آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | بهلوان.. آخر عائلة سورية تعمل في صناعة السفن الفينيقية وتكافح للاستمرار بجزيرة أرواد – بوابة الشروق

بهلوان.. آخر عائلة سورية تعمل في صناعة السفن الفينيقية وتكافح للاستمرار بجزيرة أرواد – بوابة الشروق

نشر في: الثلاثاء 2 أغسطس 2022 – 10:18 ص آخر تحديث: الثلاثاء 2 أغسطس 2022 – 10:18 ص
يعمل “خالد بهلوان” -ابن آخر العائلات السورية في مجال صناعة السفن الفينيقية- بمعداته اليدوية المرهقة، عاكفا على تثبيت المسامير بين أخشاب السفينة، في ورشته على شاطئ جزيرة “أرواد” التي تبعد كيلومترين عن السواحل السورية؛ ما جعلها في مأمن من نيران الصراع داخل سوريا، إلا أن عائلته تخوض صراعها الخاص في الحفاظ على تراثها منذ عصر الفينيقيين، الذي تهدده الحالة الاقتصادية السيئة تبعا لظروف الحرب.
قال خالد بهلوان، في حواره مع “فرانس برس”، إن انقطاع التيار الكهربي أعاد الأسرة للعمل بالمعدات البدائية، ما يتضمن قدرا كبيرا من المشقة في العمل مقابل طلب ضعيف على السفن.
وأوضح فاروق بهلوان، عم خالد، أن العائلة اعتادت تصنيع 4 سفن ضخمة وعدة قوارب سنويا؛ لتصديرها إلى قبرص وتركيا، إلا أنه في السنة الحالية لم يتم العمل سوى بسفينة واحدة فقط.
واستطرد أن العائلة تصنع السفن بنفس أسلوب الفينيقيين منذ آلاف السنين، إذ يتم جلب أخشاب الكينة والتوت من غابات طرطوس بالساحل السوري.
وأشار -وهو يحدق في البحر من أمامه- إلى أن الأوضاع صعبة، إلا أنها مسؤولية تاريخية على كاهل الأسرة للحفاظ على تراث جزيرة “أرواد”.
يذكر أن الفينيقيين من أشهر الحضارات المرتبطة بالبحر، ومن أكثر الحضارات تطويرا للعلوم البحرية؛ إذ استغلت براعتها في قيادة السفن للانتشار وتكوين إمبراطوريات في مختلف أرجاء البحر المتوسط.
وأضاف سليمان نور الدين، مسؤول بلدية “أرواد”، أن سكان الجزيرة عمل معظمهم سابقا بصناعة السفن على الطراز الفينيقي، ولكن مع الظروف الاقتصادية لم يبق بالمجال سوى أسرة “بهلوان”، وقوامها 8 أشخاص فقط.
ويتردد على “أرواد” مئات السائحين والعاملين باستمرار، مستقلين السفن المصنعة بالطراز الفينيقي، التي تحمل أغلبها لمسات أبناء عائلة بهلوان.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشرطة القضائية في برلين تفتح تحقيقا حول تصريحات محمود عباس بشأن محرقة اليهود

بعد تصريحاته حول "محرقة اليهود"، فتحت المديرية الخاصة للشرطة القضائية في ولاية برلين الألمانية، تحقيقا يستهدف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، حول شبهة "تحريض على العنف"، بناء على شكوى ضده بشأن تصريحاته التي أدلى بها خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتس. ردا على هذه الخطوة، قال الناطق باسم رئيس السلطة الفلسطينية إن الحملة لا تستهدف الرئيس شخصيا فقط، بل تستهدف المشروع الفلسطيني الوطني بأسره، والثوابت الفلسطينية والمصالح الفلسطينية".

تونس وفاو توقعان برنامج عمل تعاون خلال عامي 2022 و2025 – بوابة الشروق

وقعت تونس، اليوم الجمعة، برنامج عمل تعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) خلال عامي 2022 و2025.

المحامين العرب تدين اقتحام الاحتلال الإسرائيلي لمراكز حقوقية فلسطينية – بوابة الشروق

أدانت الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب، بأشد العبارات اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لسبعة مراكز

الرئيس الجزائري: الدولة توفر حزمة من الحوافز والتشجيعات لخلق الثروة وفرص العمل – بوابة الشروق

أكد الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، أن الدولة توفر حزمة من الحوافز والتشجيعات لخلق الثروة وفرص العمل.

المغرب: إحباط عملية دولية لتهريب نحو 3 أطنان من الحشيش وضبط 6 أشخاص – بوابة الشروق

ألقت سلطات الأمن المغربي المختصة بمدينة الناظور اليوم الجمعة، القبض علي 6 أشخاص على