آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | تسريب وغش وتعب.. كواليس امتحان الكيمياء والجغرافيا للثانوية العامة

تسريب وغش وتعب.. كواليس امتحان الكيمياء والجغرافيا للثانوية العامة

شهدت امتحانات الثانوية العامة 2020، عدة كواليس داخل لجان الامتحانات، حيث أدى الطلاب، اليوم الأحد، امتحان مادة الكيمياء بإجمالي 386 ألف و90 طالب/طالبة، ومادة الجغرافيا بإجمالي 249 ألف و273 طالب/طالبة، داخل 2216 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية.

كما أدى طلاب مدارس (STEM) الامتحان في مادة مقاييس المفاهيم (الفيزياء)، بإجمالي 709 طالب في عدد من لجان الجمهورية، كما أدى طلاب الثانوية العامة (المكفوفين) الامتحان في مادة اللغة الأجنبية (الورقة الأولي والورقة الثانية).

تسريب امتحان الكيمياء والجغرافيا ثانوية عامة 2020
تداولت صفحات الغش الإلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” وجروبات الواتس آب، اليوم الأحد، امتحان الجغرافيا والكيمياء، وسط تجاوب عدد كبير من الطلاب ومطالبتهم بالإجابة على اسئلة الامتحان.

وعلى الفور علقت  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن فريق الغش الإلكترونى بغرفة عمليات الوزارة تمكن من الوصول لهوية الطالب المسئول عن تصوير أجزاء من امتحان الكيمياء بعد بدء لجنة الامتحان، بعد أن تداولت بعض صفحات الغش اجزاء من الأسئلة.

وأكدت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم أنه بالنسبة لصور مادة الكيمياء المتداولة قبل الساعة 10 والنصف صباحًا تبين أنها صور قديمة لامتحانات الأعوام السابقة، وبعد الساعة 10:30 صباحًا تم ضبط الطالب (و. أ) بإدارة أخميم بمحافظة سوهاج بمحاولة غش بحيازة محمول وتم عمل محضر وإحالة الواقعة للشئون القانونية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن السبب وراء تسريب امتحان الجغرافيا 2020 ثانوية عامة هو الطالبة (ن. م. أ. ف)  وهي تؤدي الامتحان فى إحدى لجان الثانوية العامة بمحافظة الشرقية، مؤكدة أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال الطالبة المسئول عن تصوير الامتحان.

كما تم ضبط الطالب المسئول عن تصوير أجزاء من أسئلة امتحان الكيمياء.

15 حالة غش بلجان امتحانات الثانوية العامة 2020
وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عدة ملاحظات، حيث رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني عدد (15) حالة غش وحيازة محمول ونشر علي الانترنت باستخدام أجهزة الغش الإلكتروني المختلفة (أجهزة محمول – سماعات أذن)، في إدارات (“أخميم” بمحافظة سوهاج، “الأقصر“ بمحافظة الأقصر، “الهرم” بمحافظة الجيزة، “بلطيم، شرق كفر الشيخ” بكفر الشيخ، “الحسينية” بمحافظة الشرقية، “أطسا” بالفيوم، “الشهداء، شبين الكوم” بالمنوفية، “بني سويف” بمحافظة بني سويف، “أبو تشت” بقنا، “المنتزة” بمحافظة الإسكندرية).

وتم تحديد الطلاب المسئولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات، وهذا بخلاف الحالات التي تم ضبطها بداخل لجان السير.

كما رصدت غرفة العمليات بمحافظة كفر الشيخ بعض الأجهزة الإلكترونية المستخدمة في الغش (سماعات أذن – فيزا كارت)، وذلك نتيجة لمسح اللجان لاكتشاف أي أجهزة غش إلكترونية قبل الامتحان، وتم التحفظ علي الأجهزة وعمل محضر وإحالة الواقعة للشئون القانونية.

نقل 4 طلاب للمستشفى
كما رصدت الغرفة بعض الحالات الصحية المختلفة لعدد 4 طلاب في محافظات (القاهرة، أسيوط، كفر الشيخ، مطروح) وتم نقلهم إلي المستشفى وذلك وفقًا لتقرير المسئول الصحي باللجنة.

وتلقت الغرفة تقارير الهيئة الفنية لواضعي امتحان مادتي “الكيمياء” و”الجغرافيا”، والتي أفادت بسلامة الأسئلة وخلوها من العيوب الفنية، ومناسبتها للوقت المحدد لأداء الامتحان.

كما تضمنت التقارير شمول الأسئلة علي جوانب الفهم والتحليل والتفكير الناقد والتطبيق المباشر وجاءت متدرجة من السهولة للصعوبة، وفقًا للمواصفات الفنية للامتحان وخالية من الأخطاء اللغوية والإملائية.

وقال الدكتور رضا حجازي، نائب الوزير لشئون المعلمين ورئيس عام الامتحان، إن امتحانات الثانوية العامة في يومها السادس سارت بشكل جيد دون حدوث أية مشكلات؛ حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات وتوفر أدوات التعقيم، وتواجد الملاحظين باللجان الساعة السابعة والنصف صباحًا.

وأشار حجازي إلى أنه تم التأكيد على مديري المديريات التعليمية بتسليم البوكليت الخاص بالمواد التي لا تضاف للمجموع (التربية الوطنية) يوم الثلاثاء الموافق 14 يوليو 2020 بعد امتحان اللغة الأجنبية الثانية.

وأكد الدكتور رضا حجازي أنه لم يحدث اليوم أي تسريب للامتحانات ولكن تم تداول بعض أجزاء من الامتحانات بعد بدء الوقت بنصف ساعة وتم رصدها من خلال غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم.

ومن المقرر أن  يؤدي طلاب الثانوية العامة الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الثانية يوم الثلاثاء الموافق 14 يوليو 2020، كما يؤدي طلاب الثانوية العامة (STEM) الامتحان في مادتي مقاييس الفهم(الأحياء) ومادة مقاييس المفاهيم(الرياضيات البحتة)، بينما يؤدي طلاب الثانوية العامة (المكفوفين) يوم الأربعاء الموافق 15 يوليو 2020 الامتحان في مادة الفلسفة والمنطق.

عن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هنية يحمل إسرائيل مسؤولية تصعيد استهداف المدنيين في غزة: مجازر بشعة – بوابة الشروق

حمل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، إسرائيل، اليوم السبت، مسؤولية تصعيد استهداف المدنيين في قطاع غزة

مندوبة واشنطن بالأمم المتحدة: سنواصل العمل من أجل سلام دائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين – بوابة الشروق

أكدت السفيرة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة ليندا توماس جرينفيلد، اليوم السبت

محلل عسكري: أمريكا لا تستطيع وقف التقارب العربي مع بشار الأسد – بوابة الشروق

من الواضح أن سوريا ليست ضمن قائمة أولويات الرئيس جو بايدن، الخاصة بالسياسة الخارجية، فلم يذكر بايدن سوريا

الجيش اللبناني يتخذ تدابير أمنية صارمة على الحدود مع إسرائيل – بوابة الشروق

أعلن الجيش اللبناني، اليوم السبت، اتخاذ تدابير أمنية صارمة في جنوب البلاد بعد أحداث أمس

إسرائيل تواصل قصف غزة وسقوط مزيد من الشهداء بينهم أطفال.. والمقاومة تضرب مناطق حدودية – بوابة الشروق

واصلت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة شن هجماتها الصاروخية على المدن الإسرائيلية اليوم السبت، ردا على التصعيد الإسرائيلي