آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | تراجع غير مسبوق بسعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار.. وقفزة في أسعار الوقود والسلع – بوابة الشروق

تراجع غير مسبوق بسعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار.. وقفزة في أسعار الوقود والسلع – بوابة الشروق

نشر في: الجمعة 20 يناير 2023 – 3:43 م آخر تحديث: الجمعة 20 يناير 2023 – 3:43 م
تراجع سعر صرف الليرة اللبنانية بشكل غير مسبوق أمام الدولار الأمريكي في السوق غير الرسمية مسجلا أدنى مستوى له على الإطلاق في أسرع وتيرة انهيار خلال الأشهر الماضية، وهو ما أدى إلى قفزة كبيرة في أسعار الوقود والسلع في البلاد، والتي يعتمد تسعيرها على سعر صرف السوق غير الرسمية في ظل عجز الدولة اللبنانية عن توفير السيولة النقدية الأجنبية اللازمة لضبط التسعير وفقا لأسعار الصرف المثبتة بالبنوك والسماح للمستوردين بتدبير العملة من السوق غير الرسمية.
وكسر متوسط سعر صرف الدولار الواحد حاجز الـ 50 ألف ليرة في تعاملات اليوم الجمعة لينخفض سعر الصرف بأكثر من 8000 ليرة في أقل من ثلاثة أسابيع، حيث استهل سعر الصرف العام الجديد بمتوسط 42 ألف ليرة للدولار الواحد، علما بأن سعر صرف السوق غير الرسمية هو المعتمد في تسعير جميع السلع وقطاع كبير من الخدمات.
واستمر مصرف لبنان في تثبيت سعر الصرف على منصة صيرفة الرسمية عند حد 38 ألف ليرة للدولار الواحد وهو السعر المستخدم في تسعير خدمات الاتصالات والأدوية السرطانية. كما ثبت المصرف سعر صرف الدولار الجمركي عند حد 15 الف ليرة للدولار.
وعلى الفور، ارتفعت أسعار المحروقات كافة في البلاد حيث زادت صفيحة بنزين 95 أوكتان بقيمة 32 ألف ليرة لتسجل 894000 ليرة لبنانية، فيما زادت صفيحة بنزين 98 أوكتان بقيمة 33 ألف ليرة لتسجل 917000 ليرة. كما زاد سعر صفيحة المازوت بقيمة 26 الف ليرة لتسجل 943000 ليرة. وبلغ سعر قارورة الغاز 572000 ليرة بزيادة قدرها 24 ألف ليرة.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مندوب السعودية بالأمم المتحدة يترأس الاجتماع الشهري لمجموعة آسيا والمحيط الهادي بنيويورك – بوابة الشروق

ترأس مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير الدكتور عبدالعزيز الواصل في مقر ال

نتانياهو “يدرس” إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا وكييف تؤكد أنها ستتسلم 120 دبابة ثقيلة على الأقل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء خلال مقابلة مع شبكة "سي أن أن" إنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، فيما أكدت كييف أن الدول الغربية تعهدت تسليمها "120 إلى 140"دبابة ثقيلة للتصدي للجيش الروسي. من جانبه، أبلغ وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن أنه سيزور أوكرانيا لإعادة فتح سفارة بلاده.  

السعودية تشدد على ضرورة إحياء عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية – بوابة الشروق

شددت المملكة العربية السعودية على ضرورة إحياء عملية السلام، الفلسطينية الإسرائيلية داعية المجتمع الدولي إلى وقف "الاعتداءات

تونس: هل يتجاوز البرلمان الجديد تحدي الشرعية؟ – بوابة الشروق

انتهت الانتخابات التشريعية بدورتيها في تونس وانبثق عنها برلمان جديد لا يشبه القديم ولا علاقة له به برلمان وضع مقاساته الرئيس قيس سعي

تقرير دولي يحذر من انهيار السلطة الفلسطينية بسبب الصراع على خلافة عباس

كشف تقرير صدر عن مجموعة الأزمات الدولية ومقرها بروكسل عن صراع في السلطة الفلسطينية على خلافة الرئيس محمود عباس، محذرا من معركة قد تتسبب بـ"احتجاجات شعبية وقمع وعنف وربما انهيار السلطة الفلسطينية". وأوضح التقرير أن إجراء "انتخابات وفق أسس قانونية" هو السيناريو الأقل ترجيحا، متحدثا عن خمسة أسماء محتملة لخلافة عباس "لا يستطيع أي منهم العمل بمفرده".