آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | زعيم جبهة الخلاص الوطني في تونس: البرلمان الجديد سيكون بداية أزمة – بوابة الشروق

زعيم جبهة الخلاص الوطني في تونس: البرلمان الجديد سيكون بداية أزمة – بوابة الشروق

نشر في: الأحد 27 نوفمبر 2022 – 11:21 م آخر تحديث: الأحد 27 نوفمبر 2022 – 11:21 م
قال رئيس جبهة الخلاص الوطني المعارضة في تونس، في اجتماع شعبي اليوم الأحد، إن انتخاب برلمان جديد في الانتخابات المقررة يوم 17 ديسمبر المقبل سيكون بداية أزمة.
وقال السياسي المخضرم ورئيس الجبهة أحمد نجيب الشابي في تجمع للمعارضة بتطاوين جنوب تونس، إن الرئيس قيس سعيد ماض في تركيز سلطاته بعد حله البرلمان ووضع دستور جديد “على المقاس” وأن انتخاب برلمان جديد يمثل “بداية أزمة”.
وتابع الشابي في كلمته “سيكون برلمانا من دون صلاحيات رقابية وبصلاحيات تشريعية منقوصة”.ومثل غالبية الأحزاب السياسية ،أعلنت الجبهة التي تضم ائتلافا من أحزاب ونشطاء وسياسيين مستقلين، مقاطعتها للانتخابات البرلمانية المبكرة واتهمت الرئيس قيس سعيد بالتأسيس لحكم فردي.
وقال الشابي إن الانتخابات ستجري كما خطط لها الرئيس لكن وسط “عزوف مطلق من التونسيين ومقاطعة من القوى السياسية دون استثناء، إلا القليل من المناصرين الذين سيخيب أملهم”.
وتتهم الجبهة الرئيس باحتكار السلطات وتقرير مصير البلاد بشكل فردي.
وقال الشابي “لم تكن هناك ارادة للإصلاح أو الحوار وتشريك التونسيين دون اقصاء لتقرير مستقبل بلادهم. كانت هناك رغبة في اغتصاب السلطة”.
وينفي الرئيس سعيد اي نوايا بالتأسيس لحكم فردي ويردد في خطاباته بأنه اتخذ خطواته بحل البرلمان وإعلان التدابير الاستثنائية في 25 يوليو 2021 لإنقاذ الدولة من “خطر داهم” والتصدي للفساد والفوضى.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بلينكن من رام الله: واشنطن تعارض أي إجراء من أي طرف من شأنه جعل تحقيق حل الدولتين أصعب

شدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الثلاثاء من رام الله على دعم واشنطن لحل الدولتين لإنهاء الصراع المستمر منذ عقود بين إسرائيل والفلسطينيين. وقال إن بلاده تعارض أي إجراء من أي طرف من شأنه جعل تحقيق حل الدولتين أصعب، مثل توسيع المستوطنات وعمليات الهدم والإخلاء. ويأتي ذلك خلال لقائه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، في إطار جولة دبلوماسية في المنطقة تهدف لتهدئة التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

البنك المركزي العراقي: لم نؤشر أيَّ زيادة بشأن انتشار العملات المزيّفة – بوابة الشروق

أكد البنك المركزي العراقي، اليوم الثلاثاء، أنه لم يؤشر أي زيادة بشأن انتشار العملات المزيّفة، مشيرا إلى آلية التعرف على العملات المحلية المزورة.

منظمة التعاون الإسلامي: إحراق المصحف إهانة لجميع المسلمين – بوابة الشروق

عقدت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا استثنائيًا مفتوح العضوية للجنتها التنفيذية في مقرها بمدينة جدة للتعبير.

الدفاع التركية: تحييد 3 إرهابيين شمالي سوريا – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الثلاثاء، تحييد 3 إرهابيين تابعين لحزب العمال الكردستاني في منطقة عمليات "نبع السلام" شمالي سوريا.

رئيس الوزراء اللبناني يعلن عن جلسة حكومية ثالثة خلال أيام – بوابة الشروق

كشف رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، اليوم الثلاثاء، عن الدعوة إلى جلسة حكومي