آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | تجدد عمليات اقتحام مودعين للبنوك واحتجاز موظفين لاستعادة مدخراتهم في عدة مناطق بلبنان

تجدد عمليات اقتحام مودعين للبنوك واحتجاز موظفين لاستعادة مدخراتهم في عدة مناطق بلبنان

نشرت في: 16/09/2022 – 10:06
شهدت عدة مناطق في لبنان الجمعة، بينها العاصمة بيروت، عمليات اقتحام مودعين مسلحين لبنوك واحتجاز موظفين، لاستعادة مدخراتهم في ظل أزمة اقتصادية حادة وانهيار مالي منذ نحو ثلاث سنوات. وأفادت مصادر مصرفية في وقت سابق لوكالة رويترز للأنباء أن البنوك ستغلق أبوابها لثلاثة أيام الأسبوع المقبل، بسبب مخاوف أمنية وسط زيادة في هجمات المودعين.

إعلان

اقرأ المزيد

تجددت الجمعة عمليات اقتحام مودعين مسلحين لبنوك واحتجاز موظفين، لاستعادة مدخراتهم في عدة مناطق في لبنان بينها العاصمة بيروت، فيما أفادت مصادر لوكالة رويترز للأنباء وقوع إطلاق نار في أحد هذه المصارف، وبأن البنوك ستغلق أبوابها لثلاثة أيام الأسبوع المقبل بسبب تزايد المخاوف الأمنية.
ويشهد لبنان أزمة اقتصادية حادة وانهيارا ماليا منذ نحو ثلاث سنوات، فيما تفرض المصارف اللبنانية منذ خريف 2019 قيودا مشددة على سحب الودائع المصرفية المودعة لديها، حتى أصبح شبه مستحيل على المودعين التصرّف بأموالهم، خصوصا تلك المودعة بالدولار الأمريكي، مع تراجع قيمة الليرة أكثر من 90% أمام الدولار. وصنّف البنك الدولي أزمة لبنان الاقتصادية من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850.
واعتقل الأمن اللبناني صباح الجمعة، رجلا مسلحا بعد اقتحامه بنكا في مدينة الغازية (جنوب البلاد)، في محاولة لاستعادة مدخراته المجمدة، حسب ما أفاد مصدر أمني لبناني.
وقال بنك لبنان والمهجر (بلوم) لرويترز في بيان إن مسلحا اقتحم فرع البنك في منطقة الطريق الجديدة في بيروت صباح اليوم للمطالبة بمدخراته، مضيفا أن الوضع تحت السيطرة.
وتعالت الهتافات المساندة للرجل، الذي تم تعريفه باسم عابد سوبرة، من جانب حشد كبير خارج البنك -وهو مشهد تكرر في العديد من هذه الحوادث.
وقال أحد السكان، ويدعى رابح كوجوك، إن سوبرة تاجر وإنه معرض للسجن لأن هناك دائنين يطالبونه بأموال بالرغم من أنه يملك أموالا في البنك.
وفي حادث ثالث، دخل مسلح بمسدس خرطوش فرعا لبنك لبنان والخليج في منطقة الرملة البيضاء في بيروت لاستعادة مدخرات تقدر بنحو 50 ألف دولار، حسبما قال موظف في البنك، مضيفا أن الوضع لا يزال مستمرا وأن هناك موظفين وعملاء عالقين بالداخل. وكان هذا هو الحادث الخامس من نوعه على الأقل هذا الأسبوع في لبنان.
وقال مصرفيان لرويترز إن البنوك اللبنانية ستعلن قريبا إغلاقا لثلاثة أيام الأسبوع المقبل بسبب مخاوف أمنية متزايدة..
فرانس24/ رويترز

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الداخلية السورية: القبض على مطلوب يرتدي حزاما ناسفا في حلب – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الداخلية السورية، اليوم السبت، أن الدوريات المشتركة من قيادة شرطة حلب وفرع الأمن السياسي، تمكنت من القبض

اللحظات الأولى لانهيار بناية في منطقة الكرادة وسط بغداد – بوابة الشروق

بثت وسائل إعلام عراقية، مقطع فيديو يُظهر اللحظات الأولى لانهيار بناية في منطقة الكرادة وسط بغداد.

مصادر كويتية: الحكومة رفعت استقالتها للقيادة السياسية – بوابة الشروق

أفادت مصادر حكومية كويتية، بأن الحكومة رفعت استقالتها للقيادة السياسية في اجتماعها الاستثنائي الذي عقد صباح اليوم السبت.

توقف محطة لتحويل الكهرباء عن العمل بشمال شرق سوريا – بوابة الشروق

أعلنت سوريا، اليوم السبت، توقف محطة تحويل كهرباء عن العمل نتيجة استهداف القوات التركية لخط مغذي للمحطة بريف .

إيران: ارتفاع حصيلة قتلى الحرس الثوري في زهدان إلى 4 – بوابة الشروق

أعلن مسؤول بالحرس الثوري الإيراني، مقتل 3 آخرين من عناصر القوة والتعبئة الشعبية (البسيج)، ليزيد العدد إلى 4،.