آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | روحاني يعلن انتهاء 60% من المحادثات النووية بعد اجتماع فيينا – بوابة الشروق

روحاني يعلن انتهاء 60% من المحادثات النووية بعد اجتماع فيينا – بوابة الشروق

نشر في: الأربعاء 21 أبريل 2021 – 1:47 ص آخر تحديث: الأربعاء 21 أبريل 2021 – 1:47 ص
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن المفاوضات بشأن كيفية إعادة الاتفاق النووي لعام 2015 اكتملت بنسبة تتراوح ما بين 60 و70% ويمكن حلها بسرعة إذا تصرفت الولايات المتحدة “بنزاهة”، وفقا لبيان على موقعه الرسمي على الإنترنت، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الثلاثاء.
واختتمت القوى العالمية، بما في ذلك الصين وروسيا والاتحاد الأوروبي، اليوم أحدث جولة من المحادثات في فيينا بهدف إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب في 2018، وتحجيم النشاط النووي الإيراني إلى حدود الاتفاقية.
وأدلى كبير المفاوضين الإيرانيين، عباس عراقجي، بملاحظة أكثر حذرا في وقت سابق من اليوم، قائلا إنه بينما كانت المحادثات تجري “على المسار الصحيح”، فإن التحديات لا تزال قائمة. وقال إن المندوبين سيركزون الأسبوع المقبل على التسلسل فى الإجراءات ، أو كيفية تنظيم الولايات المتحدة وإيران للخطوات التي يتعين عليهما اتخاذها لاستعادة الاتفاق بالكامل.
وذكر عراقجى فى محادثات فيينا، في وقت سابق، أن المحادثات النووية مستمرة رغم التحديات وإن إيران ستنسحب إذا كانت المحادثات “ستهدر الوقت”، وفقا لوكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء /إرنا/، عقب اجتماع اللجنة المشتركة لاتفاق إيران في فيينا.
وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم أن الأطراف ناقشت القضايا الفنية والمسودات المبكرة وكيفية دفع المحادثات قدما.
ومن ناحيته قال المبعوث الروسي في تغريدة عبر موقع تويتر إن الوفود ستعود إلى العواصم للتشاور، ثم تجتمع مرة أخرى مطلع الأسبوع المقبل.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مندوب العراق بالأمم المتحدة: مرحلة ما بعد دحر داعش تتطلب مزيداً من التعاون الدولي – بوابة الشروق

أكد مندوب العراق الدائم لدى الأمم المتحدة السفير محمد حسين بحر العلوم، اليوم الأربعاء، أن مرحلة ما بعد دحر تنظيم داعش الإرهابي عس

الحكومة الموريتانية تدين الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين في القدس – بوابة الشروق

أعرب الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية سيدي ولد سالم الوزير، اليوم الأربعاء، عن إدانته للاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيي

وزير الخارجية المغربي يبحث سبل تعزيز التعاون مع ليبيريا وجمهورية ساو تومي – بوابة الشروق

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء، مباحثات عبر تقنية الاتصال المرئي

الرئيس اليمني: قابلنا بإيجابية جهود ودعوات السلام .. وقابلتها المليشيات بمزيد من التصعيد – بوابة الشروق

قال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، إننا قابلنا بإيجابية كافة جهود ودعوات السلام من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، حرصا على حقن الدما

الرئيس الإسرائيلي يحذر من حرب أهلية جراء المواجهات بين العرب واليهود

قال الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في مداخلة على تلفزيون 12 واسع الانتشار مساء الأربعاء "نتعرض لخطر الصواريخ (...) ونشغل أنفسنا بحرب أهلية لا معنى لها". وهو تحذير واضح بما يمكن أن تؤول إليه الأمور في إسرائيل جراء المواجهات التي تجرى بين العرب واليهود في إسرائيل في ظل قصف متبادل مع حركة حماس والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة. وقال ريفلين داعيًا جميع الأطراف للتهدئة "أوقفوا هذا الجنون".