آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | فيديو:قانون المرور الجديد.. نوع المخالفة وقيمتها المالية

فيديو:قانون المرور الجديد.. نوع المخالفة وقيمتها المالية

وضع مشروع قانون المرور الجديد” target=”_blank”>قانون المرور الجديد، الذي لايزال يُناقش داخل أروقة مجلس النواب،  مجموعة من الغرامات المالية الجديدة على مخالفات المرور، تبدأ من 300 جنيه وتصل لـ 3000 جنيه.

وينشر موقع “مصر العربية”، نوع المخالفة وما يقابلها من غرامة مالية، وفقا لما جاء في مشروع قانون المرور
تضمن مشروع قانون المرور الجديد، والذي تضمن العديد من الإجراءات الصارمة لمواجهة المخالفين لقواعد السير على الطرق؛ والحد من حوادث الطرق، أو ارتكاب مخالفات تعرّض الأرواح أو الممتلكات أو الأموال أو حياة المواطنين للخطر، أو الإخلال بأمان الطريق أو البنية التحتية المحيطة بالطريق.
[embedded content]

-نوع المخالفة:حزام الأمان
القيمة النقدية:100 – :300 جنيها
 
-نوع المخالفة:استخدام المحمول
القيمة النقدية:100- 300 جنيها
 
-نوع المخالفة: السير عكس الاتجاه
القيمة النقدية:1000 – 3000 جنيها
 
-نوع المخالفة:فك الكلابشات بمعرفتك أنت
القيمة النقدية:200 – 1000 
 
-نوع المخالفة:ارتكاب أفعال فاضحة في السيارة 
القيمة النقدية: 300 جنيها 
 
-نوع المخالفة:طلب الأجرة أكثر من المقرر 
القيمة النقدية:1500 – 3000
 
-نوع المخالفة: تجاوز السرعة المحددة 
القيمة النقدية:تبدأ من 150 جنيها
 
-نوع المخالفة:عدم وجود إسعافات أولية
القيمة النقدية:سحب رخصة القيادة 
 
-نوع المخالفة:عدم وجود مثلث عاكس للرؤية
القيمة النقدية:سحب رخصة القيادة لشهر
 
-نوع المخالفة:الانتظار في الممنوع
القيمة النقدية:سحب رخصة القيادة لشهر
 
-نوع المخالفة:قيادة المركبة ليلا بدون استعمال الأنوار الأمامية والخلفية
القيمة النقدية:سحب القيادة لـ6 أشهر
 
وحدّد مشروع قانون المرور الجديد مجموعة من العقوبات التي تصل للحبس بالنسبة لقائد السيارة لفترات تتراوح بين “3 – 6” أشهر، إلى جانب سحب السيارة في عدة حالات منها: “أن تكون السيارة بدون ترخيص، وفي هذه الحالة يتم سحب السيارة وإحالة صاحبها للنيابة، إذا كان السائق يقود تحت تأثير المخدرات، أو إذا كانت تفتقد السيارة لشروط الأمان والسلامة”.

ونصّت المادة 18 من مشروع قانون المرور الجديد، على العديد من الإجراءات الصارمة لمواجهة المخالفين لقواعد السير على الطرق، كما اشتملت المادة 19 من القانون على منع العبث بالطريق أو إجراء أية إنشاءات أو عمليات حفر أو تعبيد أو أي تصرف من شأنه التأثير على حركة المرور عليها، إلا بترخيص.

وتهدف تلك الإجراءات إلى تأمين الطرق ومنع تكرار الحوادث، أو تعطيل حركة المرور، إذ تضمن القانون عقوبة بالحبس مدة لا تزيد عن عام لكل من أقام مطبا صناعيا دون ترخيص، أو احتجز أو اقتطع جزء من الطريق بشكل يؤدي إلى تضييقه أو إعاقة المرور، أو تعريض المواطنين أو الأموال للخطر.
[embedded content]

وتشمل العقوبات بمشروع قانون المرور الجديد، الذي لا يزال يُناقش داخل أروقة البرلمان، كل من وضع علامات أو أشياء على الطرق تضر بها أو تعطل حركة المرور، وذلك حال عدم إخطار إدارة المرور المختصة قبل الشروع في إجراء أي إنشاء أو عمليات حفر.

