آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | زعيم المعارضة الإسرائيلي يطالب نتنياهو بالامتثال لقرار المحكمة العليا – بوابة الشروق

زعيم المعارضة الإسرائيلي يطالب نتنياهو بالامتثال لقرار المحكمة العليا – بوابة الشروق

نشر في: الأربعاء 18 يناير 2023 – 10:41 م آخر تحديث: الأربعاء 18 يناير 2023 – 10:41 م
طالب زعيم المُعارضة الإسرائيلي يائير لابيد، مساء الأربعاء، رئيس الوزراء الإسرائيلي بالامتثال لقرار المحكمة العليا، التي أبطلت تعيين زعيم حزب (شاس) أرييه درعي وزيرًا في حكومته.
وأشاد لابيد – حسب القناة “السابعة” الإسرائيلية – بقرار المحكمة وقال إنه إذا لم يلتزم نتنياهو، فستكون حكومته قد خرقت القانون، مُشيرًا إلى أن الحكومة التي لا تمتثل للقانون هي حكومة غير شرعية، ولا يُمكنها مُطالبة المواطنين بالامتثال له.
وأضاف لابيد، وهو رئيس الحكومة السابق، وزعيم حزب (يش عتيد) “إسرائيل ستقع في أزمة دستورية غير مسبوقة ولن تكون ديمقراطية ولن تكون دولة قانون”.
وحسب قرار المحكمة، لن يكون درعي قادرًا على أن يكون وزيرًا في الحكومة الإسرائيلية، التي تشكلت بموجب انتخابات الكنيست التي عقدت في مُطلع شهر نوفمبر الماضي.
ونص قرار المحكمة العليا على “قرر معظم قضاة الهيئة أن هذا التعيين غير معقول للغاية، وبالتالي يجب على رئيس الحكومة (نتنياهو) عزل درعي من منصبه.. بسبب تراكم الإدانات الجنائية لديه، والتي تشمل أيضًا إدانته بارتكاب جرائم ضريبية اعتبارًا من فبراير 2022، وفقًا لاعتراف درعي كجزء من صفقة الإقرار بالذنب.. وأيضًا بسبب العرض الذي قدمه درعي إلى محكمة الصلح التي حكمت عليه بهذه الجرائم، والتي بموجبها اعتزل الحياة السياسية”.
وتعقيبًا على قرار المحكمة، قال حزب (شاس) الديني في بيان صحفي”سقط شيء في إسرائيل.. المحكمة العليا، التي تدعي رعاية الأقليات، تخلت اليوم عن أصوات 400 ألف ناخب من (شاس)، التي تمثل المحرومين في إسرائيل، الذين ذهبوا إلى صناديق الاقتراع قبل شهرين فقط” على حد تعبيير الحزب.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخارجية الفلسطينية: العدل الدولية تحدد تواريخ وإجراءات مرافعات ماهية الاحتلال الإسرائيلي – بوابة الشروق

قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الخميس، إن محكمة العدل الدولية، حددت تاريخ 25 يوليو الم

ريبورتاج: سكان عثمانية التركية يودعون ضحايا الزلزال المدمر في أجوء من الحزن والغضب

تتواصل بصعوبة جهود الإغاثة في مدينة عثمانية التركية، فيما يواصل ذوو الضحايا دفن ذويهم في مقبرة جديدة بعد الزلزال المدمر والعنيف، الذي ضرب المنطقة، في أجواء من الحزن من الغضب.  

الخارجية الفلسطينية: العدل الدولية تقرر التواريخ بشأن الفتوى القانونية حول ماهية الاحتلال – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الخميس، عن أن محكمة العدل الدولية أقرت التواريخ والإجراءات الخاصة بالمرافعات المكتوبة

أولى الرحلات الإغاثية السعودية تتوجه إلى تركيا – بوابة الشروق

غادرت أولى الرحلات الإغاثية السعودية، صباح اليوم الخميس، العاصمة السعودية الرياض في طريقها إلى مدينة أضنة التركية، وهي تحمل 98 طنًا

رئيس وزراء العراق يبدأ زيارة رسمية إلى الإمارات – بوابة الشروق

بدأ رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، زيارة رسمية إلى دولة الإمارا