آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | حصيلة القصف المتبادل بين إسرائيل والفلسطينيين ترتفع إلى 34 قتيلا بينهم قائد بحركة “الجهاد الإسلامي”

حصيلة القصف المتبادل بين إسرائيل والفلسطينيين ترتفع إلى 34 قتيلا بينهم قائد بحركة “الجهاد الإسلامي”

نشرت في: 13/05/2023 – 07:41
تجدد القصف الإسرائيلي الجمعة على قطاع غزة، كما استمر إطلاق الصواريخ من جانب الفصائل الفلسطينية، في تصعيد جديد أسفر (منذ الثلاثاء) عن مقتل 33 فلسطينيا بينهم قيادي في حركة “الجهاد الإسلامي” قُتل الجمعة، وشخص واحد في إسرائيل. 

إعلان

اقرأ المزيد

تجدد القصف الإسرائيلي الجمعة على قطاع غزة ومثله إطلاق الصواريخ من جانب الفصائل الفلسطينية في تصعيد جديد اسفر (منذ الثلاثاء) عن مقتل 33 فلسطينيا بينهم قيادي في حركة “الجهاد الإسلامي” وشخص واحد في إسرائيل.
وقُتل قائد عسكري كبير في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي” في غارة جوية إسرائيلية استهدفت شقة سكنية في غرب مدينة غزة. وقالت سرايا القدس في بيان صحافي إنها “تنعى شهيدها القائد إياد العبد الحسني عضو المجلس العسكري ومسؤول وحدة العمليات في سرايا القدس الذي ارتقى في عملية اغتيال صهيونية جبانة مساء اليوم (الجممعة) في غزة”.
وبين القتلى ستة من قادة حركة الجهاد الإسلامي ومقاتلون من الحركة نفسها والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
وقالت سرايا القدس: “ثأر الأحرار .. المقاومة الفلسطينية توجه ضربة صاروخية مركزة على مرحلتين تجاه القدس المحتلة وتل أبيب ومدن ومغتصبات العدو ردًا على الاغتيالات واستمرار العدوان على الشعب الفلسطيني”.
مصر تقدم صيغة جديدة لوقف إطلاق النار
من دهتها، قالت حركة الجهاد إن “قصف القدس رسالة وعلى الجميع فهم مبتغاها فالقدس أمام عيوننا وما يجري هناك ليس بمعزل عن غزة”.
ومساء الجمعة أكد مصدر فلسطيني مطلع على محادثات التهدئة التي تقودها مصر أن “مصر قدمت مساء اليوم صيغة جديدة لوقف إطلاق النار سيقوم الطرف الفلسطيني بدراستها، ومصر تنتظر أيضا رد الاحتلال”.
كما ذكرت  مصادر إعلامية إسرائيلية أن الدولة العبرية استلمت “صيغة معدلة” لمقترح مصري لوقف اطلاق النار من دون اعطاء مزيدا من التفاصيل.
وحسب مصدر في  الجهاد الإسلامي، فإن الحركة “حتى الآن متمسكة بمطلبها المتعلق بوقف الاغتيالات الاسرائيلية والوصول إلى هدوء منوط بقبول إسرائيل لهذا الشرط”.
ثلاث غارات جوية على مناطق خالية في رفح
وتحدث شهود في غزة عن ثلاث غارات جوية على مناطق خالية في رفح في جنوب القطاع لم تؤد إلى إصابات. وفي البلدات الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة التي يعيش سكانها في الملاجئ منذ ثلاثة أيام، أطلقت صفارات الإنذار مرات عدة منذ الصباح حتى الليل.
ومساء الجمعة أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله في كلمة متلفزة أن التواصل قائم مع قيادات الفصائل، محذرا من أن الحزب “لن يتردد” في اتخاذ أي خطوة في حال اقتضت المسؤولية ذلك.
بدورها قالت حركة حماس في بيان صحافي إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الإيراني حسين عبداللهيان شدد خلاله هنية على أن “العدو يتحمل المسؤولية عما يجري بسبب جريمة الاغتيال للقادة واستهداف المدنيين في بيوتهم وان المقاومة موحدة في الميدان وفي المواكبة السياسية”.  
إطلاق “866 صاروخا على الأقل” من غزة على إسرائيل
وذكر الجيش الإسرائيلي أن 866 صاروخا على الأقل أطلقت من غزة على إسرائيل. ويؤكد الجيش أن 25 بالمئة منها سقطت في القطاع نفسه ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص بينهم ثلاثة قاصرين. وتعذر على وكالة فرانس برس الحصول على تعليق من حماس والجهاد الإسلامي على هذه المعلومات.
ويعاني سكان قطاع غزة (نحو 2,3 ملايين نسمة) من الفقر والبطالة ويخضعون لحصار اسرائيلي، إذ شهد القطاع حروبا متكررة مع إسرائيل منذ 2008.
فرانس24/ أ ف ب

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبو الغيط يبحث قضايا اللاجئين بالمنطقة العربية مع المفوض السامي للأمم المتحدة – بوابة الشروق

استقبل أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الاثنين، بمقر الأمانة العامة، فيليبو جراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون

استشهاد أسير مُحرر أصيب خلال اقتحام الاحتلال الإسرائيلي لمدينة جنين – بوابة الشروق

استشهاد أسير مُحرر أصيب خلال اقتحام الاحتلال الإسرائيلي لمدينة جنين

الأعرجي يبحث في طهران تأمين الحدود العراقية مع إيران – بوابة الشروق

توجه مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، على رأس وفد أمني، اليوم الإثنين، إلى طهران لبحث إجراءات تأمين الحدود بين

وزير ألماني من أصل تركي يصاب بخيبة أمل جراء السلوك الانتخابي للأتراك في ألمانيا – بوابة الشروق

بعد فوز رجب طيب أردوغان في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة في تركيا، انتقد وزير الزراعة الألماني المنحدر من أصول تركية،

الاحتلال الإسرائيلي يصيب 8 فلسطينيين بالرصاص ويعتقل 2 آخرين خلال اقتحام جنين – بوابة الشروق

أصيب ثمانية فلسطينيين بالرصاص الحي، أحدهم بجروح خطيرة، واعتقل آخران، خلال اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الاثنين