آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | رئيس الوزراء العراقي يصدر سلسلة إجراءات لمواجهة تقلبات سعر صرف الدولار – بوابة الشروق

رئيس الوزراء العراقي يصدر سلسلة إجراءات لمواجهة تقلبات سعر صرف الدولار – بوابة الشروق

نشر في: الأحد 22 يناير 2023 – 8:49 م آخر تحديث: الأحد 22 يناير 2023 – 8:49 م
فوض رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، البنك المركزي العراقي بتمويل المصرف العراقي للتجارة بمبلغ إضافي قدره 500 مليون دولار أمريكي لدعم صغار التجار في إطار المساعي الحكومية للسيطرة على تقلبات سعر الصرف للعملة الأجنبية في السوق العراقية وتأثيرها على المواطنين.
جاء ذلك خلال اجتماع السوداني مع كبار المسؤولين في البنك المركزي العراقي واتحاد العرف التجارية ووزارة التجارة.
ودعا السوداني الى “إعادة النظر في عمل الهيئة العامة للضرائب، وأن يكون عملها وفق معايير النزاهة والقانون، وأن الحكومة لن تتساهل إزاء أي ضرر يكون المواطن ضحيته”، بحسب بيان لرئاسة الحكومة العراقية.
واتفق المجتمعون على “فتح نافذة جديدة لبيع العملة الأجنبية لصغار التجّار عبر المصرف العراقي للتجارة، وإطلاق استيراد السلع والبضائع للشركات المسجلة لدى دائرة تسجيل الشركات في وزارة التجارة الاتحادية بجميع أنواع الشركات والمصانع المسجلة لدى المديرية العامة للتنمية الصناعية والمشاريع الاستثمارية بجميع أنواعها المرخصة أصوليا من هيئات الاستثمار، والمكاتب العلمية المسجلة أصوليا والأفراد والمكاتب المسجلين لدى الغرف التجارية العراقية”.
كما تم الاتفاق على “تسهيل إجراءات الاستيراد وتقليص متطلبات فتح الاعتمادات المستندية، وإلغاء إعمام الهيئة العامة للضرائب الخاص بفرض غرامات تأخيرية على المستوردين وباقي المكلفين بالهيئة العامة للضرائب وإشراك غرف التجارة واتحاد الصناعات في جلسات المجلس الوزاري للاقتصاد”.
ويشهد سعر صرف الدولار للشهر الثالث على التوالي تقلبات خطيرة تسببت بارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي إلى 164 ألف دينار لكل 100 دولار فيما يبلغ السعر الرسمي لسعر الدولار مقابل الدينار العراقي 146 ألف دينار لكل 100 دولار أمريكي.
وكان البنك المركزي العراقي قد سمح لأكثر من مصرف حكومي وأهلي ببيع الدولار للزبائن لأغراض العلاج والسفر والدراسة وتمويل المعاملات التجارية بالسعر الرسمي البالغ 146الف دينار لكل 100 دولار.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رغم إعلان إسرائيلي.. عائلة فتى فلسطيني تنفي صلة ابنها بتنفيذ هجوم سلوان – بوابة الشروق

أفادت تقارير إعلامية، بأن عائلة الفتى الفلسطيني محمد عليوات نفت أن يكون هو منفذ عملية سلوان، وأن وجوده صادف لحظة الحادث.

إعلام إسرائيلي: منفذ عملية إطلاق النار في بلدة سلوان طفل يبلغ 13 عاما – بوابة الشروق

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن منفذ عملية إطلاق النار في بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى، طفل يبلغ 13 عاما،

إطلاق نار جديد بالقرب من القدس الشرقية واعتقال عشرات الفلسطينيين غداة هجوم الكنيس اليهودي

إطلاق نار جديد وقع صباح السبت بالقرب من القدس الشرقية المحتلة جرح فيه شخصان على الأقل، وذلك بعد ساعات على تنفيذ شاب فلسطيني لهجوم آخر بإطلاق نار كذلك، قتل فيه سبعة إسرائيليين أمام كنيس يهودي. وكان الجيش الإسرائيلي قد نفذ الخميس، أكبر مداهمة في مخيّم جنين للاجئين بالضفّة الغربيّة المحتلّة منذ الانتفاضة الثانية بين عامي 2000 و2005، قتل خلالها عشرة فلسطينيين على الأقل.

بينها مصر والإمارات… دول عربية تدين الهجوم على كنيس يهودي في القدس الشرقية

نددت دول عربية، بينها مصر والإمارات، السبت بالهجوم الذي أودى بحياة سبعة إسرائيليين على الأقل في إطلاق نار استهدف مصلين في كنيس يهودي بحي استيطاني في القدس الشرقية المحتلة.

إيتمار بن غفير يتوعد برد قوي على هجوم القدس وتغيير أوامر إطلاق النار – بوابة الشروق



توعد وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، بـ"رد قوي وبتغيير الأوامر المنظمة لإطلاق النار"