آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | بيدرسن: سوريا لا تزال عالقة في أزمة شاملة والحل السياسي ليس وشيكا – بوابة الشروق

بيدرسن: سوريا لا تزال عالقة في أزمة شاملة والحل السياسي ليس وشيكا – بوابة الشروق

نشر في: الخميس 26 يناير 2023 – 7:07 ص آخر تحديث: الخميس 26 يناير 2023 – 7:07 ص
صرح المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن بأن الأزمة شديدة التعقيد ومتعددة الأوجه التي لا يزال هذا البلد غارقا فيها، تحتاج إلى حل سياسي شامل لكنه “ليس وشيكا”.

وذكر بيدرسن في بيان نشره عبر “تويتر” الأربعاء، أن “الشعب السوري لا يزال عالقا في أزمة إنسانية وسياسية وعسكرية وأمنية واقتصادية وحقوقية شديدة التعقيد وذات نطاق لا يمكن تصوره تقريبا”.
وأشار إلى أن هذا الصراع يحتاج إلى حل سياسي شامل، “ولا شيء آخر يمكن أن ينجح”، لكن “هذا الحل للأسف ليس وشيكا”.
وقال بيدرسن، خلال إحاطته الشهرية أمام مجلس الأمن الدولي الأربعاء، إن السوريين منقسمون بشدة حول مستقبلهم، لافتا إلى أنه “لا يتم إحراز تقدم جوهري لبناء رؤية سياسية مشتركة لذلك المستقبل عبر عملية سياسية فعلية”.

وفي سلسلة تغريدات، أعاد بيدرسن إلى الذاكرة 6 أولويات للعمل في سوريا، تتمثل أولاها في ضرورة التراجع عن التصعيد واستعادة الهدوء، حيث “لا يزال وقف إطلاق النار على المستوى البلاد ضروريا لحل النزاع”.
وأشار أيضا إلى أهمية مواصلة الجهود على الجبهة الإنسانية، واستئناف عمل اللجنة الدستورية و”إحراز تقدم أكثر جدية في جنيف”، والاستمرار في دفع ملف المعتقلين والمختفين والمفقودين، وتحقيق الإجراءات الأولية “خطو مقابل خطوة” لبناء الثقة، والتواصل مع جميع أطياف السوريين، ما يتطلب “جهدا مشتركا لرص الصفوف وراء عملية يملكها ويقودها السوريون بتيسير من الأمم المتحدة على النحو المنصوص عليه في القرار 2254”.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد أكثر من 70 ساعة.. استمرار إنقاذ مصابي زلزال تركيا – بوابة الشروق

تواصل فرق البحث والإنقاذ في تركيا عملها، اليوم، لانتشال المصابين من تحت الأنقاض المدمرة نتيجة الزلزال جنوبي تركيا، لليوم الرابع على التوالي.

السوداني: العراق والسعودية قادران على التأسيس لمحور إقليمي – بوابة الشروق

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن العراق والسعودية قادران على التأسيس لمحور إقليمي يكون مرتكزاً للاستقرار في المنطقة والعالم،

تقرير: هل يهز زلزال تركيا القواعد السياسية لأردوغان؟ – بوابة الشروق

في الوقت الذي كانت تهيء فيه تركيا الساحة لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في مايو المقبل، ضرب زلزال مدمر البلاد

وزير الإعلام الجزائري ينزع صفة صحفية عن الناشطة بوراوي – بوابة الشروق

نفى وزير الاتصال (الإعلام) الجزائري محمد بوسليماني، أي ارتباط للناشطة أميرة بوراوي، التي توجد في قلب توتر جديد بين الجزائر وفرنسا،

ارتفاع ضحايا الزلزال بمناطق المعارضة السورية إلى 1700 وفاة و2950 مصابا – بوابة الشروق

أعلن الدفاع المدني التابع للمعارضة السورية ومنظمة "الخوذ البيضاء"، اليوم الخميس، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا