آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | دبي تطلق استراتيجية لتتحول «عاصمة للاقتصاد الإبداعي في العالم» – بوابة الشروق

دبي تطلق استراتيجية لتتحول «عاصمة للاقتصاد الإبداعي في العالم» – بوابة الشروق

نشر في: الأحد 4 أبريل 2021 – 6:07 ص آخر تحديث: الأحد 4 أبريل 2021 – 6:07 ص
أطلقت دبي اليوم السبت استراتيجية للاقتصاد الإبداعي “تستهدف مضاعفة مساهمة القطاع الإبداعي في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي من 6ر2 بالمئة في نهاية العام الماضي إلى 5 بالمئة بحلول عام 2025.
وتتضمن الاستراتيجية تهيئة البيئة التشريعية والاستثمارية اللازمة لنمو وازدهار القطاع الإبداعي في دبي، وزيادة جاذبية الإمارة للمبدعين والمستثمرين ورواد الأعمال، وكذلك للاستثمارات المحلية والإقليمية والعالمية في القطاع الإبداعي، بما يسهم في تحويل دبي إلى عاصمة عالمية للاقتصاد الإبداعي.
ويغطي مفهوم الاقتصاد الإبداعي مجالات صناعة النشر والكتب والإعلام المرئي والمسموع والمطبوع، مروراً بالسينما، والموسيقى، والفيديو، إلى جانب المشغولات الفنّية، والثقافية، ومتاحف التراث الثقافي، والمواقع التاريخية، والأرشيف والأحداث الثقافية الكبرى، والمكتبات، فضلاً عن صناعة البرمجيات، وألعاب الفيديو، والتصميم بشتى أنواعه، سواء ما يتعلق منها بالأزياء أو بتصميم الألعاب، أو البرامج، أو تصميم المباني، اذ تحتاج جميع تلك المجالات إلى الأفكار الإبداعية التي تختزنها عقول الموهوبين.
وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي في تغريدات على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “دبي عاصمة الاقتصاد الإبداعي” في العالم… برنامج استراتيجي أطلقناه اليوم لمضاعفة عدد الشركات الابداعية في مجالات المحتوى والتصميم والثقافة من 8 آلاف شركة إلى 15 ألف شركة خلال خمس سنوات، وعدد المبدعين من 70 ألفاً في دبي حاليا إلى 140 ألفا.”
وأضاف محمد بن راشد: “أطلقنا اليوم استراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي بهدف تحويل الإمارة إلى وجهة مفضلة للمبدعين من كل أنحاء العالم وعاصمة للاقتصاد الإبداعي بحلول 2025 بما يحقق رؤيتنا لاقتصاد المستقبل القائم على المعرفة والابتكار”.
وأكد محمد بن راشد أن نهضة دبي قامت على الأفكار الإبداعية والجريئة مضيفا: “نحن دائماً نرحب بالمبدعين من كل أنحاء العالم، ونسعى لتوفير المناخ الملائم لهم لتحويل أحلامهم وطموحاتهم وإبداعاتهم إلى قيمة مضافة ومورد اقتصادي مستدام.”
وتابع حاكم دبي قائلا: “الإمارات عاصمة اقتصادية عالمية والإبداع جزء من اقتصادنا وجزء من جودة حياتنا ومحرك رئيسي لمستقبل بلادنا.”
وأضاف محمد بن راشد أن استراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي تُشكّل مبادرة متكاملة لدعم هذا القطاع ومجتمع المبدعين من الجوانب كافة، بما يضمن تطور القطاع الإبداعي وازدهاره عبر توفير البيئة التشريعية والاستثمارية والفنية الداعمة، من خلال حزم من المحفزات والحاضنات الإبداعية المتطورة التي تواكب التطورات التكنولوجية السريعة وتسخرها لإثراء القطاع الإبداعي وتعزيز قدرته على التواجد والمنافسة في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.
وتركز الاستراتيجية على توفير المناخ الملائم والمحفز للمبدعين لخلق قيمة اقتصادية مضافة لإبداعاتهم عبر دمج الإبداع برؤوس الأموال الباحثة عن فرص استثمارية ذات مردود مميز، بما يعزز مكانة دبي كوجهة عالمية للثقافة والإبداع، ويثري دورها كمحرك رائد للاقتصاد الإبداعي في العالم، ويسهم أيضاً في تحفيز نمو قطاع الاقتصاد الإبداعي ليصبح رافداً قوياً من روافد المنظومة الاقتصادية المستقبلية المتنوعة لإمارة دبي والقائمة على المعرفة والابتكار والإبداع.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هجمات صاروخية تستهدف محيط مطار بغداد الدولي – بوابة الشروق

أفادت فضائية «العربية»، بأن هجمات صاروخية استهدفت محيط مطار بغداد الدولي، وذلك في خبر عاجل لها، مساء اليوم الخميس.

البعثة الأممية تدين توقف إنتاج النفط من ميناء مرسى الحريقة بشرق ليبيا – بوابة الشروق

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها بشأن توقف إنتاج النفط مؤخراً في ميناء مرسى الحريقة شرق ليبيا .

ريبورتاج: الأردنيون يطالبون الحكومة بإعادة النظر في الإجراءات المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا

يطالب الشارع الأردني الحكومة بإعادة النظر في الإجراءات الاحترازية المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا خاصة مع تراجع أعداد الإصابات. وتأثرت أغلب القطاعات في الأردن بالحجر الصحي خاصة القطاع الاقتصادي الذي لم يتلق دعما من الدولة.

تحديث قائمة الدول الخضراء للمسافرين إلى أبوظبي – بوابة الشروق

حدثت حكومة أبوظبي قائمة "الدول الخضراء" للمسافرين القادمين إلى العاصمة الإماراتية، حيث سيعفى المسافرون القادمون من

حكومتا البحرين وإسرائيل تتوصلان إلى اتفاق بشأن الاعتراف المتبادل بالتطعيم – بوابة الشروق

توصلت حكومتا البحرين وإسرائيل، اليوم الخميس، إلى اتفاق بشأن الاعتراف المتبادل بالتطعيم والجواز الأخضر، وتعد هذه الاتفاقية