آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | بعد قطيعة استمرت ثلاث سنوات.. الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يزور قطر لتكريس المصالحة بين البلدين

بعد قطيعة استمرت ثلاث سنوات.. الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يزور قطر لتكريس المصالحة بين البلدين

نشرت في: 13/09/2022 – 08:37
لأول مرة منذ توليه منصبه في 2014، يجري الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الثلاثاء زيارة إلى قطر تستمر ليومين بهدف تكريس المصالحة بين البلدين بعد قطيعة استمرت ثلاث سنوات في ضوء الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017.

إعلان

اقرأ المزيد

يصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الدوحة الثلاثاء في زيارة رسمية تستمر ليومين هي الأولى له منذ توليه منصبه في 2014، في خطوة تهدف لتكريس المصالحة بين البلدين بعد قطيعة استمرت ثلاث سنوات.

04:13
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يستقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في القاهرة، 24 حزيران/يونيو 2022. © أ ف ب/أرشيف.

في السياق، أفادت وكالة الأنباء القطرية “قنا” إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني “يستقبل (..) الثلاثاء رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، الذي يصل البلاد في زيارة رسمية تستغرق يومين”.
وكان أمير قطر زار مصر في يونيو/حزيران الماضي بهدف تكريس المصالحة.

سمو الأمير يستقبل، غدا الثلاثاء، رئيس جمهورية #مصر العربية الشقيقة، الذي يصل البلاد في زيارة رسمية تستغرق يومين#قنا#قطر pic.twitter.com/6rdxVeAIYD
— وكالة الأنباء القطرية (@QatarNewsAgency) September 12, 2022

وقطعت مصر علاقاتها مع قطر في يونيو/حزيران 2017 إلى جانب كل من السعودية والإمارات والبحرين بعدما وجهت القاهرة اتهامات للدوحة بدعم جماعة الإخوان المسلمين التي أطاحها الجيش المصري من السلطة في 2013. وفي يناير/كانون الثاني 2021 أعادت الدول الأربع علاقاتها مع قطر.
للمزيد: دلالات زيارة السيسي إلى قطر؟
كما أوردت “قنا” بأن الزيارة “تؤسس لمرحلة جديدة ومحطة هامة في مسار العلاقات الثنائية بين الدوحة والقاهرة، والارتقاء بها إلى مستوى الشراكة المثمرة”. وتابعت وكالة الأنباء القطرية: “تشهد العلاقات القطرية المصرية حركة اتصالات وزيارات نشطة من الطرفين باتجاه توثيقها لما فيه مصلحة البلدين”، معتبرة أن زيارة السيسي “تكتسب أهمية خاصة من حيث توقيتها لمجيئها قبل انطلاق القمة العربية” في الجزائر في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفي نهاية مارس/آذار، أعلنت قطر أنها ستستثمر أكثر من 4,5 مليارات دولار في مصر التي عانت مشكلات اقتصادية بسبب جائحة فيروس كورونا تفاقمت إثر الحرب الروسية على أوكرانيا، ما دفع القاهرة إلى خفض قيمة عملتها بأكثر من 17 بالمئة قبل شهرين.
كما وقّع العملاق القطري “قطر إنرجي” في نفس الوقت اتفاقا مع شركة “إكسون موبيل” يستحوذ بموجبه على 40 بالمئة من حصتها في حقل تنقيب في البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية.
فرانس24/ أ ف ب

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليمن: إصابة 14 شخصا غالبيتهم من الأطفال إثر انفجار مقذوفات في 3 محافظات

أعلن المرصد اليمني للألغام عن إصابة 14 مدنيًا؛ إثر انفجار مقذوفات من مخلفات الحرب، 10 منهم من الأطفال؛ في حوادث منفصلة في

عدد قتلى الاحتجاجات في إيران يتجاوز الأربعين ووزارة الخارجية تندد بمحاولة المس بسيادة البلاد

تتواصل المظاهرات في مختلف أنحاء إيران التي اندلعت عقب الشابة وفاة مهسا أميني، بعد توقيفها في من شرطة الأخلاق، بتهمة "ارتداء ملابس غير لائقة". وقد تجاوز عدد قتلى القمع الأمني الأربعين شخصا على الأقل وفق حصيلة غير رسمية. من جهتها، حملت وزارة الخارجية الإيرانية عدوها اللدود الولايات المتحدة مسؤولية الاضطرابات، وحذرت من أن "المحاولات الرامية إلى المساس بالسيادة الايرانية لن تمر من دون رد". 

البرهان: سأزور إسرائيل إذا تمت دعوتي

قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان إنه سيزور إسرائيل إذا تمت دعوته إليها

قتيل و11 جريحا في تفجير عبوة ناسفة غربي اليمن

أفاد مصدر في السلطة المحلية بمحافظة تعز اليمنية، اليوم الأحد، بمقتل مدني وإصابة 11 آخرين، إثر انفجار في المحافظة الواقعة جنوب غربي البلاد.

انتحار بائع متجول في تونس.. الداخلية: خلافات عائلية حادة السبب

كشفت التحريات الأولية لوزارة الداخلية التونسية، عن أسباب العثور على جثة بائع متجول منتحر شنقا داخل منزل بحي الحدائق