آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | زعيم شيعي يجدد الدعوة للإسراع بتشكيل حكومة عراقية متوازنة وطنيا – بوابة الشروق

زعيم شيعي يجدد الدعوة للإسراع بتشكيل حكومة عراقية متوازنة وطنيا – بوابة الشروق

نشر في: الأحد 10 يوليه 2022 – 11:18 ص آخر تحديث: الأحد 10 يوليه 2022 – 11:18 ص
دعا الزعيم الشيعي عمار الحكيم، رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي، اليوم الأحد، إلى الإسراع بتشكيل حكومة خدمية متوازنة في العراق.
وقال الحكيم، خلال خطبة صلاة عيد الأضحى: “نشهد هذه الأيام حراكا سياسيا لتشكيل الحكومة بعد أكثر من تسعة أشهر من إجراء الانتخابات المبكرة هذه الانتخابات التي شابها الكثير من الإشكاليات والملاحظات وما زالت تعاني من تداعيات وانعكاسات سياسية ليست بالسهلة أو العابرة”.
وشدد الحكيم على ضرورة “الإسراع في تشكيل حكومة خدمية متوازنة وطنيا بما ينسجم مع حجم التحديات الكبيرة التي تحيط بالعراق وأن قوة أية حكومة تعتمد على قوة وتماسك التحالف البرلماني المشكل لها وهو ما يوجب أن يكون التحالف الحكومي متوازناً وطنيا ومعبراً عن أغلبية المكون الأكبر الذي يأخذ على عاتقه انجاح مهمة الحكومة وتنفيذ منهاجها الوزاري”.
وقال: “إننا في تيار الحكمة الوطني نجدد موقفنا بعدم المشاركة في الحكومة المقبلة وهذا لا يعني عدم دعمنا للخطوات التي تسهم في تشكيل الحكومة بأقرب وقت ممكن لكننا اخترنا التركيز على العمل البرلماني ورفد الشركاء في العمل السياسي بأي ملاحظة تسهم في إنجاح مهمة الحكومة القادمة”.
وأضاف: “ليس من الصحيح مشاركة الجميع في الحكومة المقبلة كما أنه ليس من الصحيح تنصل الجميع عن دعم الحكومة وتحمل تبعاتها فلابد من وجود جهة برلمانية داعمة ومؤسسة لتشكيل الحكومة وجهة أخرى مراقبة ومحفزة إيجابيا ضمن فضاء الديمقراطية ودولة المؤسسات”.
وذكر أن “عدم تقوية المعارضة وتمكينها من داخل البرلمان يعطي الذريعة لنقل الاعتراضات والملاحظات إلى خارج قبة البرلمان ما يعرض البلد إلى متاهات جديدة من الاضطراب والسخط الشعبي والتعبير عنها بسبل تزيد التحديات تعقيداً مما يصعب السيطرة عليه”.
وأوضح الزعيم الشيعي “أن انسحاب الكتلة الصدرية من البرلمان لا يعني خروجهم من المشهد السياسي فهم يمثلون شريحة كبيرة من شعبنا لطالما كانت لهم صولات سياسية وخدمية تستحق الشكر والاعجاب وكنا نتمنى أن يتريث الصدر في قراره الأخير لما نمر به من فترة حرجة وحساسة”.
وقال “إن خروج الكتلة الصدرية من البرلمان لا يعني خروجهم من المسؤولية الوطنية التي تستدعي وقوف الجميع لدعم بناء الدولة ومواجهة التحديات”.
ودعا إلى إجراء” تعديل حقيقي وعادل للقانون الانتخابات العراقية الحالي، بما يحقق العدالة المطلوبة في تمثيل الدوائر لاسيما بعد الثغرات الكبيرة التي كُشف عنها في هدر الأصوات وعدم مراعاة التمثيل الحقيقي لبعض المناطق من خلال دمجها بدوائر أخرى وإعادة النظر في آلية العد والفرز الإلكتروني في الانتخابات وعدم تكرار المهزلة الالكترونية التي تعرضنا لها في الانتخابات الأخيرة التي كادت أن تعرض البلد إلى منزلقات خطيرة”.
وحث الحكيم “إقليم كردستان على الإسراع في حسم مرشح رئاسة الجمهورية وأن ينظروا إلى هذا الاستحقاق الوطني بمسؤولية كبيرة فمنصب رئيس الجمهورية يعني العراقيين جميعا وليس الكرد وحدهم”.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزيرة الأسرة التونسية تدعو لتعزيز قدرات المرأة الإفريقية في مواجهة التغيرات المناخية – بوابة الشروق

دعت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن التونسية الدكتورة آمال بلحاج موسى، إلى تعزيز قدرات المر

الشرطة القضائية في برلين تفتح تحقيقا حول تصريحات محمود عباس بشأن محرقة اليهود

بعد تصريحاته حول "محرقة اليهود"، فتحت المديرية الخاصة للشرطة القضائية في ولاية برلين الألمانية، تحقيقا يستهدف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، حول شبهة "تحريض على العنف"، بناء على شكوى ضده بشأن تصريحاته التي أدلى بها خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتس. ردا على هذه الخطوة، قال الناطق باسم رئيس السلطة الفلسطينية إن الحملة لا تستهدف الرئيس شخصيا فقط، بل تستهدف المشروع الفلسطيني الوطني بأسره، والثوابت الفلسطينية والمصالح الفلسطينية".

تونس وفاو توقعان برنامج عمل تعاون خلال عامي 2022 و2025 – بوابة الشروق

وقعت تونس، اليوم الجمعة، برنامج عمل تعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) خلال عامي 2022 و2025.

المحامين العرب تدين اقتحام الاحتلال الإسرائيلي لمراكز حقوقية فلسطينية – بوابة الشروق

أدانت الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب، بأشد العبارات اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لسبعة مراكز

الرئيس الجزائري: الدولة توفر حزمة من الحوافز والتشجيعات لخلق الثروة وفرص العمل – بوابة الشروق

أكد الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، أن الدولة توفر حزمة من الحوافز والتشجيعات لخلق الثروة وفرص العمل.