آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | دعوة أممية لإدراج معرقلى السلام فى ليبيا على قائمة سوداء – بوابة الشروق

دعوة أممية لإدراج معرقلى السلام فى ليبيا على قائمة سوداء – بوابة الشروق

نشر في: الجمعة 20 نوفمبر 2020 – 2:48 م آخر تحديث: الجمعة 20 نوفمبر 2020 – 2:48 م
حثت مبعوثة الأمم المتحدة بالإنابة إلى ليبيا ستيفانى وليامز مجلس الأمن الدولى، أمس الخميس، على إدراج كل من يعرقل جهود السلام، فى قائمة سوداء، بعد أن اتفقت الأطراف الليبية على وقف إطلاق النار، وتم تحديد موعدا للانتخابات.
ويمكن لمجلس الأمن المؤلف من 15 دولة عضوا تجميد الأصول أو حظر سفر الأفراد أو الكيانات.
وقالت وليامز للمجلس: «هذا المجلس له أدوات تحت تصرفه بما فى ذلك منع المعرقلين من تعريض هذه الفرصة النادرة لاستعادة السلام فى ليبيا للخطر. أدعوكم لاستخدامها»، وفقا لوكالة «رويترز».
والشهر الماضى، اتفقت الأطراف الليبية على وقف إطلاق النار وحدد المشاركون الليبيون فى المحادثات السياسية الأسبوع الماضى 24 ديسمبر 2021 موعدا للانتخابات.
وذكرت وليامز أنه رغم إحراز بعض التقدم فى تنفيذ وقف إطلاق النار المعلن، لم ينسحب أى من الجانبين بعد من الخطوط الأمامية كما هو متفق عليه، ولا تزال رحلات الشحن تصل إلى القواعد الجوية التى يسيطر عليها الطرفان.
وفى روما، رحب وزير الخارجية الإيطالى، لويجى دى مايو باعتماد منتدى الحوار السياسى الليبى خارطة طريق تقود إلى انتخابات عامة.
وجدد دى مايو، خلال مكالمة هاتفية أمس، مع وليامز، دعم إيطاليا الكامل لجهود الحوار الليبى الداخلى، بقيادة بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا.
كما أعرب دى مايو عن الأمل بأن تظل العملية السياسية فى ليبيا تحت وساطة الأمم المتحدة وعملية برلين و تجنب مبادرات موازية من شانها إضعاف هذا الإطار المرجعى.
وشدد وزير الخارجية الإيطالى على ضرورة حماية الفضاء التفاوضى الليبى من التدخلات الأجنبية والداخلية، وفقا لوكالة «آكى» الإيطالية.
كما رحب دى مايو بالتطورات الأخيرة فى المجالين العسكرى والأمنى ​​داخل اللجنة العسكرية المشتركة ولا سيما فيما يتعلق بإعادة فتح الطريق الساحلى بين سرت ومصراتة وانسحاب القوات والمقاتلين الأجانب مما يسمى بمثلث سرت.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بروكسل تفرض عقوبات أوروبية على وزير الخارجية السوري الجديد فيصل المقداد

وضع الاتحاد الأوروبي الجمعة اسم وزير الخارجية السوري الجديد فيصل المقداد على قائمة مسؤولي النظام السوري الذين فرض عليهم عقوبات. وجمد الاتحاد أصول 289 مسؤولا من النظام المذكور وحلفائه على أراضيه، وأصدر بحقهم المنع للدخول لدوله الأعضاء. وعين المقداد وزيرا للخارجية السورية خلفا لوليد المعلم الذي توفي في نوفمبر/ تشرين الثاني.

تونس: 4170 إصابة و50 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الصحة التونسية اليوم الجمعة عن تسجيل أعلى حصيلة يومية للإصابات بفيروس كورونا بواقع 4170 إصابة جديدة و50 حالة وفاة.

السلطة الفلسطينية تدعو لانتخابات عامة في مايو ويوليو هي الأولى منذ نحو 15 عاما

بعد مرور نحو 15 عاما على آخر انتخابات، من المقرر أن يعود الفلسطينيون إلى مراكز الاقتراع في مايو ويوليو المقبلين لاختيار من يمثلهم من النواب ورئيسا للسلطة، وفق ما أعلنته الرئاسة الفلسطينية الجمعة. ورحبت حماس بذلك، مؤكدة حرصها "الشديد على إنجاح هذا الاستحقاق بما يحقق مصلحة الشعب الفلسطيني" حسب تعبير بيان للحركة. وأقيمت آخر انتخابات رئاسية فلسطينية في كانون الثاني/يناير 2005 والتشريعية بعد عام منها.

صور| «يا فرحة ما تمت».. القصة الكاملة لشهيد «جهاز العروسة»

فرحةُخيمتعلى المكان، تزامنًا مع انطلاق سيارة نقل العزال، ولكن حدث ما لم يكن موضوعًا في الحسبان، فأثناء التوجه لتحميل العربة بجهازعروس تقطن محافظة الشرقية، سرعان

الشرطة الألمانية تستعد بشكل مكثف لمؤتمر حزب البديل – بوابة الشروق

أعلنت الشرطة الألمانية اليوم الخميس عن الاستعداد بشكل مكثف لمؤتمر حزب البديل من أجل ألمانيا بعد غد السبت في مدينة كالكار غربي ألمانيا.