آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | فلسطين تدين طلب منظمات استيطانية ممارسة طقوس يهودية بالأقصى – بوابة الشروق

فلسطين تدين طلب منظمات استيطانية ممارسة طقوس يهودية بالأقصى – بوابة الشروق

نشر في: الأربعاء 14 سبتمبر 2022 – 3:28 م آخر تحديث: الأربعاء 14 سبتمبر 2022 – 3:28 م
أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الأربعاء، تقديم منظمات استيطانية، من ضمنها منظمات “جبل الهيكل”، التماسًا للمحكمة العليا الإسرائيلية للحصول على إذن وأساس قانوني لأداء طقوس دينية يهودية في باحات الأقصى المسجد الأقصى المبارك في عيد رأس السنة العبرية، والأعياد اليهودية المقبلة.
وشددت الوزارة، في بيان صحفي، على أنه لا يوجد للمحكمة الإسرائيلية العليا أية صلاحية في البت بمثل تلك المطالبات الاستيطانية الاستعمارية التوسعية، كما لا يحق لها التدخل في شئون المسجد الأقصى وصلاحيات دائرة الأوقاف الإسلامية.
وحذرت الوزارة من هذا التحشيد الإسرائيلي الرسمي لتحقيق أوسع وأكبر اقتحامات ممكنة وبمشاركة اعداد كبيرة للمسجد خاصة في التاسع والعشرين من الشهر الحالي، وفي الأعياد الدينية اليهودية، وحملت الحكومة الإسرائيلية المسئولية الكاملة والمباشرة عن نتائج هذه الدعوات التحريضية على ساحة الصراع برمتها.
وطالبت الوزارة، المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة، وفي مقدمتها “اليونسكو” بتحمل مسئولياتهم القانونية والأخلاقية لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على المقدسات المسيحية والإسلامية، وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات التي يفرضها القانون الدولي لحماية القدس، ومقدساتها من تغول الاحتلال والمستوطنين.
وأدانت الوزارة الاقتحامات الاستفزازية غير القانونية وغير الشرعية التي يرتكبها المستوطنون للمسجد الأقصى المبارك، بإشراف وحماية ودعم دولة الاحتلال، وحكومتها، وأذرعها وأجهزتها المختلفة، بهدف تكريس التقسيم الزماني للمسجد على طريق تقسيمه مكانيا، إن لم يكن هدمه بالكامل، وبناء “الهيكل المزعوم” مكانه.
وأكدت أن سياسة الحكومة الإسرائيلية ودعوات المنظمات الاستيطانية هي أعمال استفزازية تحريضية وعنصرية بامتياز، ولن تنشأ أي حق لليهود في الأقصى، وباحاته، وتعتبر حلقة في مسلسل العدوان الإسرائيلي الشامل على القدس، ومقدساتها.
وأشارت الوزارة إلى أن محاولات دولة الاحتلال وحكومتها تحميل الجانب الفلسطيني وبشكل مسبق ومتعمد المسئولية عن التدهور الحاصل في الأوضاع، وعن أي تطورات تتعلق باقتحامات المسجد الأقصى المبارك ما هي إلا ذر الرماد بالعيون، ومحاولة إسرائيلية استباقية للتهرب من المسئولية عن نتائج اعتداءات عناصر تلك الجمعيات الاستيطانية على المسجد الأقصى.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السعودية وتركيا يبحثان دعم العلاقات الثنائية وسبل تطويرها

بحث ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز مع متحدث الرئاسة التركي الدكتور إبراهيم كالن

العراق يبدأ التشغيل التجريبي لمصفاة كربلاء لتكرير النفط الخام

أعلن العراق، اليوم الأحد، بدء عمليات ضخ النفط الخام إلى وحدات مصفاة كربلاء لتكرير النفط الخام بطاقة 140 الف برميل يوميا.

مؤشر البورصة السعودية يهوي في التعاملات المبكرة

هبط مؤشر البورصة السعودية، الأحد، بنسبة 2.5% بعد مرور نحو عشرين دقيقة على بدء التداول، ليصل إلى 11171.8 نقطة

السودان.. آلاف الجثث المتعفنة تثير أزمة سياسية وأخلاقية وبيئية

أشعل قرار اللجنة العليا بشأن التعامل مع آلاف الجثث المتكدسة في ثلاث مشارح بالخرطوم، جدلا واسعا في الأوساط السودانية،

عبد المجيد تبون: من العيب أن تستورد الجزائر الحبوب

شدد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، على "حتمية تقليص استيراد الحبوب من الخارج "، معتبرا أن هذا الأمر "غير مقبول".