ووفقًا لمصدر أمني، خلال تصريحات صحفية، فإنَّ قانون قانون المرور الجديد نصَّ على  تطبيق غرامات على المخالفين لتعطيل أو إعاقة استخدام الغير له، أو الإزعاج والإضرار بالبيئة، مع الالتزام بقواعد وآداب المرور.

كما تضمّن مشروع القانون توقيع عقوبات مالية وإدارية، تصدر من جهات الاختصاص، إذ تصل العقوبات بالحبس مدة لا تزيد على سنة، وغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه أو إحدى العقوبتين.

ونصت المادة 74 بالفقرة 2 من مشروع قانون المرور الجديد”، على عقوبة للمخالفين لرخص التسيير، وهي غرامة تتراوح من 1000 إلى 2000 جنيه، والحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر أو بإحدى العقوبتين، وفي حالة التصالح يتمّ دفع 50 جنيهًا، وفي حالة الامتناع يتمّ سحب رخصة القيادة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

أما في حال انتهاء رخصة التسيير فيتم دفع غرامة مالية تتراوح من 20 إلى 50 جنيهًا مع سحب رخصتي القيادة والتسيير حال عدم التصالح.

وفي حال السير دون رخصة، نص مشروع القانون على تحرير مخالفة، ودفع غرامة لا تقل عن 1000 جنيه ولا تزيد على 2000، والحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر، ويتمّ من خلالها سحب الرخص في حالة عدم دفع قيمة التصالح بـ50 جنيهًا.

وفي حال انتهاء رخصة القيادة يتمّ سحب رخصتي القيادة والتسيير حال عدم التصالح، مع توقيع نفس الغرامة السابقة والحبس بـ6 أشهر.

وتصل عقوبة عدم الالتزام بقواعد السلامة المرورية، وعدم ارتداء حزام الأمان إلى دفع غرامة تتراوح ما بين 150 لـ300 جنيه.

وتضمن قانون المرور الجديد، عقوبات رادعة لمشتري الدراجات البخارية، ومنها إلزامه بإنهاء إجراءات ترخيصها قبل تسلمها حتى لا يتهرب من التراخيص، والحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وغرامة لا تقل عن 40 ألف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه للمخالف.

كما يتضمن مشروع القانون الجديد مجموعة من الغرامات المالية التي تقدر قيمتها وفقًا لنوع كل مخالفة يتم ارتكابها من السائقين، وقسم القانون المخالفات إلى 5 شرائح على النحو التالي:

– الشريحة الأولى: تتراوح الغرامة بين “100 – 200” جنيه.
– الشريحة الثانية: وتتراوح الغرامة بين “200 – 400” جنيه.
– الشريحة الثالثة: تتراوح الغرامة بين “400 – 1000” جنيه.
– الشريحة الرابعة: تتراوح الغرامة بين “2000 – 4000” جنيه.
– الشريحة الخامسة: تتراوح الغرامة بين “4000 – 8000” جنيه.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جمعية مصارف لبنان: لا صحة لمزاعم مساعدة بعض البنوك لحزب الله – بوابة الشروق

أكدت جمعية مصارف لبنان عدم صحة المزاعم التي أُقيمت في ضوئها دعوى قضائية داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

الداخلية: 31 ديسمبر آخر مهلة لتركيب الملصق الالكتروني

ناشدت وزارة الداخلية المواطنين، اليوم الخميس، بسرعة التوجه لتركيب الملصق الالكتروني، نظرًا لاقتراب موعد انتهاء المهلة الأخيرة التي منحتها لقائدي المركبات والتي من المقرر أن

تونس تؤكد أهمية العمل المشترك بين بلدان جنوب المتوسط لمجابهة التحديات العالمية – بوابة الشروق

أكدت وزارة الخارجية التونسية، اليوم الخميس، أهمية العمل المشترك بين ضفتي المتوسط لمجابهة التحديات العالمية.

إصابات كورونا تتخطى حاجز الـ340 ألفا في المغرب – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الصحة المغربية عن تسجيل 4178 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية؛

وزير الخارجية اللبناني: نمر بظروف اقتصادية صعبة ونحتاج إلى الدعم الأوروبي في كافة المجالات – بوابة الشروق

قال وزير الخارجية اللبناني شربل وهبه، إن بلاده تمر بظروف اقتصادية ومالية صعبة واستثنائية، وإن هذه الأوضاع تفاقمت سوءا في أعقاب الانفجار المدمر