آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | حسام زكي: الموقف العربي تجاه أزمة روسيا وأوكرانيا متوازن وعلى مسافة واحدة من جميع الأطراف – بوابة الشروق

حسام زكي: الموقف العربي تجاه أزمة روسيا وأوكرانيا متوازن وعلى مسافة واحدة من جميع الأطراف – بوابة الشروق

نشر في: الجمعة 25 نوفمبر 2022 – 12:14 م آخر تحديث: الجمعة 25 نوفمبر 2022 – 12:15 م
قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، إن الموقف العربي تجاه الأزمة الروسية الأوكرانية “متوازن” ويسعى إلى الحفاظ على مسافة واحدة من جميع الأطراف.
وأضاف السفير حسام زكي، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الجمعة، على هامش مشاركته في المنتدى الإقليمي السابع لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط ببرشلونة: “المسعى العربي لمحاولة إيجاد حلول سلمية للنزاع الحالي بين روسيا وأوكرانيا مهم ومقدر ومشكور من جميع الأطراف.”
وعن مدى تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على علاقة العرب بأوروبا، أكد الأمين العام المساعد أن العلاقات العربية الأوروبية لم تتأثر، موضحًا : أنه “وحتى إن كان هناك بعض الاختلافات في الآراء بين بعض البلدان هنا وهناك إلا أن ذلك لا يؤثر ولا ينبغي أن يؤثر على العلاقات مع الدول الأوروبية”.
وحول القرارات بالأمم المتحدة المتعلقة بروسيا وأوكرانيا والتي صوتت لصالحها دول عربية، أشار السفير حسام زكي إلى أن الموقف العربي الإجمالي ربما يختلف قليلًا عن بعض المواقف الثنائية “وهو أمر يحدث وليس بغريب”، مشددًا في الوقت ذاته على أن قرارت جامعة الدول العربية واضحة في هذا الشأن.
وأكد أن الموقف العربي المشترك تجاه هذه الأزمة تعكسه قرارت جامعة الدول العربية، وهي قرارات تحاول الاجتهاد في الوقوف بمنطقة تحافظ على العلاقات العربية مع طرفي النزاع في المقام الأول.
وفيما يتعلق بالمنتدى الإقليمي السنوي لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط والذي تشارك فيه جامعة الدول العربية، قال السفير حسام زكي إن اجتماعات المنتدى الإقليمي تمثل دائمًا فرصة طيبة لتبادل الآراء بين دول الشمال والجنوب، لاسيما في ضوء الموضوعات العديدة التي تجمع بين ضفتي البحر المتوسط، وكذلك الأزمات الموجودة في كلا الاتجاهين.
ولفت إلى أن المنتدى الإقليمي السنوي دائمًا ما يهدف للبحث عن القواسم المشتركة في رؤية الجانبين لتلك الأزمات، مثمنًا دور الاتحاد من أجل المتوسط في دفع وتعزيز التعاون بين مختلف البلدان الأورومتوسطية.
وبموازاة ذلك، أشار السفير حسام زكي إلى وجود تباين في وجهات النظر حول عدد من القضايا تتطلب دائمًا الحوار الذي يعد الوسيلة المثلى للوصول إلى تفاهمات جيدة بشأن الموضوعات المطروحة.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قناة إسرائيلية: نتنياهو يتوصل إلى اتفاق ائتلافي مع الصهيونية الدينية – بوابة الشروق

توصل بنيامين نتنياهو، زعيم حزب "الليكود"، المُكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية، اليوم /الخميس/، إلى اتفاق بشأن تشكيل الائتل

حركة فتح: المونديال أظهر حجم تأييد الشعوب لفلسطين وعزلة إسرائيل دوليا – بوابة الشروق

أكد عضو اللجنة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المجلس الثوري لحركة "فتح"

أبو الغيط يهنئ المنتخب المغربي بالتأهل لدور الــ16 في بطولة كأس العالم – بوابة الشروق

هنأ الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، المنتخب المغربي لكرة القدم بالتأهل

الكويت تسلم العراق مذكرة لقيام ثلاث قطع بحرية عراقية بتجاوز المياه الإقليمية – بوابة الشروق

أكدت وزارة الخارجية الكويتية أن سفير دولة الكويت لدى جمهورية العراق طارق الفرج اجتمع مساء اليوم الخميس، مع مدير الدائرة العربية

فرنسا تستنكر استدعاء سفيرها في طهران إثر تبني الجمعية الوطنية قرارا يدين “تقييد الحريات في إيران”

استنكرت وزارة الخارجية الفرنسية الخميس استدعاء سفيرها في طهران من السلطات الإيرانية إثر تبني الجمعية الوطنية الفرنسية الإثنين قرارا "لدعم الشعب الإيراني" يدين خصوصا "تقييد الحريات وحقوق النساء". وحاز النص الذي يدعو أيضا إلى "الإفراج الفوري عن رعايا فرنسيين محتجزين تعسفيا" على إجماع النواب الذين صوتوا وعددهم 149 نائبا، وسط تصفيق حار في المجلس. وتشهد إيران احتجاجات اندلعت إثر وفاة الشابة مهسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر بعد توقيفها من شرطة الأخلاق في طهران لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.