آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | رئيس لبنان يؤكد ضرورة إطلاق السوق العربية المشتركة لتحقيق التكامل الغذائي – بوابة الشروق

رئيس لبنان يؤكد ضرورة إطلاق السوق العربية المشتركة لتحقيق التكامل الغذائي – بوابة الشروق

نشر في: الجمعة 29 يوليه 2022 – 11:20 م آخر تحديث: الجمعة 29 يوليه 2022 – 11:20 م
أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، أهمية تضافر الجهود العربية لمواجهة قضية الأمن الغذائي وتأمين المنتجات الغذائية والزراعية، داعيا إلى ضرورة إطلاق السوق العربية المشتركة لتحسين التبادلات التجارية ومعالجة النقص في الغذاء بهدف تحقيق التكامل الغذائي خصوصا في ظل الصعوبات وأزمة الغذاء العالمية والحرب في أوكرانيا.
جاء ذلك خلال استقباله اليوم لوفد وزراء الزراعة من لبنان والأردن وسوريا والعراق المشارك في الاجتماع الرباعي الذي تستضيفه لبنان أمس اليوم.
ضم الوفد وزراء الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن والأردني خالد الحنيفات والسوري محمد حسن قطنا والعراقي محمد كريم الخفاجي، في حضور سفراء الدول المشاركة في المؤتمر.
وأشار عون إلى أهمية الاجتماع الرباعي واهدافه، مؤكدا ضرورة إعطاء العمل التقني اهمية لإنجاح هذا المشروع المشترك وتحديدا فيما يتعلق بالانتاج والتوزيع.
وعبر عن أمله في إنجاز مذكرة تفاهم زراعية شاملة بالشقين النباتي والحيواني وتنفيذ هذا المشروع بأسرع ما يمكن لتحقيق المنفعة والمصلحة للجميع، داعياً الى ضرورة توسيعه لإطلاق السوق العربية المشتركة لتسهيل الاستيراد والتصدير بين الدول وتحسين التبادلات التجارية ومعالجة النقص في الغذاء لتحقيق التكامل الغذائي خصوصا ان التطورات الدولية والحرب في اوكرانيا زادا من حجم التداعيات السلبية على المنطقة خصوصاً على صعيد الامن الغذائي.
ومن جانبه، أشار وزير الزراعة اللبناني إلى أن اللقاء الوزاري الرباعي الزراعي الذي انعقد في بيروت يستهدف توطيد العلاقات العربية في القطاع الزراعي بين هذه الدول وتذليل كل العقبات لتحقيق التكامل الزراعي خصوصا فيما يتعلقبمسألة الترانزيت وبناء منظومة كاملة في هذا القطاع.
ولفت إلى الاتفاق على عقد اتفاقية رباعية في هذا الإطار، مؤكدا أن القمة الرباعية أرسلت رسالة إيجابية مفادها القدرة على توطيد العلاقات العربية-العربية وعودة اللحمة العربية من العاصمة بيروت.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قلق أمريكي بعد إغلاق إسرائيل مكاتب منظمات غير حكومية فلسطينية بالضفة الغربية

أثار قرار إسرائيل الخميس إغلاق مكاتب منظمات غير حكومية فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة تتهمها الدولة العبرية بأنها "إرهابية" قلق الولايات المتحدة، حسبما أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية الذي أشار إلى اتصالات "على مستوى عال" مع تل أبيب في هذا الشأن. في المقابل، أكدت بروكسل أنه "لم يتم إثبات المزاعم السابقة عن إساءة استخدام أموال الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق ببعض منظمات المجتمع المدني الفلسطينية" وأن التكتل سيواصل الوقوف لجانب القانون الدولي ودعم تلك المنظمات.

وزارة البيئة التونسية تقترح تشديد عقوبة الاعتداء على الغابات باعتبارها جرائم أمن دولة – بوابة الشروق

أعلنت وزارة البيئة التونسية عن عدد من المُقترحات لحماية المناطق الغابية من الحرائق وتقليص الخسائر الاقتصادية والبيئية والاجتماعية الناج

الجزائر: القبض على 3 أشخاص لقيامهم بإضرام النيران عمدا في محاصيل زراعية – بوابة الشروق

أعلنت الأجهزة الأمنية الجزائرية القبض على 3 أشخاص لقيامهم بإضرام النيران عمدا في إحدى بلديات بولاية الطارف بشرقي الجزائر.

الجزائر تعلق جميع الفعاليات الفنية تضامنا مع أسر الضحايا والمصابين في الحرائق – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الثقافة والفنون الجزائرية تعليق وتأجيل جميع الفعاليات الفنية إلى وقت لاحق؛ تضامنا مع أسر الضحايا و المصابين جراء حرائق

الخارجية الأمريكية: نواصل دراسة الرد الإيراني على المقترح الأوروبي بشأن الاتفاق النووي – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن تواصل دراسة التعليقات الإيرانية على المقترح بشأن العودة إلى الاتفاق النووي، وتقدم أفكارها بهذا الص