آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | جيروزاليم بوست: السودان حسم أمر السلام مع إسرائيل – بوابة الشروق

جيروزاليم بوست: السودان حسم أمر السلام مع إسرائيل – بوابة الشروق

نشر في: الخميس 15 أكتوبر 2020 – 3:28 م آخر تحديث: الخميس 15 أكتوبر 2020 – 3:28 م
ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، نقلاً عن مصدر لم تسمه، القول إن مجلس السيادة الانتقالي السوداني أجاز قرارا بالسلام مع إسرائيل بعد مناقشات ساخنة.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية، أن القرار جاء بعد أن أمهلت الإدارة الأمريكية السودان، 24 ساعة؛ لحسم مسألة السلام مع إسرائيل مقابل شطب اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب والمدرج فيها منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي، على خلفية استضافة نظام الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير لجماعات وشخصيات إرهابية على رأسها أسامة بن لادن الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية، أن الإدارة الأمريكية عرضت زيادة المساعدات للسودان وتسهيل الاستثمار الخاص وترتيب مؤتمر استثماري في السودان وإسقاط مليارات الدولارات من ديون السودان المثقل بأزمات اقتصادية ضخمة هذه الأيام يعود جزءا منها للعقوبات المفروضة عليه بسبب إدراجه في قائمة الإرهاب، والتي كلفته خسائر تقدر بنحو 300 مليار دولار، بحسب شبكة “سكاي نيوز عربية” الإخبارية.

وتزايدت ديناميكية النقاش بشأن العلاقات الخارجية، وتركز النقاش خلال الأشهر الثمانية الماضية بشكل أكبر حول العلاقة مع إسرائيل، خصوصا بعد اللقاء المفاجئ بين رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في العاصمة الأوغندية في فبراير الماضي، والتقارير التي أفادت بربط الإدارة الأمريكية مسألة حذف اسم السودان من قائمة الإرهاب بملف التطبيع مع إسرائيل.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إطلاق نار جديد بالقرب من القدس الشرقية واعتقال عشرات الفلسطينيين غداة هجوم الكنيس اليهودي

إطلاق نار جديد وقع صباح السبت بالقرب من القدس الشرقية المحتلة جرح فيه شخصان على الأقل، وذلك بعد ساعات على تنفيذ شاب فلسطيني لهجوم آخر بإطلاق نار كذلك، قتل فيه سبعة إسرائيليين أمام كنيس يهودي. وكان الجيش الإسرائيلي قد نفذ الخميس، أكبر مداهمة في مخيّم جنين للاجئين بالضفّة الغربيّة المحتلّة منذ الانتفاضة الثانية بين عامي 2000 و2005، قتل خلالها عشرة فلسطينيين على الأقل.

بينها مصر والإمارات… دول عربية تدين الهجوم على كنيس يهودي في القدس الشرقية

نددت دول عربية، بينها مصر والإمارات، السبت بالهجوم الذي أودى بحياة سبعة إسرائيليين على الأقل في إطلاق نار استهدف مصلين في كنيس يهودي بحي استيطاني في القدس الشرقية المحتلة.

إيتمار بن غفير يتوعد برد قوي على هجوم القدس وتغيير أوامر إطلاق النار – بوابة الشروق



توعد وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، بـ"رد قوي وبتغيير الأوامر المنظمة لإطلاق النار"

دول عربية بينها مصر والإمارات تدين الهجوم على كنيس يهودي في القدس الشرقية

نددت دول عربية، بينها مصر والإمارات، السبت بالهجوم الذي أودى بحياة سبعة إسرائيليين على الأقل في إطلاق نار استهدف مصلين في كنيس يهودي بحي استيطاني في القدس الشرقية المحتلة.

وصول وزير الخارجية المغربي إلى بغداد – بوابة الشروق

وصل إلى بغداد اليوم السبت، وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في زيارة تستغرق يوما واحدا.