آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | عضو بمجلس السيادة السوداني: اتفاق جوبا عالج أسباب الحرب بصورة شاملة – بوابة الشروق

عضو بمجلس السيادة السوداني: اتفاق جوبا عالج أسباب الحرب بصورة شاملة – بوابة الشروق

نشر في: السبت 16 يناير 2021 – 8:55 م آخر تحديث: السبت 16 يناير 2021 – 8:55 م
أكد محمد حسن التعايشي عضو مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، أن الأسباب الأساسية للحرب في السودان تكمن في سوء إدارة التنوع وسوء ادارة الموارد، مشيرا إلى أن هذه الأسباب عالجتها اتفاقية سلام جوبا بصورة شاملة.
ودعا التعايشي، لدى مخاطبته اليوم، لقاء جماهيريا في ولاية “النيل الأبيض” (جنوب الخرطوم)، الشعب السوداني إلى التحلي بالصبر على عملية البناء التي تضطلع بها الحكومة الانتقالية، مؤكدا أنها تسعى لبناء وطن عزيز يتمتع فيه الجميع بالحرية والعدالة.
واستعرض التعايشي، خلال اللقاء الذي حضره قادة “الجبهة الثورية” (شريك اتفاق السلام)، بروتوكولات اتفاقية جوبا لسلام السودان، موضحا أن بروتوكول تقاسم الثروة أقر قيام مؤتمر للحكم والادارة سيعقد بعد ستة أشهر من تاريخ توقيع الاتفاق، وسيعيد السلطة الحقيقية إلى عواصم الأقاليم التي ستعيدها إلى السلطات المحلية صاحبة القرارات الخاصة بالتنمية.
وقال إن اتفاقية جوبا أقرت نظاما لإدارة التنوع من خلال بروتوكول يسمح فيه بالتعبيرعن التنوع بنص القانون، مشيرا إلى ضرورة مراعاته فى تشكيل الحكومة الجديدة، موضحا أن تراكم مشاكل السودان منذ الاستقلال ناتج عن غياب منهج يُقسم الموارد بالتساوي والعدل.
من جانبه،أكد والى ولاية النيل الأبيض اسماعيل فتح الرحمن وراق، دعم جماهير الولاية لإتفاق السلام، لافتا إلى أن حكومته ستعمل على تنفيذه على أرض الواقع.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاصفة الأمل.. ثلوج في كاترين والإسكندرية تكتسي بالأبيض

للوهلة الأولى تظن أن تلك الصور التي يتشاركها الأصدقاء ممن يقطنون عروس البحر المتوسط، التقطت في أوروبا، بعدما كست الثلوج أماكن عدة بالإسكندرية، في مشهد

وصول أول شحنة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى غزة

أفاد مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون إن أول شحنة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وصلت إلى غزة الأربعاء عبر "معبر بيتونيا". وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة أكدت الإثنين أن إسرائيل تمنع إدخال اللقاحات للقطاع، معتبرة ذلك "تعسفيا". وسجلت المنطقة حتى صباح الأربعاء نحو 54 ألف إصابة بفيروس كورونا و538 وفاة.

خامنئي: إيران تريد “أفعالا لا أقوالا” من أطراف الاتفاق النووي

أشار الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إلى أن إيران تريد "أفعالا لا أقوالا" من أطراف الاتفاق النووي المبرم في 2015. وأضاف خامنئي: "سمعنا الكثير من الأقوال والوعود الجيدة التي انتُهكت على أرض الواقع، لا جدوى في الكلام والوعود بل هذه المرة نطلب العمل بالوعود وإذا لمسنا ذلك من الجانب الآخر سنقوم بالعمل أيضا". 

فيديو| تراجع أسعار الذهب اليوم الأحد 17-1-2021

تراجعت أسعار الذهب اليوم الإحد 17-1-2021، في أسواق الصاغة المحلية، ليسجل سعر عيار 21 الأكثر رواجًا وبيعًا 803 جنيهًا للجرام الواحد. وسجل سعرعيار 24: 917.75 جنيهًا

المصالحة الروسي: «جبهة النصرة» تشن 21 هجوما في منطقة وقف التصعيد بإدلب – بوابة الشروق

أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية، شنوا 21 هجوما في منطقة وقف التصعيد بإدلب .