آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | تركيا تؤكد مجددا تحفظها على انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو – بوابة الشروق

تركيا تؤكد مجددا تحفظها على انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو – بوابة الشروق

نشر في: السبت 14 مايو 2022 – 11:23 م آخر تحديث: السبت 14 مايو 2022 – 11:23 م
أكدت تركيا مجددا تحفظها بشأن انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، إلا أنها أشارت في الوقت نفسه إلى استعدادها لمناقشة هذا الأمر خلال اجتماع وزراء خارجية الحلف في برلين.
وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قبيل اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الاطلسى إن بلاده كانت تؤيد دائما سياسة الانفتاح لحلف الناتو.
وأضاف أوغلو أن فنلندا والسويد تؤيدان ” منظمات إرهابية ” مثل حزب العمال الكردستاني” ووحدات حماية الشعب الكردية في سوريا ، المحظورين فى في تركيا.
وتابع أوغلو قائلا: “لذلك، على الدولة التي ستكون حليفة لنا ألا تدعم التنظيم الإرهابي الذي يستهدفنا كل يوم ويتسبب باستشهاد الجنود والشرطة والمدنيين لدينا”.
وأوضح أوغلو قائلا إن غالبية الشعب التركي يعارض انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو، وكانوا “يطالبون بمنع ذلك” ، مضيفا أن هذه القضايا ستحتاج إلى المناقشة “مع حلفائنا في الناتو وكذلك مع تلك الدولتين”.
ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن وزير الخارجية التركي القول إنه سيعقد مساء اليوم محادثات مع نظيريه الفنلندي والسويدي على هامش الاجتماع.
ولفت أوغلو إلى أن السبب الكامن وراء موقف تركيا الحالي من عضوية البلدين في الحلف واضح للغاية، لأن الناتو عبارة عن اتحاد وتحالف وليس منظمة دولية.
وشدد أوغلو أن التحالف يتطلب التكاتف والتضامن في جميع المجالات، خاصة عند حدوث أي تهديد في قضية الأمن.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس الرئاسة اليمني يؤكد مواصلة دعم جهود تمديد الهدنة الأممية في البلاد – بوابة الشروق

أكد رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، مساء اليوم السبت، مواصلة دعم جهود تمديد الهدنة الإنسانية التي ترعاها الأمم المتحدة في البلاد.

إصابة شاب فلسطيني إثر إطلاق مُستوطن النار عليه في حي الشيخ جراح – بوابة الشروق

أصيب شاب فلسطيني بجروح، مساء اليوم، إثر إطلاق مُستوطن النار عليه في حي

اليمن يجدد التزامه بمبادرة السعودية ويشيد بجهود الرئيس السيسي لدعم الشعب اليمني – بوابة الشروق

أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن الدكتور رشاد محمد العليمي، التزام مجلس القيادة الرئاسي

رونالدينهو يتجول في شوارع العاصمة تونس لدعم السياحة – بوابة الشروق

ظهر النجم السابق للكرة العالمية والمنتخب البرازيلي رونالدينهو اليوم السبت في شوارع العاصمة تونس ضمن زيارة سياحية تستمر حتى يوم غد الأحد.

تركيا: آلاف المواطنين يتظاهرون في إسطنبول تنديدا بقرار إدانة المعارضة جنان كفتانجي

تظاهر آلاف المواطنين الأتراك السبت في مدينة إسطنبول، تنديدا بقرار إدانة المعارضة جنان كفتانجي أوغلو بعد اتهامها بـ "إهانة الرئيس والدولة". وينظر مراقبون بحذر إلى استقلال القضاء في تركيا، خاصة عقب الانقلاب الفاشل عام 2016 والتحول إلى النظام الرئاسي العام الماضي.