آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | رئيس الوزراء: المواطن هو صانع الخبر والقصة لمجرد أنه يحمل هاتفا ذكيا

رئيس الوزراء: المواطن هو صانع الخبر والقصة لمجرد أنه يحمل هاتفا ذكيا

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن  التطور المذهل في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، انعكس على مجال الإعلام بشكل واضح وملموس ، وأدى لظهور إعلام جديد، له مواصفاته الخاصة، وهي بالقطع مواصفات مختلفة عما نشأنا وتعودنا عليه خلال سنوات وعقود مضت.

وأضاف مدبولي، خلال كلمته بمؤتمر مستقبل الإعلام، الذي تنظمه وزارة الإعلام اليوم السبت، أن الإعلام هو صناعة التأثير، وأن ظهور وسائل التواصل الإعلامي الجديدة أدى بطبيعة الحال إلى زيادة هذا التأثير.

وتابع مدبولي، أنه لا يمكن لحكومة في العالم أن تعمل الآن بمعزل عن الإعلام، كما بات من السهل مع تطور وسائل الإعلام ترويج الشائعات بنفس السهولة التي يتم بها نشر الحقائق؛ وهو ما يلقي بمسئولية على عاتق المواطن في الفرز والتمييز بين المعلومات التي يسمعها أو يشاهدها، فضلا عن المسئولية الكبيرة الملقاة على الإعلاميين، حيث يزيد عليهم عبء التحقق من المعلومات في ظل السعي للسبق الإعلامي.

وأضاف قائلًا: “لقد شاهدنا خلال السنوات الماضية، عددا من قادة العالم يستخدمون الإعلام الجديد في توجيه الرسائل للمواطنين باعتباره وسيلة مباشرة لتوصيل الرسالة أكثر سرعة  وسهولة وتأثيراً ، بل إن المواطن نفسه أصبح صانعاً للمعلومة وللخبر وللقصة لمجرد أنه يحمل هاتفاً محمولاً”.

وأشار مدبولي، إلى أن الإعلام أصبح قوة رئيسية لأي دولة‪ ‬في هذا العالم، فإن كان استخدامه مبنياً على أُسس مهنية ومعلومات صحيحة ودقيقة، سيؤدي حتماً إلى زيادة قوة الدولة، أما إن  كان استخدامه خلاف ذلك؛ فسيؤدي لإضعافها، وهو الأمر الذي لابد أن يتم معه دراسة مستقبل الإعلام في مصر والعالم، وأثره على الرأي العام.

وأشار رئيس الوزراء، إلى ضرورة طرح تساؤلات عديدة، فإذا كان الإعلام التقليدي له قوانين حاكمة في النشر والبث، فإن العالم لم يتفق حتى الآن على حدود أخلاقية أو قواعد مهنية حاكمة للإعلام الجديد، والذي من المتوقع أن يتطور بشكل أسرع خلال السنوات القادمة كلما تطورت الوسائل التكنولوجية .

وأكد مدبولي، أن الحكومة تهتم بهذا المجال الحيوي، وأنه تم استحداث وزارة الدولة للإعلام لوضع السياسات الإعلامية للدولة المصرية في ظل هذا التطور المتسارع في وسائل الإعلام وأدواته وأساليبه.

وأشار مدبولي، إلى أن خطة الدولة المصرية حتى عام 2030، اشتملت على الكثير من السياسات لتتواكب مع التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم.

أضاف :”قمنا بتطبيق سياسات الشمول المالي والتي تستهدف التحول للاقتصاد الرقمي، كما سعينا لرقمنة الخدمات الحكومية المختلفة، وعملنا على إنشاء بنية تحتية رقمية لكافة الجهات والوزارات المختلفة سعياً للاعتماد مستقبلاً على قواعد البيانات وآليات الذكاء الاصطناعي”.

ويعقد المؤتمر “أونلاين” عبر الصفحة الرسمية للوزارة على مقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”بسبب جائحة كورونا.

من جانبه، قال أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، إن الإعلام صناعة كبرى لا يمكن الاستغناء عنها طالما العقل البشري موجودا.

وأضاف هيكل، أن التطورات على مهنة الإعلام مع الأقمار الصناعية التي اختفت بها الحدود بين الدول وكذا الإنترنت جعل تحديات عديدة على الإعلام.
وتابع هيكل، أنه لا يمكن أن يكون هناك عالم بلا صحافة، ولكن الأدوات مختلفة، وأصبحت حرية الرأي والتعبير واقعا في ظل التطور التكنولوجي.

وذكر هيكل: “هذا الواقع الذي نعيشه حالياً فرض علينا تساؤلات عديدة انعكاسا لسرعة التطور في وسائل الاتصال والإعلام.. فهل تلغي وسيلة إعلامية حديثة وسيلة أقدم منها ؟! ومن يتحمل المسئولية الأخلاقية عما يُنشر من معلومات خاطئة أو مُضللة ؟! كيف سيكون صحفي المستقبل ؟! وكيف سيكون إعلام المستقبل ؟! بل كيف سيكون موقف الإنسان نفسه من هذا الحجم الرهيب من المعلومات الذي يتلقاه في كل وقت، سواء كان ما يُقال له من معلومات يندرج تحت بند الحقيقة أو الكذب ؟! وكيف يُفرق بين ما يُقال له ويتعرف منه على الحقيقة أو على الكذب ؟!

وأكد وزير الإعلام: “لقد أصبحت حرية الرأي والتعبير في ظل هذا التطور المذهل أمراً واقعاً وليس مجرد حق، فلا أحد الآن يستطيع منع معلومة من التداول لوقت من الزمن”.
ويناقش المؤتمر أهم التحديات التي تواجه الإعلام في مصر والعالم، من خلال تحليل الواقع الحالي للمشهد الإعلامي في العالم.
كما يهدف المؤتمر إلى الخروج بتوصيات حول التعامل مع الإعلام الحديث، وتحديد المسئولية الأخلاقية للإعلام في ظل هذا التطور.
ويعد هذا المؤتمر منصة دولية لتبادل الأفكار والإطلاع على الخبرات العالمية المختلفة في مجال الإعلام وتطويره.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كواليس الساعات الأخيرة قبل إزاحة أردوغان لصهره من منصب وزير المالية – بوابة الشروق

قالت مصادر مطلعة إن قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإقالة رئيس البنك المركزي هذا الشهر جاء بعد ساعات

موريتانيا تسجل 26 إصابة جديدة بفيروس كورونا والإجمالي 8167 حالة – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية، تسجيل 26 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

تونس تدعو الدول الأعضاء في منظمة الفرانكوفونية للتضامن للحد من أزمة كورونا – بوابة الشروق

أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، اليوم الثلاثاء، ضرورة تضافر الجهود .

جرس إنذار.. «الأرصاد» تحذر من أمطار غزيرة في «الصباح»

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بيانًا تحذيريًا، مساء اليومالثلاثاء، دقّت من خلال جرس الإنذار؛ حيث أعلنت أنهمن الساعات الأولى ليوم الغد الأربعاء، تبدأ حالة من

مندوب السعودية بالأمم المتحدة: لن ندخر جهدا لحماية أراضينا ومواطنينا من هجمات الحوثيين – بوابة الشروق

بعث المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله يحيى المعلمي، برسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش،