كل الدول العربية ترغب في التوصل إلى تسوية للقضية الفلسطينية.
وتابع: «نرغب جميعًا في التوصل إلى تسوية للقضية الفلسطينية، تلك القضية أساس التفكير العربي والأولويات العربية، ونُحيت جانبًا على مدى 11 عامًا، منذ أن سمي كذبًا بالربيع العربي»، بحسب تعبيره.
وأعربه عن تشرفه بلقاء الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، والذي وصفه بأنه «شخصية عاقلة وحكيمة، لديه عمق في التفكير واطلاع كبير على الوضع الدولي»، مختتمًا: «استمعت للعديد من أفكاره وأتفق معها جميعًا، سواء الخاصة بالوضع الدولي والقضية الفلسطينية وحاجة العرب للوحدة وتنسيق العمل العربي المشترك، وأثق أن الجزائر ستنجح في عقد القمة المقبلة بإذن الله».

[embedded content]

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير خارجية لبنان: نؤيد عودة سوريا إلى الجامعة العربية – بوابة الشروق

توقّع وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبدالله بو حبيب، التوصل إلى اتفاق في مسألة ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل،

الأردن.. النيابة العامة تضع يدها على تفاصيل حادث تسرب الغاز في ميناء العقبة وأدلته – بوابة الشروق

قال المجلس القضائي الأردني، اليوم الأحد، إن «النِّيابة العامة الأردنية، تمكنت من وضع يدها على تفاصيل حادثة سقوط خزان غاز في ميناء العقبة

مطار بغداد الدولي يعلق رحلاته الجوية – بوابة الشروق

علّق مطار بغداد الدولي، رحلاته الجوية؛ بسبب العاصفة الترابية التي تشهدها العاصمة العراقية، وذلك بحسب ما نشرته وكالة الأنباء العراقية

رئيس الوزراء العراقي: التطور النوعي في محطة ميسان يسهم في تقليل الاعتماد على الغاز المستورد – بوابة الشروق

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، أن التطور النوعي في محطة ميسان الاستثمارية لإنتاج الطاقة الكهربائية

أمين عام الأمم المتحدة يدعو الأطراف الليبية إلى التغلب على المأزق السياسي – بوابة الشروق

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، جميع الجهات الفاعلة في ليبيا إلى الامتناع عن أي أعمال م.