آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | بعد قرار الأمم المتحدة.. ما هي الفتوى التي ينبغي أن تصدرها محكمة العدل الدولية لوقف الاحتلال؟ – بوابة الشروق

بعد قرار الأمم المتحدة.. ما هي الفتوى التي ينبغي أن تصدرها محكمة العدل الدولية لوقف الاحتلال؟ – بوابة الشروق

نشر في: السبت 31 ديسمبر 2022 – 2:27 م آخر تحديث: السبت 31 ديسمبر 2022 – 2:27 م
أعلنت الأمم المتحدة، اعتماد الجمعية العامة قرارًا يطالب محكمة العدل الدولية بإصدار فتوى بشأن آثار انتهاك إسرائيل المستمر لحق الفلسطينيين بتقرير المصير بأغلبية 87 صوتًا.
واعتمد القرار بعد تصويت بأغلبية 87 صوتًا واعتراض 26 دولة وامتناع 53 دولة عن التصويت، وسط انقسام الدول الغربية حول القضية في حين صوتت الدول العربية لصالحه بالإجماع.
• ولكن ما هي الفتوى التي ينبغي أن تصدرها محكمة العدل الدولية؟
لقد رصد مشروع القرار، الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة، تحت عنوان: “الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية”، مسألتين رئيسيتين يدور حولهما طلب الأمم المتحدة للفتوى من محكمة العدل الدولية.
ووفقا لنص مشروع القرار، كانت المسألة الأولى التي تدور حولها الفتوى: “ما هي الآثار القانونية الناشئة عن انتهاك إسرائيل المستمر لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وعن احتلالها طويل الأمد للأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 واستيطانها وضمها لها، بما في ذلك التدابير الرامية إلى تغيير التكوين الديموغرافي لمدينة القدس الشريف وطابعها ووضعها، وعن اعتمادها تشريعات وتدابير تمييزية في هذا الشأن؟”.
وأما المسألة الثانية فتدور حول: “كيف تؤثر سياسات إسرائيل وممارساتها المشار إليها سابقًا على الوضع القانوني للاحتلال وما هي الآثار القانونية المترتبة على هذا الوضع بالنسبة لجميع الدول والأمم المتحدة؟”.
وطلبت الجمعية العامة في قرارها ضمان تقديم تقرير عن تنفيذه في دورة الجمعية المقبلة، وتطبيق اتفاقية جنيف الرابعة على الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية وعلى الأراضي العربية المحتلة الأخرى.
وأوضح مشروع القرار، الذي المعتمد قلق الجمعية العامة الشديد إزاء إمعان إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال في انتهاك حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني بشكل منهجي، بما في ذلك الانتهاكات الناجمة عن الاستخدام المفرط للقوة والعمليات العسكرية التي تؤدي إلى وفاة وإصابة المدنيين الفلسطينيين.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سوريا: قد نعلن بعض المناطق المتضررة من الزلزال منكوبة.. لن نخفي شيئا – بوابة الشروق

قال رئيس مجلس الوزراء السوري المهندس حسين عرنوس، إن الدمار الناجم عن الزلزال كبير وبخاصة في حلب واللاذقية

نفس مركز الزلزال العنيف.. هزة أرضية جديدة تضرب جنوبي تركيا – بوابة الشروق

قالت وسائل إعلام تركية، إن هزة أرضية ارتدادية جديدة بقوة 5 درجات مركزها ولاية كهرمان مرعش التركية.

الحكومة الأردنية تعطل الدراسة وتأخر بدء ساعات العمل بالمؤسسات غدا بسبب الطقس السيئ – بوابة الشروق

أعلنت الحكومة الأردنية، تعطيل الدراسة بالمدارس غدا الخميس، بسبب الظروف الجوية السيئة السائدة في البلاد لليوم الثالث على التوالي

حوصرت 3 أيام.. رضيعة تركية عمرها شهران تخرج دون أن يصيبها شيء (فيديو) – بوابة الشروق

بثت وسائل إعلام، لقطات توثق لحظة إنقاذ رضيعة تركية تبلغ من العمر 60 يوما فقط، من تحت أنقاض الزلزال.

شاهد.. مقبرة جماعية لضحايا زلزال سوريا في ريف حلب – بوابة الشروق

بثت وسائل إعلام صورة، تُظهر مقبرة جماعية لضحايا الزلزال في منطقة جنديرس بريف حلب، التي تعتبر إحدى أكثر المناطق المنكوبة