آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | جارديان: عودة نتنياهو للحكم تجلب اليأس لأحزاب اليسار – بوابة الشروق

جارديان: عودة نتنياهو للحكم تجلب اليأس لأحزاب اليسار – بوابة الشروق

نشر في: الجمعة 4 نوفمبر 2022 – 7:36 م آخر تحديث: الجمعة 4 نوفمبر 2022 – 7:36 م
يعاني الائتلاف المنتهية ولايته في إسرائيل من ضعف نتيجة الانتخابات حيث فقدت بعض أحزاب اليسار صوتها في الكنيسيت الإسرائيلي.
وقالت صحيفة “جارديان” البريطانية: “إن الأحزاب اليسارية في إسرائيل تُركت لتلعق جراحها في أعقاب انتخابات هذا الأسبوع، عندما انتهى فرز الأصوات أمس الخميس، بفوز رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو وشركاؤه من اليمين المتطرف بأغلبية مريحة”.
ووفقا للصحيفة البريطانية: “عانى الجناح اليساري في إسرائيل، الصغير بالفعل، أكثر من غيره بسبب فوز نتنياهو، فقد غاب حزب ديمقراطي اجتماعي صغير كان جزءًا من الحكومة الأخيرة، للتو عن العتبة الانتخابية البالغة 3.25%، ما يعني أن صوته سيكون خارج الكنيست القادم تمامًا، وحزب التجمع، الذي يدافع عن حقوق المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل، خسر هو الآخر مقعده الوحيد”.
أما القائمة الأخرى المؤيدة للعرب، فستحصل على خمسة مقاعد، متراجعة من ستة، بينما سيخسر حزب العمل الإسرائيلي الذي كان قويا في يوم من الأيام ثلاثة مقاعد، ويضعه في أربعة مقاعد.
وفي الصيف الماضي، نجح ائتلاف واسع في تحقيق رغبته في طرد نتنياهو، زعيم الليكود، من منصبه، والذي يحاكم حاليا بتهم فساد.
ودخلت “حكومة التغيير”، المكونة من أحزاب يمينية ويسارية ووسطية بقيادة نفتالي بينيت ويائير لابيد، التاريخ لأنها ضمت لأول مرة حزبًا عربيًا مستقلًا، لكن التجربة الطموحة أعيقت منذ البداية بسبب الاقتتال الداخلي.
وبعد خسارة أغلبيتها الضئيلة، انهارت حكومة لبيد/ بينيت بعد الاحتفال بعيد ميلادها الأول، ما أدى إلى انتخابات إسرائيل الخامسة في أقل من أربع سنوات.
عندما توقعت استطلاعات الرأي فوزًا مقنعًا لمعسكر اليمين ليلة الثلاثاء، بسبب زيادة عدد مقاعد الصهاينة المتدينين المتطرفين إلى الضعف، حاول اليسار الإسرائيلي الصغير أن يظل متفائلاً. لكن مع توسيع كتلة نتنياهو لقيادتها، تلاشت تلك الآمال، وتحول المزاج إلى اليأس.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أردوغان يعلن عن اجتماع تركي مصري على مستوى الوزراء ويرجح تحسين العلاقات مع دمشق

في خطوة تهدف لإعادة بناء العلاقات بين البلدين، كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تحضير لاجتماع بين مسؤولين أتراك ومصريين، بعد فتور دام سنوات بدأ إثر إطاحة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عام 2013 عندما كان قائدا للجيش بالرئيس الأسبق محمد مرسي. وأشار أردوغان أيضا إلى إمكانية تحسين العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وزيرة الإعلام الباكستانية: عمران خان لم يعد طرفا في النظام السياسي – بوابة الشروق

قالت وزيرة الإعلام الباكستانية مريم أورنكزيب، اليوم الأحد، إن رئيس حركة إنصاف الباكستانية عمران خان أصبح "غير ذي صلة" بالأوضاع السياسية ولم يعد طرفا

تبون يوجه بإعادة معدل رحلات الخطوط الجوية الجزائرية لما قبل كورونا – بوابة الشروق

وجَّه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بإعادة النظر في طريقة تسيير الخطوط الجوية الجزائرية، وفق مخطط عصري، بمعايير عالمية، مع العودة إلى معدل رحلاتها

الرئاسة العراقية تعتزم تشكيل لجنة لمتابعة ملف المياه في البلاد – بوابة الشروق

كشف الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأحد، أن رئاسة الجمهوري

زعيم جبهة الخلاص الوطني في تونس: البرلمان الجديد سيكون بداية أزمة – بوابة الشروق

قال رئيس جبهة الخلاص الوطني المعارضة في تونس، في اجتماع شعبي اليوم الأحد، إن انتخاب برلمان جديد في الانتخابات المقررة يوم 17 ديسمبر المقبل