آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | فاينانشيال تايمز: عقود بيع لقاحات كورونا لا تزال طي الكتمان

فاينانشيال تايمز: عقود بيع لقاحات كورونا لا تزال طي الكتمان

نشرت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، اليوم الإثنين، تقريرا أظهرت فيه أن عقود شراء الأدوية دائما ما تكون محاطة بالسرية، كما أنه من النادر أن تفصح الشركات عن المعلومات التجارية..

وأوضحت الصحيفة أنه في ظل المستويات غير المسبوقة من الاستثمار العام الذي خُصص لتطوير لقاحات ضد جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، جادلت مجموعات المجتمع المدني وبعض السياسيين بأنه كان لزاماً على المجتمع الدولي إجراء بعض الاستثناءات ونشر المزيد من المعلومات على الملأ.

ولفتت الصحيفة إلى أنه تم نشر عدد قليل جدا من المعلومات الرسمية من جانب بعض الشركات الدولية أو المشترين الحكوميين.

وقال أشخاص تم إطلاعهم على المحادثات بين شركات الأدوية والمفوضية الأوروبية إن شركة “أسترازينيكا” تبيع الجرعة الواحدة بسعر يتراوح بين 3 إلى 4 دولارات، بينما تم تسعير جرعة “جونسون آند جونسون” واللقاح الذي طورته “سانوفي” و “جي اس كي” بنحو 10 دولارات للجرعة.

[embedded content] وأشارت الصحيفة إلى أن “أسترازينيكا”، التي تعهدت بعدم الاستفادة مادياً من لقاحها خلال فترة الوباء، تمتلك في اتفاقية واحدة على الأقل الحق التعاقدي في إعلان إنهاء الوباء في أقرب وقت في يوليو 2021 .

بينما قالت شركة “موديرنا” للتكنولوجيا الحيوية الأمريكية إنها تسعى للحصول على سعر لا يتعد الـ 37 دولارًا للجرعة بعدما ذكرت الصحيفة أن الشركة قدمت لقاحها بسعر يتراوح بين 50 و 60 دولارًا للدورة العلاجية المكونة من جرعتين.

مع ذلك، أكدت الصحيفة” أنه لم تنشر أي مؤسسة أو شركة بنود اتفاقياتها التعاقدية كاملة، كما أن الروايات التفصيلية للمفاوضات الجارية في هذا الشأن قليلة”، فيما قال مسئول أوروبي كبير مطلع على المفاوضات: “إننا نريد أن نتأكد من أن مثل هذه المؤسسات تقدم الجودة المطلوبة، ولكن يبدو إنهم يريدون المال، ويريدون تقليل مخاطرهم”.

وأضاف المسئول، الذي رفض الكشف عن اسمه، أن عقود الاتحاد الأوروبي مع شركة “موديرنا” الأمريكية لا تزال قيد التفاوض، ومن المرجح أن تستخدم الشركات الأمريكية شركات المحاماة الخارجية للتفاوض على نقاط أكثر صعوبة، لا سيما فيما يتعلق بالمسئولية، مما جعل التعامل معها أكثر صعوبة.

وتابعت “فاينانشيال تايمز” أن المخاوف المتعلقة بمسئولية الشركات ظلت نقاط خلافية بين الجانبين، الأمر الذي أخر الاعلان عن تعاقد الاتحاد الأوروبي هذا الشهر عن شراء 300 مليون جرعة من شركتي “فايزر” و “بيونتيك” إذ كان من المفترض أن يتم الإعلان عن الصفقة في 9 نوفمبر الجاري عندما تم الإعلان عن نتائج التجارب الايجابية للقاح، ولكن تم إرجاؤها لمدة ثلاثة أيام حتى يتم حل هذه المشكلات، بينما رفضت الشركتان الإدلاء بأي تعليق حول هذا القضية.

[embedded content] مع ذلك، أكدت الصحيفة البريطانية أن الضغط من أجل مزيد من الشفافية أدى إلى بعض النتائج، حيث قالت ستيلا كيرياكيدس، مفوضة الصحة وسلامة الغذاء بالاتحاد الأوروبي، هذا الشهر إن اللجنة تدرس إتاحة معلومات حول العقود لأعضاء البرلمان الأوروبي المختارين “بترتيبات محددة” بمجرد انتهاء المفاوضات.. ورغم أنها شددت على أهمية الشفافية، إلا أنها قالت إن لجنتها لا يمكنها الإعلان عن العقود من جانب واحد، واعتبرت أن محاولات كشف هذه العقود يمكن أن تضعف أيضًا موقفها التفاوضي.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاصفة الأمل.. ثلوج في كاترين والإسكندرية تكتسي بالأبيض

للوهلة الأولى تظن أن تلك الصور التي يتشاركها الأصدقاء ممن يقطنون عروس البحر المتوسط، التقطت في أوروبا، بعدما كست الثلوج أماكن عدة بالإسكندرية، في مشهد

وصول أول شحنة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى غزة

أفاد مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون إن أول شحنة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وصلت إلى غزة الأربعاء عبر "معبر بيتونيا". وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة أكدت الإثنين أن إسرائيل تمنع إدخال اللقاحات للقطاع، معتبرة ذلك "تعسفيا". وسجلت المنطقة حتى صباح الأربعاء نحو 54 ألف إصابة بفيروس كورونا و538 وفاة.

خامنئي: إيران تريد “أفعالا لا أقوالا” من أطراف الاتفاق النووي

أشار الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إلى أن إيران تريد "أفعالا لا أقوالا" من أطراف الاتفاق النووي المبرم في 2015. وأضاف خامنئي: "سمعنا الكثير من الأقوال والوعود الجيدة التي انتُهكت على أرض الواقع، لا جدوى في الكلام والوعود بل هذه المرة نطلب العمل بالوعود وإذا لمسنا ذلك من الجانب الآخر سنقوم بالعمل أيضا". 

فيديو| تراجع أسعار الذهب اليوم الأحد 17-1-2021

تراجعت أسعار الذهب اليوم الإحد 17-1-2021، في أسواق الصاغة المحلية، ليسجل سعر عيار 21 الأكثر رواجًا وبيعًا 803 جنيهًا للجرام الواحد. وسجل سعرعيار 24: 917.75 جنيهًا

المصالحة الروسي: «جبهة النصرة» تشن 21 هجوما في منطقة وقف التصعيد بإدلب – بوابة الشروق

أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية، شنوا 21 هجوما في منطقة وقف التصعيد بإدلب .