آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | طهران تستدعي سفيرها في ستوكهولم احتجاجا على حكم قضائي ضد مسؤول إيراني سابق

طهران تستدعي سفيرها في ستوكهولم احتجاجا على حكم قضائي ضد مسؤول إيراني سابق

نشرت في: 21/07/2022 – 19:06
استدعت إيران سفيرها في السويد احتجاجا على إصدار القضاء السويدي حكما بالسجن مدى الحياة بحق مسؤول إيراني سابق لإدانته بالضلوع في عمليات إعدام جماعية لسجناء رأي عام 1988 في الجمهورية الإسلامية. السلطات الإيرانية وصفت الحكم بأنه غير قانوني ومبني على اتهامات ملفقة.

إعلان

اقرأ المزيد

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إن بلاده استدعت سفيرها في السويد للتشاور احتجاجا على حكم قضائي بالسجن مدى الحياة أصدرته محكمة سويدية بحق حميد نوري وهو مسؤول إيراني سابق.
وكان نوري (61 عاما) قد أعتُقل في مطار ستوكهولم عام 2019، لضلوعه في عمليات إعدام جماعية لسجناء رأي صيف عام 1988 عندما كان مسؤولا في سجن “كوهردشت” غرب العاصمة طهران.
وفي 14 يوليو/تموز الحالي أصدرت محكمة سويدية حكما بالسجن المؤبد بحق نوري لارتكابه “جرائم ضد القانون الدولي” وهو المصطلح المستخدم من العدالة السويدية للدلالة على جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، وكذلك “القتل” في إطار عملية لتصفية سجناء سياسيين قبل نحو 34 عاما.
وقد بدأت محاكمة نوري في ستوكهولم في آب/أغسطس 2021، ما أدى إلى توتر العلاقات بين السويد وإيران وأثارت مخاوف من أعمال انتقامية تطال السجناء الغربيين المحتجزين في إيران وبينهم مواطنان سويديان-إيرانيان.
من جانبها استدعت الخارجية الإيرانية الأسبوع الماضي القائم بأعمال السفير السويدي في طهران للاحتجاج على الحكم الذي وصفته بأنه “ليس له أي شرعية قانونية”، ومبني على اتهامات “لا أساس لها وملفقة”.
وقالت منظمة العفو الدولية إن عدد من أعدموا في عام 1988 بأوامر حكومية يصل إلى خمسة آلاف وأضافت في تقرير صدر عام 2018 إن “العدد الحقيقي قد يكون أكبر”. لكن إيران لم تعترف أبدا بعمليات القتل تلك.

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزيرة الأسرة التونسية تدعو لتعزيز قدرات المرأة الإفريقية في مواجهة التغيرات المناخية – بوابة الشروق

دعت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن التونسية الدكتورة آمال بلحاج موسى، إلى تعزيز قدرات المر

الشرطة القضائية في برلين تفتح تحقيقا حول تصريحات محمود عباس بشأن محرقة اليهود

بعد تصريحاته حول "محرقة اليهود"، فتحت المديرية الخاصة للشرطة القضائية في ولاية برلين الألمانية، تحقيقا يستهدف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، حول شبهة "تحريض على العنف"، بناء على شكوى ضده بشأن تصريحاته التي أدلى بها خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتس. ردا على هذه الخطوة، قال الناطق باسم رئيس السلطة الفلسطينية إن الحملة لا تستهدف الرئيس شخصيا فقط، بل تستهدف المشروع الفلسطيني الوطني بأسره، والثوابت الفلسطينية والمصالح الفلسطينية".

تونس وفاو توقعان برنامج عمل تعاون خلال عامي 2022 و2025 – بوابة الشروق

وقعت تونس، اليوم الجمعة، برنامج عمل تعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) خلال عامي 2022 و2025.

المحامين العرب تدين اقتحام الاحتلال الإسرائيلي لمراكز حقوقية فلسطينية – بوابة الشروق

أدانت الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب، بأشد العبارات اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لسبعة مراكز

الرئيس الجزائري: الدولة توفر حزمة من الحوافز والتشجيعات لخلق الثروة وفرص العمل – بوابة الشروق

أكد الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، أن الدولة توفر حزمة من الحوافز والتشجيعات لخلق الثروة وفرص العمل.