آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | تصريحات الرئيس الجزائري حول اللغة الفرنسية تثير جدلا – بوابة الشروق

تصريحات الرئيس الجزائري حول اللغة الفرنسية تثير جدلا – بوابة الشروق

نشر في: الثلاثاء 2 أغسطس 2022 – 3:57 ص آخر تحديث: الثلاثاء 2 أغسطس 2022 – 3:57 ص
أثارت تصريحات أدلى بها الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون خلال لقاء تلفزيوني أمس ردود أفعال واسعة في البلاد، إذ وصف اللغة الفرنسية بأنها “غنيمة حرب”. كما تطرق الرئيس الجزائري إلى اللغة الإنجليزية ومشروع تعميمها في المناهج الدراسية، مما فتح نقاشا بين جزائريين حول اللغة الفرنسية ومكانتها في بلادهم.

وفي اللقاء التلفزيوني الذي بُث كاملا يوم أمس الأحد، قال الرئيس الجزائري إن تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية سيطبق بداية من هذا العام، “لكي تدخل الجزائر في العالمية”، وأضاف تبون: “الفرنسية مجرد غنيمة حرب، أما اللغة الدولية فهي الإنجليزية”.

وجاءت تصريحات تبون في مرحلة تشهد فيها الجزائر انقساما واضحا في الأوساط السياسية وعبر مواقع التواصل الاجتماعي حول مستقبل اللغة الفرنسية في البلاد.

وأيد قطاع واسع من المغردين موقف الرئيس الجزائري من اللغة الفرنسية، ودعوا إلى أن تحل محلها اللغة الإنجليزية، معتبرين الأولى “لغة المستعمر العتيقة”، على عكس لغة “التطور والتكنولوجيا”.

في المقابل، اعتبر آخرون الإنجليزية “لغة استعمارية أيضا”، رافضين حجة تفضيلها على الفرنسية.

وقوبلت تصريحات الرئيس الجزائري بردود أفعال واسعة ومختلفة، إذ أخذ بعضها منحا سياسيا، فاعتبر بعض المغردين التصريحات “بداية لتحييد النفوذ الفرنسي” في البلاد، إلا أن آخرون رفضوا تلك التحليلات، وأشاروا إلى أن “العلاقة السياسية الوثيقة بين البلدين حقيقة لا مفر منها”.

وتعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية في الجزائر، بالإضافة إلى الأمازيغية، إلا أن استخدام الفرنسية في بعض المؤسسات لا يزال يشكل موضوعا جدليا في البلاد.

وبموجب المنهج الدراسي الحالي، يبدأ تعليم اللغة الإنجليزية في المدرسة الثانوية للطلاب من سن 14 عاما، بينما تدريس اللغة الفرنسية يبدأ عند التاسعة من العمر.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إرتفاع سعر برميل النفط الكويتي 2.28 دولار ليبلغ 100.35 دولار – بوابة الشروق

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 28ر2 دولار ليبلغ 35ر100 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الخميس مقابل 07ر98 دولار للبرميل في.

قلق أمريكي بعد إغلاق إسرائيل مكاتب منظمات غير حكومية فلسطينية بالضفة الغربية

أثار قرار إسرائيل الخميس إغلاق مكاتب منظمات غير حكومية فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة تتهمها الدولة العبرية بأنها "إرهابية" قلق الولايات المتحدة، حسبما أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية الذي أشار إلى اتصالات "على مستوى عال" مع تل أبيب في هذا الشأن. في المقابل، أكدت بروكسل أنه "لم يتم إثبات المزاعم السابقة عن إساءة استخدام أموال الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق ببعض منظمات المجتمع المدني الفلسطينية" وأن التكتل سيواصل الوقوف لجانب القانون الدولي ودعم تلك المنظمات.

وزارة البيئة التونسية تقترح تشديد عقوبة الاعتداء على الغابات باعتبارها جرائم أمن دولة – بوابة الشروق

أعلنت وزارة البيئة التونسية عن عدد من المُقترحات لحماية المناطق الغابية من الحرائق وتقليص الخسائر الاقتصادية والبيئية والاجتماعية الناج

الجزائر: القبض على 3 أشخاص لقيامهم بإضرام النيران عمدا في محاصيل زراعية – بوابة الشروق

أعلنت الأجهزة الأمنية الجزائرية القبض على 3 أشخاص لقيامهم بإضرام النيران عمدا في إحدى بلديات بولاية الطارف بشرقي الجزائر.

الجزائر تعلق جميع الفعاليات الفنية تضامنا مع أسر الضحايا والمصابين في الحرائق – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الثقافة والفنون الجزائرية تعليق وتأجيل جميع الفعاليات الفنية إلى وقت لاحق؛ تضامنا مع أسر الضحايا و المصابين جراء حرائق