آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | رئيس حزب القوات اللبنانية: الأكثرية النيابية الحالية مسئولة عن انهيار لبنان – بوابة الشروق

رئيس حزب القوات اللبنانية: الأكثرية النيابية الحالية مسئولة عن انهيار لبنان – بوابة الشروق

نشر في: الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 – 6:24 م آخر تحديث: الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 – 6:24 م
حمّل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، الأكثرية الحالية داخل مجلس النواب، لا سيما حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر، المسئولية الأساسية عن الانهيار الكبير والتدهور المتفاقم الذي يشهده لبنان، كونها تُمسك بزمام السلطة، مشيرا إلى أنهم لم يحركوا ساكنا في سبيل معالجة الأزمات التي بدأت قبل نحو عام.
وقال جعجع – في مؤتمر صحفي عقده في ختام اجتماع الكتلة النيابية لحزب القوات اللبنانية (تكتل الجمهورية القوية) – إن الأكثرية النيابية الحالية لديها منصب رئيس الجمهورية وهي من تُكلف رئيس الوزراء وتُشكل الحكومات، غير أنها فشلت في إدارة الحكم ولا تريد أن تتحمل المسئولية عبر تشكيل حكومة جديدة، كما أنها ترفض الاستقالة والتنحي عن السلطة والسماح للمعارضة بالتحرك وإنقاذ البلاد.
وأشار إلى أن الأكثرية النيابية لم تأخذ أي خطوة إصلاحية من اندلاع انتفاضة 17 أكتوبر 2019، وسبق لها تشكيل حكومة بمفردها (حكومة الدكتور حسان دياب) والتي أدت إلى تفاقم الأزمات والتدهور اليومي في وضع البلاد، ثم قامت قبل 5 أسابيع بتكليف سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة غير أنه لم يتسن له تأليف حكومته في ظل الصراع على الحصص والتمسك بحقائب وزارية.
وأعرب جعجع عن دهشته إزاء تصرفات الأكثرية النيابية ورفضها التخلي عن السلطة بعدما أوصلوا البلاد إلى الوضع الراهن، مشيرا إلى أنهم تسببوا في جعل الشعب اللبناني يتسول الإعانات والمساعدات من المنظمات الإنسانية الدولية، متسائلا “ماذا تنتظرون، أن يصل الحال باللبناني إلى أن يأكل ورق الشجر مثلا؟”.
وحذر من أن التدهور سيتفاقم وأن الشعب اللبناني على بُعد أسابيع قليلة من توقف دعم المحروقات والخبز والدواء، قائلا “حاليا لا توجد دولة في لبنان في ظل وجود دويلة، حينما يغيب القرار الاستراتيجي وقرار السلم والحرب عن يد الدولة فلا وجود للدولة” في إشارة إلى سلاح حزب الله.
وأضاف “البلد يغرق في حين أن الأكثرية النيابية غائبة تماما عن الوعي، وكأنهم يعيشون على كوكب آخر، ولا أمل بالإصلاح في ظل إمساكها زمام السلطة، ونحن نتطلع إلى إمكانية تشكيل تحالف نيابي واسع يؤثر على مسار الأوضاع في مواجهة الأكثرية، إما من خلال المجلس النيابي الحالي أو من خلال انتخابات نيابية مبكرة وهذا هو المسار الأفضل”.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خفض إنتاج النفط الليبي بمعدل 200 ألف برميل يوميا – بوابة الشروق

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا عن تخفيض إنتاج شركة الواحة للنفط بمعدل يصل إلى 200 ألف برميل في اليوم.

السلطات المغربية تضبط كمية من المخدرات على متن سفينة برتغالية شمال البلاد – بوابة الشروق

ضبطت سلطات خفر السواحل المغربية، كمية من مخدر الكوكايين، قبالة منطقة "رأس سبارطيل"، شمال المغرب، حسب وسائل الإعلام المغربية.

وزير خارجية السودان يؤكد الدور الفاعل لتشاد في ملف الترتيبات الأمنية – بوابة الشروق

أكد وزير الخارجية السوداني المُكلف عمر قمر الدين، الدور الفاعل لجمهورية تشاد في ملف الترتيبات الأمنية للحركات ا

كتلة قلب تونس: رئيس الحكومة استعاد صلاحياته الدستورية كاملة عبر التعديل الوزاري – بوابة الشروق

اعتبر أسامة الخليفي رئيس كتلة حزب "قلب تونس" أن رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي استعاد "صلاحياته الد

مسئول سوداني: إثيوبيا دخلت الفشقة بعصابات الشفتة ثم الميليشا والآن بجيشها – بوابة الشروق

أكد الدكتور معاذ تنقو رئيس مفوضية القومية للحدود بالسودان، أن الوجود الإثيوبي في منطقة الفشقة، في شرق السودان، ك