آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | تنفيذية التعاون الإسلامي: القدس الشريف والمسجد الأقصى خط أحمر للأمة الإسلامية – بوابة الشروق

تنفيذية التعاون الإسلامي: القدس الشريف والمسجد الأقصى خط أحمر للأمة الإسلامية – بوابة الشروق

أكد الاجتماع الاستثنائي مفتوح العضوية للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي، اليوم الاثنين، أن القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك، خط أحمر للأمة الإسلامية ولا أمن ولا استقرار إلا بتحريرها الكامل من الاحتلال، وعودتها إلى حضن شعبها الفلسطيني وأمتها الإسلامية.
ودعا المندوبون الدائمون، في ختام أعمال الاجتماع حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”، الدول الأعضاء إلى تظافر الجهود الجماعية والفردية والالتفاف حول القدس والدفاع عنها وعن مقدساتها والتصدي لجرائم إسرائيل وتوفير الدعم للشعب الفلسطيني وتوفير مقومات الصمود له في مواجهة الاعتداءات الهمجية الإسرائيلية، مطالبين باحترام قرارات المنظمة المتعلقة بالقضية الفلسطينية والعمل على تنفيذها باعتبارها القضية المركزية للأمة الإسلامية وسبب وجودها.
وأعرب البيان الختامي عن رفضه لمحاولات الاحتلال تغيير الوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس المحتلة، مدينًا التصريحات والمواقف والقرارات الرامية إلى تغيير وضع مدينة القدس المحتلة، مشيدًا بصمود أبناء الشعب الفلسطيني ونضالهم المشروع والبطولي في الدفاع عن مقدساتهم، وحريتهم وحقوقهم الوطنية الثابتة غير القابلة للتصرف.
وأدان الاجتماع الاستثنائي الاعتداءات الإسرائيلية الإجرامية على أبناء الشعب الفلسطيني وتحديدًا في مدينة القدس، محملا إسرائيل مسؤولية عواقب هذه الممارسات المتصاعدة.
ورفض الاجتماع، الانتقائية في تطبيق القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي لحقوق الإنسان، وأن يستمر استثناء الشعب الفلسطيني، الذي يعاني من غياب العدالة تحت احتلال عسكري دام أكثر من خمسة وخمسين عامًا.
وأكد الاجتماع دور الوصاية الهاشمية التاريخية التي يتولاها الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية في حماية الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، والوضع التاريخي والقانوني القائم فيها، وضرورة إزالة جميع القيود والمعيقات التي تقيد عمل دائرة الأوقاف في إدارة شؤون المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف والحفاظ على مرافقه.
وأكد الاجتماع مركزية دور لجنة القدس برئاسة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية في التصدي للإجراءات الخطيرة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس الشريف، مثمنًا الدور الذي تضطلع به وكالة بيت مال القدس الشريف.
وأوضح أن الطريق إلى تحقيق السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط يبدأ بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وانسحاب جيش الاحتلال ومستعمريه من أرض دولة فلسطين وفي مقدمتها مدينة القدس الشريف، تنفيذاً للقرارات الدولية ذات الصلة.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير إماراتي: توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع إسرائيل الأسبوع المقبل – بوابة الشروق

توقع الإمارات اتفاقية للتجارة الحرة، مع إسرائيل الأسبوع المقبل، بحسب ثاني بن أحمد الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي.

علماء آثار في إسرائيل يكتشفون بقايا مزرعة عمرها أكثر من 2000 عام – بوابة الشروق

اكتشف علماء آثار في إسرائيل بقايا مزرعة يُعت

الرئيس الجزائري يصل إلى إيطاليا في زيارة رسمية لمدة 3 أيام – بوابة الشروق

وصل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، إلى إيطاليا في زيارة رسمية تستمر على مدار

وزيرا خارجية السعودية وأوكرانيا يبحثان مستجدات الأزمة في كييف – بوابة الشروق

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم الأربعاء، مع وزير خارجية

وزير الخارجية التركي يزور المسجد الأقصى دون أية مرافقة إسرائيلية – بوابة الشروق

زار وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، بعد أن حل ضيفا على دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس.