آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | صالح يتهم رئيس المجلس الرئاسي الليبي بالضلوع في اقتحام البرلمان – بوابة الشروق

صالح يتهم رئيس المجلس الرئاسي الليبي بالضلوع في اقتحام البرلمان – بوابة الشروق

نشر في: الثلاثاء 5 يوليه 2022 – 11:17 م آخر تحديث: الثلاثاء 5 يوليه 2022 – 11:17 م
اتهم رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح ما حدث بمقر مجلس يوم الجمعة الماضي “أعمال شغب استهدفتهم، ويراد بها الفتنة”، مشيرا إلى وجود مؤامرة ضد ليبيا وشعبها لتحقيق طموحات شخصية.
واتهم عقيلة، في لقاء تلفزيوني مع صحيفة وموقع المرصد الإخباري مساء اليوم الثلاثاء، رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي وشقيقه، سالم، بالضلوع في اقتحام مجلس النواب.
وقال بالخصوص: “لدينا معلومات بأن المنفي وشقيقه متورطان في عملية حرق البرلمان بعد انحراف مظاهرات الجمعة”.
ونفى عقيلة امتلاك المنفي اختصاص حل المجالس التشريعية أو إصدار قوانين بمراسيم، وحذر من تعقيد الأزمة في حال قام المنفي بذلك، مؤكدا استمرار مجلس النواب ورئاسته له.
وذكر بالخصوص: “لن نترك مكاننا إلا بانتخاب مجلس النواب الجديد. والمطالبة بحل المجالس غير مقبولة، لأنها ستولد فراغا سياسيا”.
كانت مجموعة من المحتجين في مدينة طبرق يوم الجمعة الماضي باقتحام مجلس النواب وإحراق وإتلاف بعض محتوياته.
الاقتحام جاء مع احتجاجات شبابية اندلعت في أغلب المدن الليبية وطالبت المجلس الرئاسي والمجلس الأعلى للقضاء بإعلان حالة الطوارئ وحل مجلسي الدولة والنواب، والسعي لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بأقصى سرعة. هذا بالإضافة لمطالب تخص إخراج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة، ورفض العسكرة وتسلط المليشيات، مع التفعيل الحقيقي لمؤسستي الجيش والشرطة. وكذلك حل أزمة الكهرباء، وإلغاء مقترح قرار رفع الدعم عن المحروقات، وتعديل حجم وسعر غيف الخبز.
وحول مطالب المتظاهرين، قال عقيلة: “جميع المطالب تخص السلطة التنفيذية وليس مجلس النواب، ولذلك أسقطنا هذه السلطة وهذه الحكومة بسبب فشلها في تقديم الخدمة للمواطنين”، في إشارة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة، عبد الحميد الدبيبة، والتي رفضت تسليم السلطة للحكومة الجديدة المكلفة من مجلس النواب.
وتابع “حكومة الدبيبة منتهية بكل المقاييس بالاتفاق السياسي، وبقرار مجلس النواب، واتفاق بجنيف، وقد سحبت منها الثقة، وكلفت حكومة أخرى، ولقد كان تقدم الدبيبة للانتخابات العائق الرئيسي أمام إجرائها رغم تعهده بعدم الترشح”.
ويأتي اتهام عقيلة للمنفي بعد ساعات من إعلان المجلس الرئاسي عن خطة عمل قال إنها “تعالج الانسداد السياسي في البلاد”.
وتتلخص أبرز عناصرها في: الحفاظ على وحدة البلاد، وإنهاء شبح الحرب، وإنهاء الانقسام، وتعزيز حالة السلام القائم، وتجنب الفوضى، والحد من التدخل الأجنبي، والدفع في اتجاه حل وطني يقدم على ما سواه.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إرتفاع سعر برميل النفط الكويتي 2.28 دولار ليبلغ 100.35 دولار – بوابة الشروق

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 28ر2 دولار ليبلغ 35ر100 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الخميس مقابل 07ر98 دولار للبرميل في.

قلق أمريكي بعد إغلاق إسرائيل مكاتب منظمات غير حكومية فلسطينية بالضفة الغربية

أثار قرار إسرائيل الخميس إغلاق مكاتب منظمات غير حكومية فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة تتهمها الدولة العبرية بأنها "إرهابية" قلق الولايات المتحدة، حسبما أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية الذي أشار إلى اتصالات "على مستوى عال" مع تل أبيب في هذا الشأن. في المقابل، أكدت بروكسل أنه "لم يتم إثبات المزاعم السابقة عن إساءة استخدام أموال الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق ببعض منظمات المجتمع المدني الفلسطينية" وأن التكتل سيواصل الوقوف لجانب القانون الدولي ودعم تلك المنظمات.

وزارة البيئة التونسية تقترح تشديد عقوبة الاعتداء على الغابات باعتبارها جرائم أمن دولة – بوابة الشروق

أعلنت وزارة البيئة التونسية عن عدد من المُقترحات لحماية المناطق الغابية من الحرائق وتقليص الخسائر الاقتصادية والبيئية والاجتماعية الناج

الجزائر: القبض على 3 أشخاص لقيامهم بإضرام النيران عمدا في محاصيل زراعية – بوابة الشروق

أعلنت الأجهزة الأمنية الجزائرية القبض على 3 أشخاص لقيامهم بإضرام النيران عمدا في إحدى بلديات بولاية الطارف بشرقي الجزائر.

الجزائر تعلق جميع الفعاليات الفنية تضامنا مع أسر الضحايا والمصابين في الحرائق – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الثقافة والفنون الجزائرية تعليق وتأجيل جميع الفعاليات الفنية إلى وقت لاحق؛ تضامنا مع أسر الضحايا و المصابين جراء حرائق