آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | رئيس الموساد الإسرائيلي يؤكد أن إيران تعمل على “توسيع” إمداد روسيا بالأسلحة

رئيس الموساد الإسرائيلي يؤكد أن إيران تعمل على “توسيع” إمداد روسيا بالأسلحة

نشرت في: 23/12/2022 – 03:39
أكد رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي، الموساد، ديفيد بارنيا الخميس أن إيران تسعى لـ”تعميق وتوسيع” شحنات الأسلحة المتطورة إلى روسيا التي تشن حربا على أوكرانيا. وكان الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ قد أشار إلى أنه شارك الولايات المتحدة بمعلومات استخبارية تفيد باستخدام طائرات إيرانية مسيرة في الحرب على أوكرانيا.

إعلان

اقرأ المزيد

إيران تسعى إلى “تعميق وتوسيع” شحنات الأسلحة المتطورة إلى روسيا… هذا ما قاله رئيس الموساد، جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي، الخميس في معرض كلمة ألقاها الخميس بمقر الرئاسة الإسرائيلية.
ولفت ديفيد بارنيا، في كلمته التي ألقاها بمناسبة الاحتفال بعيد الأنوار اليهودي، إلى أن إيران تعتزم تسليم معدات متطورة إلى روسيا، من دون مزيد من التفاصيل. وقال “نحذر من نوايا إيران المستقبلية التي تحاول هذه الدولة إخفاءها وهي تعميق وتوسيع شحناتها من الأسلحة المتطورة إلى روسيا”.
وأضاف بارنيا “لقد سلطنا الضوء على شحنات الأسلحة إلى روسيا، رغم أكاذيب إيران.. المألوفة لنا”، مؤكدا أن جهازه الذي تتهمه طهران بتخريب بعض مواقعها النووية واغتيال علمائها، لديه معرفة “واسعة” بالوضع في طهران.
وكان الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ قد أشار في نهاية تشرين الأول/أكتوبر، إلى أنه شارك الولايات المتحدة بمعلومات استخبارية تفيد باستخدام طائرات إيرانية مسيرة في الحرب على أوكرانيا.
وتتهم إسرائيل إيران بالسعي لتطوير قنبلة نووية وتقول إنها تسعى بكل الوسائل لمنعها من ذلك وكذلك التصدي لنفوذها في الشرق الأوسط.
مقتل عقيد في الحرس الثوري
وعلى صعيد متصل، قتل العقيد في الحرس الثوري الإيراني، أحد مستشاري قوات “الجوفضاء”، داود جعفري الإثنين قرب دمشق بانفجارعبوة ناسفة، اتهمت إسرائيل بالوقوف وراءه. ويختص قسم الفضاء الجوي في الحرس الثوري في تصنيع الطائرات المسيرة والصواريخ البالستية والأقمار الاصطناعية.
وبعد الهجوم الروسي على أوكرانيا في شباط/فبراير، اتخذت إسرائيل في البداية موقفا حذرا تجاه موسكو، مؤكدة على العلاقات الخاصة بين البلدين نظرا لوجود أكثر من مليون مواطن من الاتحاد السوفياتي السابق في إسرائيل، في حين تنشر روسيا قوات في سوريا المجاورة.
وبعدها، رأى يائير لابيد، رئيس الوزراء المنتهية ولايته، أن الحرب “انتهاك خطير للنظام الدولي”. لكن السلطات الإسرائيلية قالت إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحدث هاتفيا الخميس مع رئيس الحكومة الإسرائيلية المكلف بنيامين نتانياهو بشأن قضية أوكرانيا على وجه الخصوص.
فرانس24/ أ ف ب 

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مطعم أرمني في القدس يتعرض لهجوم من قبل متطرفين يهود – بوابة الشروق

وقع شجار في مطعم أرمني بالقدس مساء أمس الجمعة بعد استفزازت نظمها متطرفون يهود، حسبما أكد الشماس.

إصابة طفل فلسطيني برصاص الاحتلال شمال بيت لحم – بوابة الشروق

أصيب، اليوم السبت، طفل فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم عايدة، شمال بيت لحم.

توتر شديد يسود سجون الاحتلال عقب التنكيل بالأسرى – بوابة الشروق

أعلن مكتب إعلام الأسرى إن وحدة القمع "المتسادا" التابعة لسجون الاحتلال اقتحمت قسم 8 (الخيام) .

السعودية عن أحداث القدس: نحذر من الانزلاق لمزيد من التصعيد – بوابة الشروق

أدانت وزارة الخارجية السعودية، اليوم السبت، ما سمته "استهدافا للمدنيين"، محذرة من "انزلاق الأوضاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين لمزيد من التصعيد.

السوداني يحذر: أي توتر بين أمريكا وإيران سينعكس سلبا على العراق – بوابة الشروق

حذر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، من أن "أي توتر بين أمريكا وإيران وأي توتر بين ‏دول المنطقة سينعكس سلبا على العراق".‏