آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | شؤون الحرمين: نجاح مشروع الترجمة الفورية لخطبة يوم عرفة بـ14 لغة – بوابة الشروق

شؤون الحرمين: نجاح مشروع الترجمة الفورية لخطبة يوم عرفة بـ14 لغة – بوابة الشروق

نشر في: الجمعة 8 يوليه 2022 – 6:08 م آخر تحديث: الجمعة 8 يوليه 2022 – 6:08 م
أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس نجاح مشروع الترجمة الفورية لخطبة عرفة بأربع عشرة لغة عالمية وتحقيق أكثر من 200 مليون مستفيد حول العالم وذلك لأول مرة في تاريخ المشروع.
وأكد “السديس”، في تصريح أوردته وكالة الأنباء السعودية، اليوم الجمعة، أن الرئاسة تعاونت مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن والهيئة العامة للأوقاف بزيادة عدد اللغات هذا العام لتصل إلى 14 لغة عالمية وهي: (الإنجليزية – الفرنسية – الملاوية – الأوردية – الفارسية – الروسية – الصينية – البنغالية – التركية – الهوسا – الاسبانية – السواحلية – التاميلية – الهندية), وجرى البث من خلال منصة وتطبيق (منارة الحرمين) بسلالة ونجاح، مبينا أن المشروع هذا العام تجاوز عدد المستفيدين منه أكثر من 200 مليون مستفيد حول العالم.
وقامت رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ببث خطبة يوم عرفة من خلال منصة وتطبيق (منارة الحرمين)، وعبر ترددات البث الإذاعية بالمشاعر المقدسة، باستخدام أحدث أجهزة البث التي تبث هذه الترددات من جوار المسجد الحرام للعالم كافة.
ومن جهة أخرى، أطلقت هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية قناة مؤقته باللغة الإنجليزية Saudi TV لبث شعائر الحج وأكثر من 8 وثائقيات مترجمة باللغة الإنجليزية، كخدمة للمسلمين المتحدثين باللغة الإنجليزية في جميع أنحاء العالم.
ومن ناحية أخرى، أطلقت قيادة قوات أمن الحج لشؤون المرور خلال مشاركتها في حج هذا العام، تطبيقا إلكترونيا بعنوان “خرائط الحركة المرورية لحج 1443هـ” يحتوي على شرح تفصيلي عن الحركة المرورية في مكة المكرمة و المشاعر المقدسة.
وتضمن التطبيق معلومات عن خرائط الحركة المرورية والإرشادات الخاصة بنقل الحجاج بواسطة الحافلات أو السيارات الخاصة والبيانات الصادرة من الأمن العام فيما يخصها.
من جهة أخرى، قالت وزارة الصحة السعودية إن 50 مستشفى ومركزاً صحياً في المشاعر المقدسة يقدمون الخدمة الطبية والعلاجية لضيوف الرحمن خلال وقوفهم على صعيد عرفات الطاهر، موزعة على كامل المشاعر بواقع 3 مستشفيات في مشعر عرفات بسعة 493 سريرا، وهي مستشفى جبل الرحمة، ومستشفى نمرة، ومستشفى شرق عرفات، منها 108 أسرة للعناية، و54 للطوارئ، و 55 عيادة، و7 غرف العزل، و7 غرف للعمليات، فيما خصصت 88 سريرا لضربات الشمس.
وأضافت أنه جرى تجهيز غرف العمليات الحية الصغرى والكبرى، فيما تضم المستشفيات التخصصات الطبية كافة، تشمل الجراحة العامة، وجراحة المخ، والأعصاب، والمسالك البولية إلى جانب قسم جراحة الجهاز الهضمي، وأمراض الصدر، وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى فريق استقصائي في مستشفى جبل الرحمة، وفريقين ميدانيين، وفريق استقصائي في مستشفى شرق عرفات، إضافة إلى تشغيل العيادات الطبية بمسجد نمرة، مشيرة إلى أن عدد المراكز الصحية يبلغ 52 مركزاً، وجميع المراكز الصحية مزودة بوحدات ضربات الحرارة مجهزة ب 4 – 6 مراوح رذاذ مدعومة 13 سيارة إسعاف، و36 فرقة.
كما تنافس أكثر من 2000 كشاف على خدمة حجاج بيت الله الحرام بصعيد عرفات الطاهر، ضمن الأعمال التطوعية لمعسكرات الخدمة العامة التي تُقيمها جمعية الكشافة العربية السعودية، حيث قدموا العديد من المهام والواجبات في سبيل خدمة ورعاية الحجاج وتتمثل في إرشاد التائهين وإعانة العاجزين من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال دفع عربة تحمل حاج مُسن، أو رش رذاذ الماء على الحجاج للمساهمة في تخفيف حرارة الأجواء، أو حمل حاجات حاج، وغيرها من المبادرات الإنسانية.
من جانبها، كثّفت هيئة الهلال الأحمر السعودي استعداداتها بكامل طاقتها التشغيلية لاستقبال الحجاج في مشعر عرفات ومزدلفة، من خلال 31 مركزاً إسعافيا مدعومة بـ 109 من فرق إسعافية في كافة التخصصات الإسعافية.
بدورها، باشرت الفرق الميدانية التابعة لأمانة العاصمة المقدسة الخاصة بأعمال النظافة في مشعر منى للقيام بأعمال النظافة عقب مغادرة الحجاج له بعد يوم التروية مستغلة بذلك فراغ المشعر وتواجد الحجاج في عرفات.
وجندت الأمانة حوالي 14 ألف عامل نظافة للعمل في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مجهزين بكامل المعدات اللازمة.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإمارات: شركة أدنوك تُرسي عقد استئجار منصات ذاتية الحركة بقيمة 4.3 مليار درهم – بوابة الشروق

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الخميس، عن ترسية عقد بقيمة 4.3 مليار درهم (1.17 مليار دولار).

البحرين وفرنسا تبحثان أوجه التعاون الصحي – بوابة الشروق

بحثت وزيرة الصحة البحرينية الدكتورة جليلة بنت السيد جواد حسن، خلال لقائه سفير فرنسا لدى مملكة البحري

دعوات لخروج أتباع الصدر في تجمعات حاشدة بالمحافظات العراقية – بوابة الشروق

دعا مقرب من الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر، اليوم الخميس، أتباع التيار الصدري إلى

رابطة المودعين تحمّل السلطات اللبنانية مسؤولية أي عنف ضد المصارف – بوابة الشروق

حملت رابطة المودعين في لبنان، اليوم الخميس، السلطات السياسية والمصرفية وبعض الجهات القضائية مسؤولية أي عنف ضد المصارف.

أونروا تعلن تلقيها تبرعا ماليا من ألمانيا بمبلغ 28 مليون يورو – بوابة الشروق

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" اليوم الخميس، عن تلقيها تبرعا ماليا من ألمانيا بمبلغ 28 مليون يورو.