آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | غدا.. انطلاق النسخة الـ15 من أسبوع أبوظبي للاستدامة بمشاركة 150 دولة – بوابة الشروق

غدا.. انطلاق النسخة الـ15 من أسبوع أبوظبي للاستدامة بمشاركة 150 دولة – بوابة الشروق

نشر في: الجمعة 13 يناير 2023 – 2:36 م آخر تحديث: الجمعة 13 يناير 2023 – 2:36 م
تنطلق فعاليات النسخة الـ15 من أسبوع أبوظبي للاستدامة، خلال الفترة من 14 وحتى 19 يناير الجاري بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، وبمشاركة قادة دول وحكومات، وصناع سياسات، وخبراء، ومستثمرين، ورواد أعمال وشباب من مختلف دول العالم.
ويعد أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023، أول فعالية عالمية بارزة في مجال الاستدامة والعمل المناخي، بعد مؤتمر COP27، ويشارك فيه نحو 30 ألف مشارك من 150 دولة، وأكثر من 600 متحدث رفيع المستوى من مختلف أنحاء العالم، ويسعى لتوحيد جهود العمل المناخي قبل مؤتمر (COP28).
ويوفر أسبوع أبوظبي للاستدامة، منصة حوار استثنائية أمام الجهات المعنية في العالم؛ بهدف توفير حلول عملية صديقة للبيئة تساعد على تنمية الجهود الرامية إلى تحقيق الحياد المناخي في المستقبل.ويناقش أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023، والذي تنظمه شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، مستقبل كوكب الأرض وسبل تحفيز العمل المناخي الفاعل بما يسهم في بناء عالم مستدام، حيث يعقد تحت شعار “معا لتعزيز العمل المناخي وصولا إلى مؤتمر COP28” والذي ستستضيفه أبوظبي نهاية العام الجاري.
ويسعى أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023، لقيادة حوار حول قضية التغير المناخي وذلك تمهيدا لمؤتمر الأطراف COP28 الذي يعد أهم مؤتمر متعدد الأطراف تستضيفه دولة الإمارات؛ بهدف توفير منصة لتحفيز الحوار الفعال بين مختلف الشركاء حول العالم من أجل ترجمة التعهدات إلى نتائج عملية تسهم في تحقيق الحياد المناخي في المستقبل وإحراز تقدم في جهود العمل المناخي المستدام.
ويعقد على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة العديد من الفعاليات الهامة، منها إجتماعات الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا”، منصة شباب من أجل الاستدامة، الملتقى السنوي لمنصة السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة وأيضا منتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي.
ويستضيف حفل الافتتاح الرسمي لأسبوع أبوظبي للاستدامة 2023 مجتمع الاستدامة العالمي ويرسم معالم أجندة الحوارات والنقاشات خلال الأسبوع حيث تشهد هذه الفاعلية رفيعة المستوى حضور أكثر من 4000 ضيف من ضمنهم شخصيات قيادية بارزة ورؤساء دول وقادة حكومات ومدراء تنفيذيين وأكاديميين وعلماء ورجال أعمال بارزين، ويشهد حفل الافتتاح توزيع جائزة زايد للاستدامة.
وبحسب أجندة الدورة الـ15 من أسبوع أبوظبي للاستدامة، سيتم التركيز على أربعة محاور رئيسية خلال فعاليات الأسبوع تتمثل في “التحول العالمي في قطاع الطاقة” و”تعزيز الشراكات واتخاذ خطوات فاعلة” و”التكنولوجيا والابتكار” و” البشر، الكوكب، العوائد”.
وسيتم خلال محور “التحول العالمي في قطاع الطاقة” مناقشة العديد من الموضوعات، أبرزها اﻟطرﯾﻖ ﻧﺣو COP28 وأنظمة الغذاء والمسار نحو تحقيق الحياد المناخي وﺗﻌزﯾز الشراﻛﺎت ﻟﺗﻔﻌﯾل اﻟﻌﻣل اﻟﻣﻧﺎﺧﻲ، فيما يسلط محور “تعزيز الشراكات واتخاذ خطوات فاعلة” الضوء على أوﻟوﯾﺎت الحكومات ﻋﻠﻰ خلفية ارﺗﻔﺎع التكاليف والتعاهدات المناخية إضافة إلى مناقشة ﺗﻌزﯾز استثمارات القطاع الخاص في ﻋﻣﻠﯾﺔ تحول الطاقة وﺗﻣويل التحول اﻷخضر.
ويناقش محور “التكنولوجيا والابتكار” العديد من الموضوعات منها اﻟﺣﻠول اﻟﻣﺑﺗﻛرة وﻛﯾﻔﯾﺔ ﺗوﺳﯾﻊ نطاق ﺣﻠول التكنولوجيا المؤثرة والتركيز ﻋﻠﻰ اﻟﻌداﻟﺔ ﻓﻲ اﻟﻘطﺎع اﻟﺻﺣﻲ ﻓﻲ ﻣﻔﺎوﺿﺎت اﻟﻣﻧﺎخ وﻣﻌﺎﻟﺟﺔ التحديات المرتبطة بالكربون، إضافة إلى التنوع الحيوي واﻟﻌﻼﻗﺔ بين المياه والطاقة وآﻓﺎق الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الجديدة وإﻋﺎدة اﻟﺗﻔﻛﯾر ﻓﻲ دور إزاﻟﺔ الكربون ﻓﻲ تحقيق أھداف الحياد المناخي، فيما يناقش “محور البشر، الكوكب، العوائد” أوضاع قارة إفريقيا المناخية.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تقرير دولي يحذر من انهيار السلطة الفلسطينية بسبب الصراع على خلافة عباس

كشف تقرير صدر عن مجموعة الأزمات الدولية ومقرها بروكسل عن صراع في السلطة الفلسطينية على خلافة الرئيس محمود عباس، محذرا من معركة قد تتسبب بـ"احتجاجات شعبية وقمع وعنف وربما انهيار السلطة الفلسطينية". وأوضح التقرير أن إجراء "انتخابات وفق أسس قانونية" هو السيناريو الأقل ترجيحا، متحدثا عن خمسة أسماء محتملة لخلافة عباس "لا يستطيع أي منهم العمل بمفرده".  

نتنياهو يبدي استعداده للوساطة بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب – بوابة الشروق

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيدرس التوسط بين روسيا وأوكرانيا إذا طُلب منه ذلك من جابنهما والولايات المتحدة.

تونس والمنظمة العربية للسياحة تبحثان تطوير الصناعة السياحية عربياً – بوابة الشروق

بحث وزير السياحة التونسي محمد المعز بلحسين ورئيس المنظمة العربية للسياحة بندر بن فهد آل فهيد والوفد المرافق له فرص التعاون

رئيس الوزراء العراقي: لسنا بحاجة إلى قوات قتالية وأجهزتنا الأمنية قادرة على مواجهة أي تهديد – بوابة الشروق

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن بلاده ليست بحاجة لقوات قتالية، حيث إن هناك من الأجهزة الأمنية القادرة على ضبط

الجزائر والدنمارك تؤكدان أهمية تطوير التعاون الثنائي وتبادل الخبرات في المجالات الاقتصادية – بوابة الشروق

أكدت الجزائر والدنمارك أهمية تطوير التعاون الثنائي وتبادل الخبرات بين البلدين في مجالات الزراعة والصناعات الغذائية، والاقتصاد ا