آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | رابطة العالم الإسلامي تستنكر قرار منع الفتيات الأفغانيات من حق التعليم الجامعي – بوابة الشروق

رابطة العالم الإسلامي تستنكر قرار منع الفتيات الأفغانيات من حق التعليم الجامعي – بوابة الشروق

نشر في: الأربعاء 21 ديسمبر 2022 – 11:50 م آخر تحديث: الأربعاء 21 ديسمبر 2022 – 11:50 م
أعربت رابطة العالم الإسلامي عن رفضها وأسَفها لقرار حكومة تصريف الأعمال الأفغانية بمنع النساء والفتيات الأفغانيات من حق التعليم الجامعي.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن ذلك جاء في بيانٍ للأمانة العامة للرابطة، استنكر فيه أمينها العام، رئيس هيئة علماء المسلمين، الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، هذا القرار المخالف لهدي الإسلام وإجماع علماء الأمة الإسلامية، والمنتهك للقيم الدولية والإنسانية، حارماً النساء والفتيات الأفغانيات من حقهنّ المشروع في التعليم وعموم الشعب الأفغاني من كفاءاته النسائية للإسهام في ازدهاره ونمائه.
وأعرب العيسى، باسم رابطة العالم الإسلامي ومجامعها وهيئاتها ومجالسها العالمية، عن التضامن التام مع النساء والفتيات الأفغانيات وعموم الشعب الأفغاني في هذه القضية المهمة التي حثت عليها الشريعة الإسلامية وشملت بالحث عليها الجميع من رجال ونساء، وليس من حق أحد أو جهة تحت أي ذريعة الاستثناء العام في ذلك بإخراج النساء من طلب هذه الفريضة والفضيلة، ولا الاستثناء بتقييد ذلك بمراحل تعليمية معينة.
ودعا العيسى باسم علماء الأمة الإسلامية تحت مظلة الجامعة (رابطة العالم الإسلامي) من مفتين وكبار علماء، حكومة تصريف الأعمال الأفغانية العدول عن هذا القرار، ومن ثم سلوك جادة إجماع علماء الإسلام بمختلف مذاهبهم وطوائفهم في هذا الشأن المهم.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سفيرة إسرائيل لدى زامبيا تتعرض للسرقة في الشارع أمام حراسها – بوابة الشروق

تعرضت السفيرة الإسرائيلية في زامبيا، عوفرا فرحي، لحادث سرقة أدى إلى سقوطها وإصابتها في أحد شوارع العاصمة لوساكا،».

خامنئي يصدر عفوا عن “عشرات آلاف” السجناء بعضهم اعتقل على خلفية الاحتجاجات في إيران

أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية الأحد أن الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي أصدر عفوا عن "عشرات آلاف" السجناء، بعضهم اعتقل على خلفية الاحتجاجات المرتبطة بوفاة الشابة مهسا أميني. وتفيد منظمة حقوق الإنسان في إيران التي تتخذ من النرويج مقرا لها بأن قوات الأمن قتلت 488 شخصا على الأقل خلال الحملة الأمنية ضد الاحتجاجات التي اندلعت في أيلول/سبتمبر 2022 بعد وفاة أميني التي أوقفت بتهمة خرق قواعد اللباس الصارمة المفروضة على المرأة في إيران.

وزيرا خارجية السعودية والكويت يتبادلا الآراء حول مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية – بوابة الشروق

التقى وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبدالله، الأحد اليوم، نظيره الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح

نتنياهو: هناك تهديد صريح بقتلي – بوابة الشروق

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من تزايد العنف والتهديدات بالقتل مع استمرار الاحتجاجات ضد الإصلاحات القضائية

نتنياهو: هناك تهديد صريح بقتلي – بوابة الشروق

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من تزايد العنف والتهديدات بالقتل مع استمرار الاحتجاجات ضد الإصلاحات القضائية