آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | سفارة فلسطين بالقاهرة توقد شعلة الذكرى الـ58 لانطلاقة الثورة الفلسطينية – بوابة الشروق

سفارة فلسطين بالقاهرة توقد شعلة الذكرى الـ58 لانطلاقة الثورة الفلسطينية – بوابة الشروق

نشر في: الخميس 29 ديسمبر 2022 – 7:02 م آخر تحديث: الخميس 29 ديسمبر 2022 – 7:02 م
أحيت سفارة فلسطين في القاهرة وحركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” إقليم مصر، اليوم الخميس، الذكرى الـ58 لانطلاقة حركة “فتح” والثورة الفلسطينية المعاصرة.
وأوقد السفير الفلسطيني في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربيةْ دياب اللوح شعلة الانطلاقة بمقر السفارة، بحضور أمين سر حركة فتح في مصر، دكتور محمد غريب، وممثلي المؤسسات الشعبية الفلسطينية، بالإضافة إلى عدد من مستشاري وكوادر سفارة ومندوبية فلسطين، وعدد من الشخصيات وأبناء الجالية الفلسطينية.
وتضمنت الفعالية لوحات من الأهازيج التراثية والدبكة الفلسطينية التي أحيتها فرقة الفالوجا، وسط تفاعل كبير من الحضور.
وثمن اللوح في كلمة بتلك المناسبة حرص أبناء فلسطين في كل مكان على إحياء الذكرى الـ58 لانطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة – انطلاقة حركة التحرير الوطني الفلسطيني- فتح، في الفاتح من يناير عام 1965، وإيقاد شعلة هذه الثورة المُظفرة، وهذه الحركة العملاقة، التي انطلقت من بين ثنايا النكبة والتشرد وسلب جزءٍ كبيرٍ من أرض فلسطين التاريخية، والتي أعادت الاعتبار للشخصية وللهوية وللكرامة الوطنية الفلسطينية، والتي اكتملت بتأسيس منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في مايو من عام 1968.
وأكد اللوح الوقوف إجلالاً وإكباراً أمام أرواح وقامات القادة الشهداء وكافة الشهداء من المناضلين والمجاهدين وفي مقدمتهم القادة المؤسسين، وعلى رأسهم القائد الشهيد المؤسس ياسر عرفات (أبو عمار) ومن بينهم القائد المؤسس عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس المجلس الوطني السابق الأخ سليم الزعنون (أبو الأديب)، والشهيد القائد الأسير ناصر أبو حميد الذي استشهد نتيجة الإهمال الطبي المتعمد من قِبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي
وقال السفير الفلسطيني: “ننحني إجلالاً وإكباراً أمام شهداء أبناء شعبنا الفلسطيني المناضل وأمام شهداء الشعب المصري الشقيق من جيشه العظيم وشرطته وأجهزته الأمنية، وأمام شهداء أمتنا العربية المجيدة، الذين قضوا دفاعاً عن فلسطين وعن أمتنا العربية”.
وأضاف: “ونتذكر بكل آيات الفخر والاعتزاز شهداء الشعب الجزائري الشقيق الذي قدم مليون ونصف المليون شهيد ونحن كنا ولازلنا نرى في الثورة الجزائرية المجيدة ومسيرة الشعب الجزائري المُظفرة القدوة، للمُضي قدماً على طريق الثورة وتقديم المزيد من التضحيات للخلاص من هذا الإحتلال الإسرائيلي العسكري- الاستيطاني”.
كما قدم اللوح الشكر باسم دولة فلسطين رئيساً وحكومة وقيادة وشعباً لمصر الشقيقة الكبرى رئيساً وحكومة وجيشاً وشرطة وأجهزة أمنية على كل ما تقدمه من دعم وإسناد تاريخي مستمر للشعب الفلسطيني المناضل وقضيته الوطنية العادلة، ولتحركنا السياسي والدبلوماسي والقانوني المستمر لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الغاشم بكافة أشكاله لأرض فلسطين.
وطالب المجتمع الدولي ومنظماته وفي مقدمتها مجلس الأمن، بتحمل مسؤولياتهم ورفع الظلم التاريخي الواقع على الشعب الفلسطيني، وتوفير حماية دولية عاجلة له من أعمال القتل والإعدامات الميدانية التي تنفذها قوات الاحتلال.
من جهته، أكد أمين سر حركة فتح في مصر، دكتور محمد غريب، أن حركة فتح ستبقى مفجرة الثورة الفلسطينية المعاصرة ورائدتها ، مشيرا إلى وقوف الحركة أمام محاولات سرقة الهوية واهدار الحقوق المشروعة والمروية بدماء أبناءها وحرية أسراها وسلامة جرحاها.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نتانياهو “يدرس” إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا وكييف تؤكد أنها ستتسلم 120 دبابة ثقيلة على الأقل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء خلال مقابلة مع شبكة "سي أن أن" إنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، فيما أكدت كييف أن الدول الغربية تعهدت تسليمها "120 إلى 140"دبابة ثقيلة للتصدي للجيش الروسي. من جانبه، أبلغ وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن أنه سيزور أوكرانيا لإعادة فتح سفارة بلاده.  

السعودية تشدد على ضرورة إحياء عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية – بوابة الشروق

شددت المملكة العربية السعودية على ضرورة إحياء عملية السلام، الفلسطينية الإسرائيلية داعية المجتمع الدولي إلى وقف "الاعتداءات

تونس: هل يتجاوز البرلمان الجديد تحدي الشرعية؟ – بوابة الشروق

انتهت الانتخابات التشريعية بدورتيها في تونس وانبثق عنها برلمان جديد لا يشبه القديم ولا علاقة له به برلمان وضع مقاساته الرئيس قيس سعي

تقرير دولي يحذر من انهيار السلطة الفلسطينية بسبب الصراع على خلافة عباس

كشف تقرير صدر عن مجموعة الأزمات الدولية ومقرها بروكسل عن صراع في السلطة الفلسطينية على خلافة الرئيس محمود عباس، محذرا من معركة قد تتسبب بـ"احتجاجات شعبية وقمع وعنف وربما انهيار السلطة الفلسطينية". وأوضح التقرير أن إجراء "انتخابات وفق أسس قانونية" هو السيناريو الأقل ترجيحا، متحدثا عن خمسة أسماء محتملة لخلافة عباس "لا يستطيع أي منهم العمل بمفرده".  

نتنياهو يبدي استعداده للوساطة بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب – بوابة الشروق

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيدرس التوسط بين روسيا وأوكرانيا إذا طُلب منه ذلك من جابنهما والولايات المتحدة.