آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | رئيس الحكومة المغربية يبحث مع مسؤول أوروبي العلاقات الثنائية والشراكة الاستراتيجية – بوابة الشروق

رئيس الحكومة المغربية يبحث مع مسؤول أوروبي العلاقات الثنائية والشراكة الاستراتيجية – بوابة الشروق

نشر في: الخميس 5 يناير 2023 – 5:05 م آخر تحديث: الخميس 5 يناير 2023 – 5:05 م
بحث رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، اليوم الخميس بالرباط، مع جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب، العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون والحوار، في إطار الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
وأفاد بيان لرئاسة الحكومة المغربية بأن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، رحب بتطور العلاقات الثنائية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والتي مكنت من هيكلة الشراكة وتجويدها على مختلف الأصعدة، مشيدا بحصيلتها الإيجابية في مجالات الفلاحة والصيد البحري، والمالية والاستثمار والاقتصاد الأخضر، والهجرة والأمن.
كما نوه أخنوش بقيمة المبادلات التجارية بين الطرفين، وهو ما مكن المغرب، من الوصول إلى مكانة الشريك الاقتصادي والتجاري الأول للاتحاد الأوروبي في القارة الإفريقية، حيث بلغ حجم المبادلات بين الطرفين في العام 2021 أكثر من 45 مليار يورو، والتي تضاعفت لثلاث مرات خلال 10 سنوات.
وأضاف البيان أنه خلال هذا اللقاء، أعرب أخنوش، عن ارتياحه للتلاؤم والانسجام بين أجندة الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية التي ينفذها المغرب، ودعم الاتحاد الأوروبي ومرافقته لهذه المشاريع، في إطار التسريع في تنفيذ عدد منها خلال العام الجاري.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السعودية تشدد على ضرورة إحياء عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية – بوابة الشروق

شددت المملكة العربية السعودية على ضرورة إحياء عملية السلام، الفلسطينية الإسرائيلية داعية المجتمع الدولي إلى وقف "الاعتداءات

تونس: هل يتجاوز البرلمان الجديد تحدي الشرعية؟ – بوابة الشروق

انتهت الانتخابات التشريعية بدورتيها في تونس وانبثق عنها برلمان جديد لا يشبه القديم ولا علاقة له به برلمان وضع مقاساته الرئيس قيس سعي

تقرير دولي يحذر من انهيار السلطة الفلسطينية بسبب الصراع على خلافة عباس

كشف تقرير صدر عن مجموعة الأزمات الدولية ومقرها بروكسل عن صراع في السلطة الفلسطينية على خلافة الرئيس محمود عباس، محذرا من معركة قد تتسبب بـ"احتجاجات شعبية وقمع وعنف وربما انهيار السلطة الفلسطينية". وأوضح التقرير أن إجراء "انتخابات وفق أسس قانونية" هو السيناريو الأقل ترجيحا، متحدثا عن خمسة أسماء محتملة لخلافة عباس "لا يستطيع أي منهم العمل بمفرده".  

نتنياهو يبدي استعداده للوساطة بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب – بوابة الشروق

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيدرس التوسط بين روسيا وأوكرانيا إذا طُلب منه ذلك من جابنهما والولايات المتحدة.

تونس والمنظمة العربية للسياحة تبحثان تطوير الصناعة السياحية عربياً – بوابة الشروق

بحث وزير السياحة التونسي محمد المعز بلحسين ورئيس المنظمة العربية للسياحة بندر بن فهد آل فهيد والوفد المرافق له فرص التعاون