آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | شؤون الحرمين: روبوت توجيهي يدعم 11 لغة للرد على الحجاج في المسائل الشرعية – بوابة الشروق

شؤون الحرمين: روبوت توجيهي يدعم 11 لغة للرد على الحجاج في المسائل الشرعية – بوابة الشروق

نشر في: الثلاثاء 5 يوليه 2022 – 7:05 م آخر تحديث: الثلاثاء 5 يوليه 2022 – 7:05 م
سخرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الذكاء الاصطناعي لعمليات الفتوى داخل المسجد الحرام، والرد على السائلين من خلال الروبوت التوجيهي، والذي يعمل على توجيه الحجاج والمعتمرين لكيفية أداء المناسك والإفتاء، مع إمكانية إضافة الترجمة الفورية للغات، والتواصل مع المشايخ عن بعد.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الثلاثاء، أن الروبوت يدعم 11 لغة وهي (العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والروسية، والفارسية، والتركية، والملاوية، والأوردية، والصينية، والبنغالية، والهوساوية) عبر شاشة 21 بوصة تعمل باللمس يمكن الاستفادة منها بعمل عدد من الخدمات التي تهم قاصدي المسجد الحرام من توجيه وإرشاد وإبداء رأي.
ويحتوي الروبوت على 4 عجلاتٍ مزودة بنظام إيقاف ذكي تسمح بتحريكه بشكل سلس ومرن، مع نظام كاميرات أمامية وسفلية عالية الدقة والوضوح في نقل الصورة حيث تسمح بالتقاط تصوير محيطي للمكان، وسماعات ذات وضوح عال في الصوت، وميكروفون بجودة التقاط عالية تسمح بنقل واضح للصوت، ويعمل على نظام الشبكة اللاسلكية (واي فاي) وبسرعة 5 جيجا هرتز تمكن من انتقال سريع وعال للبيانات.
من جهته.. لفت مدير إدارة السائلين في المسجد الحرام الشيخ سلطان البقمي إلى أن الرئاسة وفرت وضمن جهودها في حج هذا العام 100 من أصحاب الفضيلة والمشايخ للإفتاء وإجابة السائلين في رحاب البيت العتيق؛ بهدف تسهيل أداء عباداتهم.
وقال إن عدد المستفيدين من خدمة إجابة السائلين في رحاب البيت العتيق تجاوز الـ41 ألف مستفيدٍ من خلال الرد على حوالي 47 ألف سؤالٍ، كما وصل عدد المكالمات الهاتفية إلى 16 ألف مكالمةٍ، مؤكدا سعي الرئاسة لتنفيذ عدد من المبادرات الموجهة لحجاج بيت الله الحرام منها مبادرة (فاسألوا أهل الذكر، وإرشادي بلغتي، وأرشدني) والتي تعد نقلة نوعية في تقديم الخدمات وإرشاد السائلين. وعلى صعيد آخر، نفذت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ممثلة بالأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة، 9000 عملٍ دعوي منذ بدء موسم الحج وحتى 3 ذي الحجة للعام الحالي 1443هـ، تضمنت محاضرات وكلمات ودروس علمية قدمها علماء ودعاة ومترجمين مختصين بأكثر من عشر لغات عالمية يعملون على مدار الساعة طيلة فترة الحج، في إطار الجهود التي تقدمها الوزارة لتوعية وتبصير الحجاج بأعمال المناسك ضمن خطتها لحج العام الجاري.
وأوضحت الوزارة أن مجموع الإجابات على استفسارات الحجاج بلغ 3434 إجابةً، كما تلقى الهاتف المجاني 2248 اتصالاً يتعلق بأحكام الحج، وتم تنفيذ 1584 درسا علميا و1531 كلمةً إرشادية و200 محاضرةٍ عن أحكام الحج وفضل عشر ذي الحجة وكل ما يتعلق بالحج، كما بلغ عدد المشاركات التلفزيونية الدعوية 25 مشاركةً.
وأضافت أن عمل الدعاة مستمر على مدار الساعة لخدمة الحجاج والإجابة على استفساراتهم عبر كافة قنوات الاتصال وبمشاركة أكثر من 500 داعيةٍ، وتعد مناشط الدعاة ضمن الخدمات التي تقدمها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في سبيل التسهيل على ضيوف الرحمن في معرفة الأحكام المتعلقة بالمناسك وفق الكتاب والسنة.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دعوات لخروج أتباع الصدر في تجمعات حاشدة بالمحافظات العراقية – بوابة الشروق

دعا مقرب من الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر، اليوم الخميس، أتباع التيار الصدري إلى

رابطة المودعين تحمّل السلطات اللبنانية مسؤولية أي عنف ضد المصارف – بوابة الشروق

حملت رابطة المودعين في لبنان، اليوم الخميس، السلطات السياسية والمصرفية وبعض الجهات القضائية مسؤولية أي عنف ضد المصارف.

أونروا تعلن تلقيها تبرعا ماليا من ألمانيا بمبلغ 28 مليون يورو – بوابة الشروق

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" اليوم الخميس، عن تلقيها تبرعا ماليا من ألمانيا بمبلغ 28 مليون يورو.

وزيرة السياحة الفلسطينية تؤكد أهمية التشبيك السياحي المباشر مع مختلف دول العالم – بوابة الشروق

أكدت وزيرة السياحة والاثار الفلسطينية رولا معايعة، أهمية التشبيك السياحي المباشر مع مختلف دول العالم في سبيل

لبنان: مسلح يحتجز موظفين داخل مصرف مطالبا بوديعته التي تفوق قيمتها مئتي ألف دولار

قال مصدران أمنيان في بيروت الخميس إن مسلحا يحتجز موظفي أحد المصارف في منطقة الحمرا، مطالبا بالحصول على وديعته التي تفوق قيمتها مئتي ألف دولار، في حلقة جديدة من مسلسل الأزمة التي تشهدها المؤسسات المالية منذ بدء الانهيار الاقتصادي في البلاد.